ما هو Sketchup؟ وكيف يتم استخدامه؟

برنامج مهم جداً للمصممين والرسامين والمهتمين بثلاثية الأبعاد

Sketchup (سابقاً Google Sketchup) هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد سهل الاستخدام ويحتوي على قاعدة بيانات شاملة للنماذج التي أنشأها المستخدم للتنزيل.

يمكنك استخدامه لرسم مخططات (أو استيرادها) للمساعدة في جميع أنواع المشاريع – بناء الأثاث، إنشاء ألعاب الفيديو، الطباعة ثلاثية الأبعاد، التصميم الداخلي، وأي شيء آخر يمكنك التفكير فيه.

ما هو Sketchup؟

SketchUp هو تطبيق نمطي ثلاثي الأبعاد يتيح لك إنشاء وتحرير نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام طريقة Push and Pull الحاصلة على براءة اختراع.

تتيح أداة الدفع والسحب للمصممين بجعل أي سطح مستوٍ شكلاً ثلاثي الأبعاد. كل ما عليك فعله هو النقر فوق كائن ثم البدء في سحبه إلى أن يعجبك ما تراه.

SketchUp هو برنامج يستخدم لمجموعة كبيرة من مشاريع تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد، مثل التصميم المعماري، والتصميم الداخلي، وتصميم المناظر الطبيعية، وتصميم ألعاب الفيديو، على سبيل المثال لا الحصر.

يشتمل البرنامج على وظائف تخطيط الرسم، وعرض السطح، ويدعم الإضافات الخارجية من مستودع التخزين.

التطبيق يحتوي على مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك في عالم العمارة، والتصميم الداخلي، والمناظر الطبيعية، وتصميم ألعاب الفيديو.

كما وجد Sketchup النجاح مع الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد أو مشاركتها أو تنزيلها للاستخدام مع الطابعات ثلاثية الأبعاد.

تم إنشاء Sketchup في عام 1999 بواسطة Last Software. في عام 2006، استحوذت جوجل Google على SketchUp بعد إنشاء Last Software مكوناً إضافياً لبرنامج Google Earth الذي جذب أنظار عملاق التكنولوجيا.

في عام 2012، حصلت Trimble Navigation (now Trimble Inc.) على Sketchup من جوجل Google ووسعت التطبيق من خلال إطلاق موقع ويب جديد يستضيف المكونات الإضافية والإضافات.

ما هي الإصدارات المختلفة من Sketchup؟

يأتي SketchUp بثلاثة إصدارات مختلفة لتلائم الاحتياجات المختلفة:

  • SketchUp Make: SketchUp Make هو إصدار مجاني يمكنك تنزيله بعد التسجيل للحصول على حساب مجاني.

يتوفر الاستخدام المجاني للاستخدام المنزلي والشخصي والتعليمي، ويبدأ باستخدام إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يوماً من SketchUp Pro.

على الرغم من عدم تحديث Make بعد إصدار نوفمبر 2017 ، فلا يزال بإمكانك تنزيل برنامج التثبيت ليتم استخدامه على جهاز الكمبيوتر.

  • SketchUp Pro: SketchUp Pro (695 $) هو الإصدار المتميز من البرنامج. ويحتوي على وظائف إضافية مثل القدرة على استيراد وتصدير تنسيقات ملفات مختلفة، والوصول إلى برنامج توثيق ثنائي الأبعاد، وأدوات تخطيط، ومنشئ طراز يتيح لك إنشاء أنماط حواف مخصصة للطرز.
  • SketchUp Free: تم إصدار تطبيق SketchUp Free في نوفمبر 2017 باعتباره تطبيقاً يستند إلى الويب. لاستخدامها، يجب عليك التسجيل للحصول على معرف Timble مجاني مع عنوان بريد إلكتروني صالح.

يفتقر برنامج SketchUp Free إلى الكثير من الميزات التي توفرها Pro ، ولكن إذا كنت بصدد إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وعرضها للاستخدام الشخصي فقط (أو تبحث عن شيء يمكن طباعته إلى طابعة ثلاثية الأبعاد)، فإن هذا يعد مكاناً رائعاً للبدء.

معرض Sketchup 3D:

الآن بعد تثبيت SketchUp ، حان الوقت للبدء من خلال البحث في معرض النماذج ثلاثية الأبعاد، حيث يمكنك عرض وتنزيل أي شيء يتم إنشاؤه على النظام الأساسي تقريباً.

3D Warehouse هو قاعدة بيانات للنماذج التي أنشأها المستخدم والتي يمكن لأي شخص الوصول إليها. ما عليك سوى التوجه إلى موقع الويب الخاص بهم والبدء في البحث في مستودع النماذج التي لا نهاية لها.

لم أكن أمزح عندما قلت أنه يمكنك العثور على أي شيء هنا. لديهم كل شيء من المباني البسيطة إلى مدينة من القرون الوسطى بأكملها!

إليك بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكنك العثور عليها باستخدام المستودع:

هذا مجرد اختيار انتقائي، ولكن يمكنك العثور على نماذج لمساعدتك في أي مشروع كنت قد بدأته.

كيف أستخدم Sketchup؟

بمجرد التسجيل للحصول على معرف Timble وفتح إما تطبيق سطح المكتب المستند إلى الويب، فأنت جاهز لبدء استخدام الطراز الأول.

سأستخدم التطبيق المستند إلى الويب لأن هذا هو الاتجاه الذي تتجه إليه Timble للمستخدمين المجانيين، ولكن الوظيفة بين أي إصدار هي نفسها إذا كنت مشتركاً مجانياً.

عند فتح التطبيق، يتم الترحيب بك مع النموذج الأول، جوش. يتمتع جوش بالمشي لمسافات، ولعب كرة القدم، والركل، والجولف… أي لعبة رياضية. إنه مجرد عنصر نائب، ويمكنك التخلص منه إذا كنت تريد. أو تركه حوله والتمتع بشركته.

من شريط الأدوات على الجانب الأيمن، يمكنك النقر على أي من هذه الأدوات الثلاثة لبدء رسم نموذج تريده. يمكنك استخدام قلم الرصاص لرسم الخطوط، أداة القوس لصنع القوس / الدوائر، والأداة المربعة لصنع المربعات.

إذا لم يكن الرسم هو هدفك، يمكنك دائماً التوجه إلى معرض النماذج ثلاثية الأبعاد واستيراد نموذج موجود أصلاً.

على شريط الأدوات الأيمن، انقر فوق الزر Objects (ثلاث كتل من الكائنات)، ثم انقر فوق زر معرض النماذج ثلاثية الأبعاد في الأعلى. اكتب في وصف نموذج للبحث عنه ثم انقر فوق الكائن الذي تريد استيراده.

إذا كان لديك بالفعل ملف نموذج على جهاز الكمبيوتر، فيمكنك سحبه وإفلاته في النافذة لتحقيق النتائج نفسها.

اعتماداً على حجم النموذج، قد يستغرق التحميل بعض الوقت. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو وضع الكائن، وأنت على استعداد للعمل معه.

على الرغم من أن الإصدار المجاني يفتقر إلى بعض الميزات، فلا يزال بإمكانك تصدير أي نموذج إلى تنسيق PNG أو STL من خلال النقر على المجلد أعلى النافذة، والنقر على تصدير أو Export ، ثم اختيار التنسيق الذي تفضله.

الآن وبعد أن عرفت الأساسيات وتعرفت أنواع الأشياء الموجودة في المستودع، ستتمكن من البدء في العمل على بعض الطرز وتحميلها للاستمتاع بها.

مقالات قد تعجبك:

ما هو برنامج وينامب Winamp؟ ما الذي حصل له؟ وهل بالإمكان استخدامه اليوم؟
ما هو WiGig ؟ وما الفرق بينه وبين واي فاي 6 ؟
ما هو العنوان URL ؟ وما هي مكوناته؟
ما هو ملف PHP و كيف يمكن فتحه ؟
ما هو مسح (فحص) المنافذ؟ وما هي أنواعه؟
ما هو خطأ 503 Service Unavailable؟ وكيف يمكن إصلاحه؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...