فيسبوك اعترفت بوجود ثغرة في تطبيق Messenger Kids

الأمر الذي سمح للأطفال بمحادثة الغرباء

يعتمد تطبيق Messenger Kids من شركة فيسبوك Facebook على قاغدة بسيطة: يجب ألا يكون الأطفال المستخدمين للتطبيق قادرين على التحدث مع المستخدمين الذين لم يُوافق عليهم من قبل آبائهم.

لكن على ما يبدو فإن هنالك ثغرة برمجية جديدة مكتشفة في التطبيق ألغت القاعدة السابقة مما جعل التطبيق بأكمله عديم الفائدة، وذلك من خلال السماح للأطفال بمحادثة الغرباء من خلال الدردشات الجماعية.

خلال الأسبوع الماضي، أغلقت فيسبوك بهدوء ميزة الدردشات الجماعية على التطبيق، وأرسلت تنبيهاً إلى حسابات الآباء لإعلامهم أن الميزة قد تم إيقافها على التطبيقات المثبتة على أجهزة أطفالهم.

في التنبيه المرسل، اعترفت الشركة بأنها اكتشفت ثغرة برمجية سمحت للطفل بالدخول في محادثة مع شخص غريب لم تتم الموافقة عليه من قبل والدي الطفل، وذلك من خلال ميزة المحادثات الجماعية.

وقالت الشركة أنها أغلقت الميزة في الوقت الحالي على التطبيق ودعت الآباء إلى زيارة مركز المساعدة والرقابة الأبوية الخاص بتطبيق Messenger Kids.

وقال متحدث باسم الشركة لموقع The Verge أن التنبيه السابق قد تم إرساله إلى آلاف المستخدمين في الأيام الأخيرة، وأكّد المتحدث وجود الثغرة البرمجية لكنه رفض الحديث عن الوقت الذي بقيت فيه الثغرة قابلة للاستغلال وعما إذا كان هنالك أطفال قد تم استغلالهم في محادثات غير مصرح بها.

وقع الخطأ البرمجي في التطبيق بسبب دخول المستخدمين الأطفال إلى المحادثات الجماعية، الأمر الذي سمح بإمكانية بدء محادثة غير مصرح بها، مما يُعد انتهاكاً أساسياً لفكرة التطبيق والهدف الأساسي الخاص به.

ليس من الواضح الوقت الذي بقيت فيه الثغرة موجودة بالفعل على التطبيق، ولكن ميزة المحادثات الجماعية قد وصلت منذ شهر كانون الأول من عام 2017، وبالتالي هنالك احتمال بأن الثغرة موجودة بالفعل منذ ذلك الوقت.

تطبيق Messenger Kids هو تطبيق مخصص للمستخدمين الأطفال الذي تقل أعمارهم عن 13 عاماً، وبالتالي هو يخضع لقانون حماية خصوصية الطفل عبر الإنترنت COPPA.

تأتي هذه المشكلة في وقت حرج بالنسبة لفيسبوك التي تحاول حالياً إغلاق ملف فضيحة جمع البيانات التي أصبحت معروفة باسم فضيحة Cambridge Analytica.

خلال الأيام الماضية، وردت تقارير عن التوصل إلى تسوية لإغلاق ملف الفضيحة من خلال فرض غرامة قياسية على الشركة وصلت إلى 5 مليار دولار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية.

وعلى الرغم من الرقم الكبير، إلا أن البعض اعتبر أن طريقة إغلاق الملف تصب في مصلحة فيسبوك حيث لن يمثّل الرقم مشكلة بالنسبة لإيرادات فيسبوك الضخمة مع توجيه انتقادات لعدم محاسبة مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك بشكل شخصي.

مقالات قد تعجبك:

كيفية فك وتركيب اللوحة الأم في الكمبيوتر
كيف تربح قنوات اليوتيوب المال؟
كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز
كيفية تجميع وتنظيم جميع ألعاب الكمبيوتر داخل برنامج واحد
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...