5 صفات تقنية أكثر أهمية في سماعات الأذن عالية الجودة

أمور مهمة لا تخطر على بال الكثير أثناء اختيار سماعات جديدة

303

إذا كنت تبحث عن زوج جديد من السماعات، من المهم أن تفهم الصفات التقنية التي تميز السماعات عالية الجودة عن غيرها من السماعات. في هذه المقالة سنناقش الصفات التقنية الأهم في سماعات الأذن عالية الجودة. وسنزودك ببعض النصائح عن كيفية اختيار زوج سماعات مناسب لاحتياجاتك. لنبدأ!

هناك بعض المفاتيح الأساسية لأخذها بعين الاعتبار عند شراء سماعات عالية الجودة.

أول شيء يجب التحرّي عنه هو حجم مُخرج الصوت في السماعات. مُخرج الصوت في السماعات هي مضخمات الصوت الصغيرة التي تسع داخل قطع السماعات التي تضعها في أذنك، والتي تقوم بإصدار الصوت.

مُخرجات صوت كبيرة تعني بشكل عام جودة صوت أفضل، لكنها يمكن أيضاً أن تعني أنها أثقل وغير مريحة للاستعمال لأوقات طويلة. إذا كنت تبحث عن توازن بين الراحة ودقة الصوت، ابحث عن سماعات ذات حجم مُخرجات صوت متوسط.

قطر مضخم الصوت يتغير وفقاً لنوع السماعات. اذا كنت تبحث عن سماعات فوق الأذن، في هذه الحالة فإن مضخم صوت ذو قطر 40 مم على الأقل يعتبر مناسباً، أما مُخرجات صوت السماعات داخل الأذن فإن قطرها بشكل عام يكون بين 8 و 15 مم.

عامل آخر مهم لأخذه بعين الاعتبار هو نوع المادة المصنوع منها مُخرج الصوت. القطع الأكثر شيوعاً هي مُخرجات الصوت الديناميكية ومُخرجات الصوت المتوازنة. مُخرجات الصوت الديناميكية تستخدم لفة من الأسلاك التي تتحرك عندما تمر الكهرباء بها، مما يجعل الغشاء الناقل للصوت يتحرك ويصدر الصوت.

أما مُخرجات الصوت المتوازنة تستخدم مغناطيس صغير يوضع أمام لفة من الأسلاك ، عندما تمر الكهرباء باللفة فإنها تنتج حقل مغناطيسي يتفاعل مع المغناطيس مما يجعل المحرك يهتز ويصدر الصوت.

مُخرجات الصوت الديناميكية أقوى من المتوازنة لكنها من الممكن أن تكون أقل دقة.

إذا كنت تبحث عن سماعات بصوت واضح وجيّد، إن مُخرجات الصوت المتوازنة الحديدية هي الخيار الأمثل. لكن إن كنت تبحث عن سماعات يمكنها تحمل الكثير من الجهير أو الصوت القوي فإن مُخرجات الصوت الديناميكية هي الخيار الأفضل في هذه الحال.

ثالث صفة تقنية يجب البحث عنها هي الاستجابة الترددية. الاستجابة الترددية هي نطاق الترددات التي يمكن للسماعات إنتاجها.

حاسة السمع عند البشر تتراوح ما بين 20 هرتز إلى 20 كيلو هرتز لذلك فإنك تحتاج إلى سماعات باستجابة ترددية تقع ضمن هذا النطاق. كلما كانت الاستجابة الترددية أوسع، كلما كانت دقة الصّوت أفضل.

ويجب الأخذ بالاعتبار أن بعض الترددات أهم من غيرها. كمثال، أغلب النّاس لا يمكنهم سماع الأصوات التي ترددها أقل من 30 هرتز أو أكثر من 16 كيلوهرتز. لذا إذا كنت تبحث عن سماعات تقدم دقة صوت عالية، ابحث عن سماعات باستجابة ترددية واسعة، لكن إن كنت تبحث عن سماعات يمكنها تحمل الكثير من الجهير أو الصوت القوي فإنك يجب أن تبحث عن سماعات باستجابة ترددية أقلّ.

عامل آخر مهم للاهتمام به هو الحساسية أو ضغط الصّوت. هذا قياس لمدى علوّ صوت السماعات عند تشغيلها على صوت معيّن، كلما كانت الحساسية عالية كلما كان صوت السماعات أقوى.

السماعات ذات الجودة العالية تحمل حساسية بما يقارب 100 ديسبل. اذا كنت تبحث عن زوج سماعات يمكنك استخدامها في الأماكن المليئة بالضجيج مثل الطائرة أو في مقهى ، ابحث عن سماعات بحساسية ضعيفة.

آخر صفة تقنية يحب تسليط الضوء عليها هي المقاومة. تقاس المقاومة بالأوم وتمثل قدر القوّة التي تحتاجها السماعات كي تعمل بالشكل المطلوب.

السماعات تأتي بمقاومات مختلفة، السماعات التي تكون مزوّدة بمقاومة 300 أوم على الأقل يتم اعتبارها سماعات عالية الجودة وتحتاج إلى مضخم لتشغيلها.

سماعات الهاتف المحمول تحمل مقاومة بقيمة صغيرة، 40 أوم أو أقل وتحتاج تيار أكثر لاهتزازات الصوت، لذا من الممكن سماع صوت حفيف عند استخدام هذا النوع من السماعات لأنها تقوم بإنتاج كمية أكبر من التشويش منها عند السماعات ذات المقاومة الأعلى، لأن المواد المستخدمة فيها ذات الجودة المنخفضة تسبب تيارات كهربائية أكثر ضمن الكابل مما يسبب صدور ضجيج غير مرغوب أثناء الاستعمال.

كنتيجة، فإن المقاومة هي صفة مهمة حيث اختيارها بشكل خاطئ قد يجعل تجربتك غير ممتعة.

عند اختيار زوج السماعات المثالي هناك العديد من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار، هذه فقط بعض الصفات التقنية المهمة التي يجب أن تبقيها في بالك. وبوجود الكثير من الخيارات في السوق، ننصح بالاطلاع على موقع هواوي الرسمي والاطلاع على عرض ساماعات الأذن الفائقة، تأكد من اختيار السماعات الأفضل لاحتياجاتك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept