نظام تشغيل ويندوز 11 بين المميزات والعيوب

معلومات أكثر عن النظام الجديد وتفاصيل عنه

108

كشفت الشركة العملاقة للإلكترونيات مايكروسوفت عن النسخة التجريبية الأولى من ويندوز Windows 11 في نهاية الشهر الماضي، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق نظام تشغيل جديد منذ ست سنوات.

وهي أيضًا أهم ترقية لنظام الشركة في العقد الماضي، وقال الرئيس التنفيذي للشركة أن Windows 11 هو أحد المعالم الهامة في أنظمة التشغيل، “فهو بداية جيل جديد.”

تهدف مايكروسوفت في نسختها الجديدة Windows 11 إلى تسهيل وصول المستخدمين إلى جميع ما يحتاجونه بسهولة وبسرعة، والأهم من ذلك، ركزت الشركة على تغيير متجر التطبيقات الخاصة بها لمزيد من التنوع.

بالإضافة إلى إضافة تطبيقات الأندرويد والمزيد من الدعم للألعاب، إلي جانب خصائص لسهولة التعامل مع الشاشة عن طريق اللمس الأمر الذي يشير الى احتمالية ارتفاع قيمة الأسهم الخاصة بشركة مايكروسوفت.

يعتبر نظام ويندوز Windows الواجهة الأساسية لشركة مايكروسوفت، كما أنه نظام التشغيل الرئيسي لجميع أجهزة الكمبيوتر في العالم، ويعد إصدار ويندوز Windows 10 أفضل نسخة تشغيلية حتى الآن، لهذا من غير المؤكد أن تتخلى عن مكانتها الريادية خاصة في ظل احتدام المنافسة مع شركات مثل آبل وجوجل.

يعد Windows 10 الذي تم إطلاقه قبل ستة أعوام أكثر أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر استخدامًا في العالم، حيث يعمل على أكثر من 1.3 مليار جهاز، حتى لو كانت مايكروسوفت تحقق نموًا من خلال أعمالها السحابية، لا يزال Windows يمثل أكثر من 10% من عائداتها.

قال بعض المحللين إن ابتكار مايكروسوفت هذا هو استجابة لاحتياجات المستخدمين لتغيير أنماط حياتهم بشكل جذري في حقبة ما بعد الوباء، مثل المكاتب المنزلية والتعلم عن بعد والاستهلاك عبر الإنترنت والترفيه.

التغييرات الرئيسية في ويندوز Windows 11:

الأول هو واجهة المستخدم، حيث يتم توسيط رمز شريط المهام لنظام تشغيل ويندوز Windows 11 (يمكن تعيينه بالقرب من اليسار)، وقامت بإزالة المربع من قائمة إبدأ وهو أكثر ملاءمة لعمليات لوحة المفاتيح والماوس.

بشكل عام، تنقسم قائمة إبدأ إلى جزأين، بما في ذلك الرموز أعلاه والملفات الحديثة أدناه.

قامت مايكروسوفت بتحديث تصميم الشعار والأيقونة وتخطيط شريط المهام، بالإضافة إلى تحديثات تصميم الواجهة الأساسية، يعمل Windows 11 على تحسين واجهة استخدام سطح المكتب الافتراضي بشكل أكبر، حيث يقوم تلقائيًا بضبط الواجهة عند توصيل شاشة خارجية.

بالنسبة لنظام التشغيل، قدم Windows 11 تخطيط Snap، حيث يمكن للمستخدمين الضغط لفترة طويلة على رمز “التكبير” لاختيار التخطيط المفضل لديهم لتحقيق إدارة شاشة أكثر كفاءة، ويمكن أن يجمع محادثات برامج الدردشة المتعددة في شريط المهام، بحيث يمكن للمستخدمين عرضها والرد عليها بسرعة.

قام الشركة أيضًا بتحسين تجربة الألعاب بشكل كبير على النظام الجديد، على سبيل المثال: لديه دعم أفضل لـ Dx12 Ultimate، حيث يمكنك استخدام تقنية DirectStorage (التخزين المباشر) لتقليل وقت تحميل اللعبة وتحسين جودة شاشة اللعبة من خلال Auto HDR.

يحتوي النظام أيضًا على تطبيق Xbox مدمج، يحتاج المستخدمون فقط إلى الاشتراك في XGPU أو XGP للكمبيوتر الشخصي للحصول على مكتبة ألعاب غنية جدًا.

في نظام التشغيل Windows 11، قدمت مايكروسوفت وظيفة Widget، يمكن القول أن عناصر واجهة Vista قد عادت وأصبحت أكثر انسجامًا مع أسلوب التصميم السائد الحالي، سيتم تشغيل هذا الجزء بواسطة متصفح Edge، والذي يمكنه عرض مجموعة من المعلومات العديدة، يمكن للمطورين إضافة المزيد من المكونات إليه وإضافة ميزات AI إليه، حتى يتمكنوا من خدمة المستخدمين بشكل أفضل.

أخيرًا، سنتحدث عن متجر التطبيقات الذي يبدو أنه لم يكن موجودًا بشكل كبير في نظام Windows، هذه المرة قام Windows 11 بتحديث هذا الجزء بشكل كبير.

يستخدم متجر التطبيقات الجديد تصميم واجهة مستخدم جديد تمامًا، وهي أكثر عصرية بشكل عام، وتشبه إلى حد ما Apple TV، والأهم من ذلك، يمكن لـ Windows 11 تشغيل تطبيقات الأندرويد، توجد بالفعل بعض التطبيقات في سوق تطبيقات مايكروسوفت الرسمي، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان سيتم السماح للمستخدمين بالتنزيل والتثبيت.

بشكل عام، التغييرات التي تم إجراؤها على نظام التشغيل الجديد هذه المرة ليست صغيرة، لكن العديد منها فشل في فهم بعض النقاط لدى المستخدمين، قال البعض إن إطلاق Windows 11 هذه المرة يشبه Windows 10وليس نظام تشغيل جديد تمامًا.

متطلبات نظام ويندوز Windows 11:

في الواقع، يعتبر Windows 11 هو أول نظام Windows جديد أطلقته شركة مايكروسوفت منذ 6 سنوات، ويعتبر أيضًا أهم ترقية لأنظمة ويندوز Windows منذ 10 سنوات، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت: “هذه بداية جيل جديد”.

على مدار أكثر من 30 عامًا، كان أكبر خطأ في أنظمة التشغيل هو فقدان سوق الأجهزة المحمولة الذي تمثله الهواتف الذكية، ومع ذلك، فإن نظام التشغيل الجديد يمكنه دعم تطبيقات الأندرويد، والتي لم تضع سابقًا في الحسبان.

بشكل عام، تمت ترقية ويندوز Windows 11 في العديد من الجوانب مثل تصميم الواجهة وتكامل مكونات النظام ومتجر التطبيقات ومنصة الألعاب، وخاصة تصميم واجهة المستخدم الجديد والتوافق مع تطبيقات الأندرويد الأصلية.

بالطبع، أهم ما يميز ويندوز Windows 11 هو أنه متوافق مع تطبيقات الأندرويد الأصلية لأول مرة، فبمساعدة تقنية Intel Bridge يسمح النظام بتنزيل تطبيقات الأندرويد وتشغيلها من خلال متجر تطبيقات مايكروسوفت، مما يلغي الحاجة إلى تثبيت محاكيات الأندوريد، بما سيسمح للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى بالقدرة على التنزيل والتشغيل بسلاسة .

على الرغم من أن ويندوز Windows 11 يتمتع بتجربة شاملة جيدة، إلا أنه يحتوي أيضًا على متطلبات مقابلة للأجهزة، في هذا الصدد، قدمت مايكروسوفت قائمة متطلبات الحد الأدنى من الأجهزة لنظام التشغيل الجديد، التي شملت المعالجات والذاكرة وبطاقات الرسومات والشاشات، ولكن ذكرت الشركة على وجه التحديد وجوب دعم TPM 2.0.

في هذه المرحلة الحالية، تطلب مايكروسوفت أن تكون أجهزة الكمبيوتر التي تمت ترقيتها إلى Windows 11محتوية على دعمTPM 2.0، إذا نظرنا إلى سوق الإلكترونيات نجد أن أجهزة الكمبيوتر المجهزة مع TPM 2.0 ليست كثيرة.

من المعلوم أنTPM(Trusted Platform Module)عبارة عن شريحة يمكنها تخزين المعلومات الحساسة مثل مفاتيح التشفير وبيانات اعتماد الحساب، وعادة ما يتم تثبيتها على اللوحة الأم للكمبيوتر الشخصي أو دمجها في معالج، في الأساس TPM هو معالج أمان مشفر، إذا اكتشفت شريحة TPM وجود فيروس على الجهاز، فيمكنها عزل أي بيانات مخزنة على الشريحة.

نظرًا لأن مايكروسوفت قد طرحت مطلبًا صعبًا لترقية Windows 11 وهو الحصول على TPM 2.0، ومعظم اللوحات الأم مجهزة حاليًا بهذه الوحدة بطريقة اختيارية، يحتاج المستخدمون إلى شرائها بشكل منفصل.

ولكن ارتفعت أسعار تلك الرقاقات، فقبل إصدار النسخة الجديدة للنظام كان متوسط ​​سعر الوحدة النمطية المستقلة TPM 2.0 أقل من 15 دولار، ولكن سعرها حاليًا يتخطى 100 دولار، صرح مسؤولو الشركة سابقًا أن وحدة TPM 2.0 يمكنها أن توفر عزلًا وتشفيرًا قائمًا للأجهزة، مما يساعد على الجمع بين ميزات الأمان وعدم الاستجابة للتهديدات وحماية المعلومات الشخصية.

يراعي Windows 11 بشكل كامل مشكلات الأمان في عملية التصميم، التي ستوفر متطلبات الأمان المضمنة الجديدة للمستخدمين بمعدل أقوى مقارنة بغيرها.

متى سيتم إطلاق نسخة ويندوز Windows 11؟

أعلنت الشركة خلال مؤتمر تم عقده الشهر الماضي إن الإصدار الجديدمن المرجح أن يتم اطلاقه بحلول نهاية العام، ولم تحدد مايكروسوفت موعدًا معينًا، وأضافت أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 يمكنها الحصول على نظام التشغيل الجديد مع نهاية هذا العام حتى 2022.

هل ستعمل أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز Windows 11؟

ولكن لن تتمكنجميع أجهزة الكمبيوتر التي تتمتع بنظام Windows 10من الحصول على نظام ويندوز Windows 11،على الرغم من أن نظام ويندوز Windows 10 لديه خاصية توافقية مع أغلب الأجهزة حتى  التي تعمل بنظام Windows 7.

كشفت مايكروسوفت عن متطلبات النظام الجديد والذي يعد أكثر صرامة، Windows 11 يحتاج جهاز كمبيوتر يتمتع ببرنامج UEFI مثبت وشريحة وحدة TPM الإصدار 2.0، كما يتطلب نظام التشغيل أيضًا معالج 64 بت متوافق أو نظام على شريحة (SoC).

لمعرفة إذا كان جهازك لديه امكانية العمل بنظام التشغيل الجديد، يمكنك تحميل تطبيق Microsoft Health Check وتشغيله، إذا عجزت عن التشغيل الأوتوماتيكي أو TPM في إعدادات البرامج الثابتة لـ UEFI بجهاز الكمبيوتر، فإنك سوف ترى رسالة تشير على عدم ملاءمة هذا الجهاز للعمل بنظام التشغيل Windows 11.

وقالت الشركة إنها ستظل داعمة لنظام التشغيل الحالي Windows 10 حتى 14 أكتوبر 2025، لهذا تستطيع مواصلة العمل على جهازك من خلال نظام التشغيل القديم (Windows 10) حتى إذا لم يتمتع جهازكبالنسخة الحديثة.

كيفية تنزيل النسخة التجريبية من ويندوز Windows 11؟

وفقًا لمايكروسوفت ، ستتوفر إصدارات Insider Preview لنظام التشغيل Windows 11 بدءًا من الأسبوع الذي يبدأ في 28 يونيو 2021.

أما إذا كان تطبيق Microsoft Health Check يدعم جهازك، فيمكنك على الفور العمل بنظام التشغيل الجديد وتجربته، ولهذا يجب عليك الانضمام إلى برنامج Windows Insider المقدم من شركة مايكروسوفت وهو برنامج مجاني من أجل الحصول على النسخة التجريبية، ولكن يحذر الخبراء بعدم تثبيت النسخة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بسبب أنها نسخة تجريبية تحتمل وجود الخطأ فيها أو أنها غير مستقرة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept