ما هو دور التكنولوجيا الرقمية في عالم الأعمال؟

أهمية التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها على قطاع الأعمال

في أواخر عام 1970 كان واحد من أكثر الأشياء المثيرة التي يمكنك أن تمتلكها هي ساعة رقمية (في الغالب كانت ماركة casio) فبدلاً من أن تحاول معرفة الوقت من خلال عقارب الساعة التي قد تكون صعبة القراءة قليلاً بالنسبة لبعض الناس كانت أحدث صيحات العلم وقتها هو إمكانية قراءة الوقت من خلال أرقام على الشاشة الرقمية للساعة.

ومنذ ذلك الوقت و بدأت تكنولوجيا الشاشات الرقمية بالانتشار في كل شيء تقريبا حولنا من الراديو والتلفزيون إلى مشغلات الموسيقى و الكاميرات الحديثة و الهواتف الذكية الى الحواسيب بمختلف أنواعها.

ويواجه العالم في العصر الحالي تحديًا كبيرًا لمواكبة التقدم المستمر والمتزايد في المجالات التكنولوجية المختلفة، فمنذ منتصف القرن العشرين دخلنا عصرًا جديدًا أُطلق عليه «عصر المعلومات» أو «عصر التكنولوجيا الرقمية»؛ لذا فإن إدراك الفرد للتطور الحاصل ومقومات هذا العصر وارتباطه به أصبح أمرًا حتميًا؛ حتى يستطيع الاستفادة من التقنيات الحديثة والتقدم التكنولوجي الذي ينمو بشكل يومي.

أهمية التكنولوجيا الرقمية في مجال البحث العلمي والتعليم

التكنولوجيا الرقمية اصبحت واقعا ملموسا في مجال البحث العلمي, إذ هي الطريق السحري الموصل نحو المعلومات، فلقد أصبح الباحث قادراً بفضل تكنولوجيا الاتصال ورقمنة المعلومات أن يبحر في المكتبات الرقمية الشاملة والبرامج المتخصصة والمواقع الإلكترونية للجامعات ومراكز البحث المتخصصة ليحصل على ما يريد من المعلومات في مجاله. 

ويمكن رصد أهميتها في البحث العلمي في تمكين الباحث من الوصول إلى محتويات المكتبة ومصادرها في أي وقت يشاء ومن أي مكان يوجد فيه سواء في منزله أو مكتبه الخاص أو أماكن أخرى خارج مبنى المكتبة ، دون الحاجة للذهاب إلى المكتبة بل إن المكتبة الرقمية تأتي بالمكتبة إليه .

بالاضافة الى تيسير مهارات التصنيف والفهرسة للمراجع العلمية وتحقيق إمكانية البحث العلمي المؤسسي، بين عدد من الباحثين، إذ يمكن لهم (ولو تباعدوا في أماكنهم) استخدام نفس مصادر المعلومات في المكتبة والبحث فيها في الوقت نفسه.

وتحقيق انجاز المشاريع الكبرى التي تحتاجها الأمة ضرورة لتسريع يقظتها، وتحقق مفهوم الشهادة على الناس، مثل: المعجم التاريخي للغة العربية، الذي يصعب انجازه دون اعتماد الوسيلة الرقمية، التي تتيح خيارات كثيرة لإنجازه.

و تقليل الحجم المحسوس لتخزين المعلومات  بالاضافة الى تقليل التعامل الفعلي مع الأشياء بنفسها كأن تستخدم الكتاب نفسه دائماً ولمرات عدة حتى يبلى, واخيرا تخفيض تكاليف الحصول على المعلومات والمراجع العلمية.

لهذه الأمور وغيرها تعد المكتبة الرقمية من التجديدات الحديثة المستخدمة في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية مثل مكتبة الكونجرس، ومكتبات سـتانفورد الرقمية والتابعة لجامعة ستانفورد، ومشروع المكتبة الرقميـة التابعة لجامعة كاليفورنيا في بركلي، ومكتبة جامعة كولومبيا التي نفذت عددا من الخطوات أو المبادرات من أجل المكتبة الرقمية. 

التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها في الشركات الناشئة

في ظل التطور السريع والتحول الرقمي الذي يشهده العالم، والمنافسة الشديدة التي يشهدها السوق العالمي، أصبحت التكنولوجيا الرقمية وتفعيلها في الشركات الناشئة من الضروريات المُلحة، فمن المهم أن تعمل الشركات الناشئة على توفير مجال للإبداع الفكري للتعامل مع التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية؛ حتى يُمكن الاستفادة منها بالشكل الذي يصب في نهاية الأمر لصالح الشركة ويحقق لها القيمة التنافسية.

لو أمعنا النظر في سوق العمل العالمي سنلاحظ أن التكنولوجيا الرقمية والتقنيات الحديثة أثبتت نجاحها في تسهيل سير الأعمال بشتى الطرق؛ حيث تعتمد الشركات، سواء صغيرة أو كبيرة، اعتمادًا كليًا على الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، لتطوير أعمالها.

وقد يظن البعض أن الخدمات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة تقتصر على الأجهزة والتطبيقات، ولكن في حقيقة الأمر وفرت التكنولوجيا الحديثة خدمات أخرى مهمة، مثل خدمة التسويق الإلكتروني، التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب الشركات في تسويق خدماتهم أو منتجاتهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم تحت مظلتها أكثر من 4 مليارات شخص بمختلف أنحاء العالم، فضلاً عن مواقع الشركات الخاصة على شبكات الإنترنت التي يتم فيها عرض جميع المعلومات عن كل الخدمات أو المنتجات.

التكنولوجيا الرقمية ودورها في مجال الاتصالات

أصبح ممكناً في هذه الأيام أن تشاهد أو تسمع ما يحدث في ابعد مكان في هذا العالم ، فلم يعد الاتصال مقتصراً على الرسائل البريدية أو المكالمات الهاتفية ، فهناك البريد الالكتروني والدردشة الالكترونية ، وغيرها من الوسائل وكذلك التراسل الفوري للمعطيات أو التحدث مع الآخرين عبر اللقاءات المرئية وذلك بفضل تكنولوجيا الاتصال وشبكات الحاسوب حتى أصبح العالم أشبه بقرية صغيرة ومن المستجدات إمكانية استخدام شبكة الانترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة قليلة من خلال ما يسمى (الصوت عبر بروتوكول الانترنت VOIP )

التكنولوجيا الرقمية والمجال الصناعي

صناعة تكنولوجيا المعلومات تشكل قطاعاً مهما في اقتصاد كثير من الدول وقد استخدم الحاسوب أيضا في تصميم وفحص نماذج الآلات المعقدة كالسيارات والطائرات كما شاع استخدام الآلات الموجهة بالحاسوب ، والإنسان الآلي في الصناعات وخاصة الخطرة منها . وأصبح كثير من الأجهزة يستخدم حواسيب مصغرة لمراقبة عملها ، فمثلاً أصبح في السيارة الحديثة عدد من الحواسيب الصغيرة تتحكم في عمل أجزائها المختلفة .

الفرق بين تجارة الفوركس الرقمية وتجارة العملة بالأسواق الكلاسيكية

من أهم المجالات التي تأرقمت في العصر الحديث تجارة الفوركس الرقمية والتي كانت تجارة عملة بالأسواق (الكلاسيكية)  حيث تعرف تجارة العملات أو تداول العملات الأجنبية باسم الفوركس، وهو عبارة عن سوق عالمية لا مركزية يتم فيها تداول وتبادل العملات في مختلف أنحاء العالم وفقاً لأسعار صرف العملات.

ويمكن البدأ في التداول بتجارة العملات بفتح حساب مع ما يسمى الوسيط broker-، حيث يتم إيداع مبلغ معين من المال في الحساب الذي يمتلكه هذا الوسيط، ومن ثم البدء بالتداول، ولكن قبل البدء وفتح الحساب يجب أولًا الإطلاع بصورة شاملة عن هذه التجارة من خلال البحث الجيد، ومعرفة الطريقة الواجب إتباعها؛ هل هي تجارة العملات فقط أم تجارة عن طريق العقود الآجلة أم تداول العملة باستخدام المنتجات المتداولة في البورصة، و معرفة الأساسيات الازمة للبدء من خلال المعرفة الشخصية للموضوع، وأيضًا تعلم كيفية عمل وسطاء الفوركس، للتمكن بسهولة من التمييز بين الوسطاء الصادقين عن تلك الشركات غير الموثوق بها عندما تكون مستعدًا لفتح حساب تداول حقيقي، فمن خلال الشركات الرائدة في هذا المجال سيتم تعلم كيفية قراءة أحداث التقويم الاقتصادي، وهو أمر لا غنى عنه للتداول الأساسي في الفوركس بالإضافة إلى التعرف على الأسواق العالمية مثل بورصة نيويورك وبورصة لندن وبورصات العقود الآجلة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...