كيفية الحصول على سرعات بث أسرع على جهاز التلفاز

عدة حلول مقترحة لتحسين تجربة البث

991

هل سرعة شبكة تلفازك تحبطك؟ هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على أداء البث أو التنزيل، من سرعة اتصالك بالإنترنت إلى التداخل من الأجهزة الأخرى عبر اللاسلكي. دعونا نلقي نظرة على بعض الحلول.

الشيء الأول: التحقق من الاتصال بالإنترنت:

غالباً ما يرجع ضعف أداء البث إلى عامل واحد: سرعات الإنترنت الضعيفة. إذا كان اتصال الإنترنت لديك أبطأ، وكان بطيئاً على الأجهزة الأخرى مثل هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول، فستواجه مشكلات أثناء البث.

هذا صحيح بشكل خاص عند مشاهدة محتوى عالي الدقة، والذي يتطلب عرض نطاق ترددي أكبر بكثير حتى من 1080 بكسل عالي الدقة.

هناك طريقة واحدة للتأكد من ذلك، وهي اختبار أداء جهاز التلفاز لمعرفة أين تكمن المشكلة.

للقيام بذلك، قم أولاً باختبار سرعة الإنترنت لديك على جهاز متصل مباشرة بجهاز التوجيه (عبر اتصال سلكي) أو أثناء الوقوف بجوار جهاز التوجيه على شبكة لاسلكية، باستخدام النطاق اللاسلكي 5 جيجا هرتز عالي السرعة حيثما أمكن ذلك.

يمكنك استخدام خدمة مثل speedtest.net في متصفح، أو البحث عن اختبار السرعة في متجر التطبيقات الذي تختاره إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً.

قم بتدوين هذه السرعة، وقم بإجراء نفس الاختبار على تلفازك. تحتوي العديد من أجهزة التلفاز الذكية على متاجر تطبيقات بها تطبيقات مثل Speedtest، ولكن يمكنك أيضاً التوجه إلى speedtest.net أو fast.com في متصفح التلفاز الذكي. قارن الآن النتيجتين.

إذا كانت سرعة جهاز التلفاز لديك أقل بكثير من اختبار السرعة الأمثل الذي أجريته أولاً، فقد تكمن المشكلة في اتصال شبكة التلفاز. تابع القراءة لمعرفة ما يمكنك القيام به لتحسين ذلك.

ومع ذلك، إذا كانت النتيجتان متشابهتين، فقد تكون المشكلة هي سرعة اتصالك بالإنترنت. قد يكون الحل بالاتصال بمزود الخدمة لمعرفة الخيارات المتاحة أمامك من حيث زيادة سرعتك أو التفكير في خدمة بديلة تستخدم بروتوكولاً مختلفاً (مثل الألياف أو الكابل).

على الجانب الإيجابي، لا يتطلب البث اتصالاً سريع الاستجابة بشكل خاص، لذلك يمكن أن تساعدك بعض الحلول الريفية مثل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (على سبيل المثال Starlink) في تحقيق سرعات أفضل بكثير على حساب زمن التأخير.

على الرغم من أن هذه الاتصالات سريعة، إلا أنها غير جيدة لأشياء مثل الألعاب عبر الإنترنت حيث يكون زمن رد الفعل (التأخير) مهمة.

اختر نوع الشبكة اللاسلكية المناسب:

إذا كنت تستخدم اتصال شبكة لاسلكية لتوصيل تلفازك الذكي بالإنترنت على نطاق أوسع، فتأكد من أنك تستخدم أسرع نطاق متاح.

ستدعم أجهزة التلفاز الحديثة نطاقات 5 جيجاهرتز (802.11ac) أسرع، بينما قد تقتصر الأجهزة الأقدم على 2.4 جيجاهرتز (802.11 ج / ب).

تبث العديد من أجهزة التوجيه التي تدعم النطاق الأسرع 5 جيجا هرتز شبكتين: واحدة أسرع والأخرى بنطاق قديم للأجهزة القديمة التي تدعم 2.4 جيجا هرتز فقط.

تحقق من إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر) للتأكد من أنك توصل جهاز التلفاز بالنطاق الأسرع قدر الإمكان.

هناك بعض المحاذير بشأن الشبكة اللاسلكية التي يجب أن تختارها. في حين أن النطاق 5 جيجاهرتز أسرع ويدعم سرعات نظرية تصل إلى 1300 ميجابت/ثانية، إلا أنه يتمتع بقدرة اختراق أقل من النطاقات الأقدم وقد تتأثر هذه السرعة بشدة بالجدران والعقبات الأخرى (بسبب طول الموجة الأقصر).

إذا استطعت، ضع الموجه اللاسلكي دائماً بالقرب من التلفاز قدر الإمكان، ويفضل أن يكون في نطاق 10 أمتار (30 قدماً) وفي نفس الغرفة.

وعلى الرغم من أن سرعة 1300 ميجابت/ثانية هي السرعة النظرية القصوى، فإن العديد من أجهزة التوجيه تحقق فقط 250-300 ميجابت/ثانية بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك التداخل.

تحسين الشبكة اللاسلكية:

يعد تحسين شبكتك اللاسلكية أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين أداء الشبكة عبر جميع أجهزتك. من الجيد القيام بذلك بشكل دوري لأن العوامل الخارجة عن إرادتك يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

على سبيل المثال، إذا انتقل أحد الجيران الجدد إلى المنزل المجاور، فقد ينشئون شبكتهم اللاسلكية الخاصة التي تستخدم نفس القناة مثل قناتك ما يتسبب في حدوث تداخل.

يمكنك البحث عن تداخل لاسلكي مع جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي، ثم إجراء تغييرات من شأنها تسريع اتصالك بالإنترنت باستخدام جهاز التوجيه.

ضع في اعتبارك شبكة إيثرنت سلكية بدلاً من ذلك:

إن اتصالات الشبكة السلكية هي الأفضل من حيث الموثوقية مقارنة بالاتصال اللاسلكي.

تعمل كبلات Ethernet على إنشاء رابط مباشر بين أجهزتك وجهاز التوجيه، وهو أمر رائع لسرعات الشبكة المحلية ويضمن لك الحصول على أقصى استفادة من اتصال الإنترنت بشرط أن تكون شبكتك سريعة بدرجة كافية.

إذا كنت تواجه مشاكل لاسلكية، ففكر في توصيل التلفاز بجهاز التوجيه بدلاً من ذلك. إذا كانت لديك تحفظات بشأن تشغيل كبل Cat 6 في جميع أنحاء المنزل، فقد يكون powerline Ethernet بديلاً جيداً يستخدم الكابلات الموجودة في الحائط.

إذا كان لديك اتصال إنترنت سريع جداً (على سبيل المثال 1000 ميجا بت/ثانية)، فقد تجد أن العقبة الحقيقية هي منفذ شبكة التلفاز.

يتم تزويد العديد من أجهزة التلفاز الجديدة بشبكات تبلغ 100 ميجابيت، مما قد يعني أنك كنت تدفع مقابل السرعة على حساب الأداء.

يتمثل أحد الحلول في استخدام محول USB إلى Ethernet لإضافة شبكة أسرع إلى التلفاز. يعمل هذا المحول مع أجهزة تلفاز LG و Sony الحديثة.

إذا كنت تواجه مشكلة مع المحتوى الذي تبثه محلياً مثل مقاطع الفيديو ذات معدل البت العالي 4K و HDR التي يقدمها خادم وسائط مثل Plex، فإن إضافة محول إلى التلفاز يمكن أن يحل المشكلة.

استخدم أجهزة البث أو أجهزة الألعاب بدلاً من ذلك:

إذا كنت لا ترغب في خوض المغامرة على محوّل USB-to-Ethernet، ففكر في جهاز خارجي للبث بدلاً من ذلك. بالنسبة لأجهزة التلفاز القديمة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حل المشكلات التي تسببها المعالجات الداخلية البطيئة التي لا يمكنها مواكبة محتوى معدل البت الأعلى أيضاً.

يحتوي جهاز Apple TV 4K على منفذ شبكة بسرعة 1 جيجابت/ثانية والذي سيوفر أداء دفقاً محلياً رائعاً ويسمح لك بالاستفادة من سرعات الإنترنت العالية إذا كانت متوفرة.

تتمتع الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الألعاب، ولا سيما جهاز بلاي ستيشن PlayStation 5 وإكس بوكس سيريس Xbox Series بشبكات سريعة والكثير من التطبيقات لخدمات البث مثل نتفليكس Netflix وهولو Hulu.

ضع في اعتبارك أن بعض أجهزة التلفاز قد لا تعمل بشكل جيد عند استخدام الأجهزة الخارجية كما هو الحال مع التطبيقات المحلية.

قد يواجه البعض مشكلات في إزالة الاهتزاز من إشارة 24 هرتز عبر HDMI. لن تفعل ذلك معظم أجهزة التلفاز الحديثة من الفئة المتوسطة أو الأفضل، ولكن إذا لاحظت أن الجودة أو الحركة أسوأ بشكل ملحوظ، فقد ترغب في العودة مرة أخرى.

قد تفشل كبلات إيثرنت:

إذا كنت تقوم بالفعل بتشغيل شبكة سلكية، فمن المهم أن تدرك أن كبلات Ethernet يمكن أن تفشل دون سابق إنذار. يمكنك اختبار ذلك عن طريق تبديل أي كبلات قمت بتشغيلها من جهازك إلى جهاز التوجيه إذا كان ذلك مناسباً للقيام بذلك.

ليس هناك الكثير مما يمكنك القيام به لتجنب ذلك، ومثل كبلات HDMI، نوصي بعدم إنفاق الكثير ولكن بدلاً من ذلك، تأكد من أن لديك القليل من قطع الغيار لتتجنبها عندما يحدث الأسوأ.

قد تكون قادراً على التضحية بالجودة من أجل الموثوقية:

في بعض الأحيان، قد تكون مشكلتك في اتصال الإنترنت البطيء، ولا يؤدي تغيير إعدادات الشبكة المحلية إلى تحسين أي شيء. في هذه المرحلة، يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو تجربة بث أكثر موثوقية مع انقطاعات أقل للتخزين المؤقت.

تسمح لك بعض خدمات البث باختيار الجودة أو الأداء عند البث. في بعض الأحيان يكون هذا إعداداً في تطبيقات البث الخاصة بهم، ولكن في حالة نتفليكس Netflix، سيتعين عليك تسجيل الدخول إلى حساب Netflix باستخدام مستعرض ويب لتغييره.

للقيام بذلك، توجه إلى موقع Netflix.com وقم بتسجيل الدخول، ثم حدد ملف التعريف الذي تستخدمه مع التلفاز الذكي.

قم بالمرور فوق صورة ملف تعريف حسابك وانقر فوق الحساب، ثم ضمن قسم الملف الشخصي وأدوات الرقابة الأبوية Profile and Parental Controls.

اختر إعدادات العرض Playback settings في القائمة الموسعة.

يمكنك الآن تقليل جودة الفيديو الذي يتم بثه إلى أجهزتك ضمن قسم استخدام البيانات لكل شاشة Data usage per screen.

سيؤدي التخفيض من High إلى Medium إلى انخفاض متوسط يبلغ حوالي 2 جيجابت في الساعة.

سيؤثر هذا على جودة المحتوى الذي تشاهده، ولكن إذا كان اتصالك بالإنترنت بطيئاً، فقد يكون الأمر يستحق ذلك.

هل يتصرف التلفاز ببطء بخلاف ذلك؟ قم بإعادة تشغيله:

أخيراً، قد تلاحظ بطء الأداء لأول مرة والذي لا يرتبط بالضرورة بسرعة الشبكة أو الاتصال بالإنترنت. مثل أي جهاز، تتطلب أجهزة التلفاز أحياناً إعادة تشغيل عندما تسوء الأمور.

لا يتم إعادة تشغيل العديد من أجهزة التلفزيون وتظل في وضع الاستعداد لأشهر أو سنوات. في هذه الحالة، قم بإيقاف تشغيل التلفاز باستخدام جهاز التحكم عن بُعد ثم افصله عن الحائط.

انتظر بضع دقائق (يمكنك حتى الضغط على زر الطاقة لاستنزاف التلفاز بالكامل إذا كنت تريد) ثم أعد توصيله.

قد يستغرق تشغيل التلفاز بعض الوقت في المرة الأولى التي تعيد تشغيله فيها، ولكنك ستلغي المشكلات الناجمة عن تعطل البرنامج.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير حجم الخط في ويندوز 11
كيفية حظر المكالمات على أندرويد
كيفية إضافة رابط إلى ستوري (قصة) إنستغرام
كيفيّة استرجاع كلمة مرور حساب Steam في حالة نسيانها
كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept