تسريب قاعدة بيانات تحوي 235 مليون حساب على انستغرام ويوتيوب وتيك توك

بحسب ما كشفه باحث أمني

1٬255

أفادت تقارير إخبارية عن الكشف عن قاعدة بيانات تحتوي على بيانات مسروقة لما يقرب من 235 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي من إنستغرام Instagram وتيك توك TikTok ويوتيوب YouTube دون أي حماية بكلمة مرور.

واحتوت قاعدة البيانات تلك على معلومات المستخدمين مثل الأسماء ومعلومات الاتصال والصور وإحصائيات حول المتابعين.

وبحسب التقارير فقد تم جمع بيانات المستخدمين من خلال تقنية تعرف باسم “استخلاص المواقع”وهي تقنية لجمع البيانات من صفحات الإنترنت بطريقة آلية.

وتحتوي البيانات التي تم كشفها على أربع مجموعات بيانات رئيسية تحتوي على تفاصيل ملايين المستخدمين من الأنظمة الأساسية المذكورة أعلاه مثل اسم الملف الشخصي والاسم الكامل وصورة الملف الشخصي والعمر والجنس وإحصائيات المتابعين.

وعلى الرغم من أن هذا ليس مخالفا للقانون، إلا أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي تحظر هذه الممارسة لحماية بيانات المستخدم. ومع ذلك، تقوم الكثير من شركات التحليلات بإنشاء قواعد بيانات كبيرة لمعلومات المستخدم، باستخدام برامج استخلاص الموقع على المواقع الشائعة، حيث يمكن أن تستفيد من هذه البيانات عبر بيعها لشركات أخرى من أجل الإعلانات والتسويق مثلاً.

عثر بوب دياتشينكو Bob Diachenko ، الباحث الرئيسي في شركة كومباريتيك Comparitech الأمنية، على ثلاث نسخ متطابقة من قواعد البيانات في 1 آب الماضي، وتنتمي هذه البيانات بحث فريق دياتشيكنو إلى شركة انتهت صلاحيتها الآن تسمى Deep Social.

وقام الفريق على الفور بالتواصل مع الشركة ولكن الطلب وصل إلى شركة Social Data التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، والتي أقرت بالخرق وأغلقت الوصول إلى قاعدة البيانات. ومع ذلك، نفت شركة Social Data وجود أي روابط مع Deep Social.

وقال المتحدث باسم الشركة في بيان إن جميع البيانات التي تم جمعها كانت عامة، ولم يتم جمعها بشكل مريب حيث قال”

“يرجى ملاحظة أن الدلالة السلبية على أن البيانات قد تم اختراقها تعني أن المعلومات تم الحصول عليها خلسة، وهذا ببساطة ليس صحيح، فجميع البيانات متاحة مجاناً لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت.”

ومع ذلك، تحظر شركات مثل يوتيوب YouTube وإنستغرام Instagram وتيك توك TikTok ممارسات استخلاص المواقع، ولكنها حتى الآن لم تقدم أي تعليق حول هذا الموضوع.

وغالباً ما يستخدم هذا النوع من البيانات في حملات التصيد الاحتيالي والبريد العشوائي. لذا، فإن الأمر متروك للشركات للحفاظ على أمان قواعد بياناتها.

وفي العام الماضي ، كشف نفس الباحث دياتشينكو Diachenko عن قاعدة بيانات تحتوي على معلومات مسروقة لـ 267 مليون مستخدم على فيس بوك Facebook.

مقالات قد تعجبك

بلاك بيري تعود للحياة من خلال هاتف جديد
تحديث جديد لواتساب سيجلب ميزة رائعة
إنستغرام أطلق ميزة جديدة لإبقاء المستخدمين وقتاً أطول عليه
كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على PlayStation 4
ما هو معيار EasyMesh؟ وما فائدته في تحسين تقنية Mesh Wi-Fi؟
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept