هواوي أعلنت رسمياً عن نظام التشغيل الخاص بها HarmonyOS

يمكنه تشغيل جميع الهواتف والأجهزة المحمولة وحتى السيارات

أعلنت الشركة الصينية هواوي Huawei رسمياً عن HarmonyOS، وهو نظام التشغيل الذي يشاع أنه تم تطويره ليحل محل نظام الأندرويد في هواتف وأجهزة الشركة.

في الصين، سيعرف النظام باسم Hongmeng، وهو نظام التشغيل الموزع الذي يستند إلى microkernel ، ويمكن استخدامه في كل شيء من الهواتف الذكية إلى السماعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والأنظمة داخل السيارة لإنشاء نظام بيئي مشترك عبر الأجهزة.

سيتم إصدار نظام التشغيل كمنصة مفتوحة المصدر في جميع أنحاء العالم لتشجيع التبني، حيث كان هناك الكثير من التكهنات حول نظام التشغيل الداخلي لشركة هواوي منذ أن أوقفت جوجل Google ترخيص نظام الأندرويد للشركة في أيار الماضي.

وذلك بعد قرار الحكومة الأمريكية بوضع هواوي على قائمة الكيانات المحظورة، علماً أن هواوي لم تخفِ حقيقة أنها كانت تعمل على نظام التشغيل الخاص بها، ولكن السؤال كان إلى أي مدى سيكون بمقدور النظام أن يعمل كبديل للأندرويد.

تخطط هواوي لإطلاق HarmonyOS على منتجات الشاشات الذكية في وقت لاحق من هذا العام، قبل توسيعه للعمل على أجهزة أخرى مثل الأجهزة القابلة للارتداء وذلك على مدار السنوات الثلاث القادمة.

أول هذه المنتجات هي شاشة ذكية من العلامة التجارية الفرعية أونرHonor ، والتي من المقرر أن يتم الكشف عنها يوم السبت القادم.

لم تعلن هواوي بعد عن مكونات الشاشة الذكية، لكن وكالة رويترز ذكرت سابقاً أن نظام التشغيل سيظهر على مجموعة من أجهزة التلفاز الذكية.

سيكون التركيز على نظام التشغيل لتشغيل المنتجات للسوق الصينية في البداية، قبل أن توسعه هواوي في الأسواق الأخرى، وفي بيان له يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المستهلكين في الشركة أن النظام الجديد مختلف تماماً عن الأندرويد.

في السابق، لم يكن من الواضح ما إذا كان HarmonyOS سيكون نظام تشغيل للهواتف الذكية أو لأجهزة إنترنت الأشياء.

لكن يبدو الآن أنه مصمم لتشغيل جميع هذه الأجهزة، وذلك على غرار نظام تشغيل Fuchsia التجريبي من جوجل، والذي تم تصميمه ليتم تشغيله وفقاً للعوامل المختلفة.

على الرغم من أن نظام التشغيل سيصل إلى المزيد من الأجهزة خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلا أنه في بيان صحفي للمتابعة قالت هواوي أنها تعتزم الاستمرار باستخدام الأندرويد في الوقت الحالي.

كما وذكر موقع CNBC أنه وخلال المؤتمر الصحفي لرئيس الشركة قال أنه من غير المعروف فيما إذا كانت هواوي لا يزال بإمكانها استخدام نظام الأندرويد، وأن الشركة تنتظر التحديثات لمعرفة ذلك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
ميزات في أجهزة أندرويد من سامسونج تفوقت بها على جوجل
ميزة جديدة في كروم لتشغيل الفيديو كنافذة منفصلة خارج المتصفح لمشاهدته أثناء استخدام برامج أخرى
هل ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز 10 خدمة اشتراك مدفوعة؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...