كيفية تقسيم الشاشة في نظامي التشغيل ويندوز 10 و 11

العمل على أكثر من برنامج في نفس الوقت

86

باستخدام ميزة تقسيم الشاشة في نظامي التشغيل ويندوز Windows 10 و ويندوز Windows 11، يمكنك استخدام تطبيقات متعددة في وقت واحد على شاشتك.

يمكنك تثبيت التطبيقات على جوانب الشاشة وزواياها. سنوضح لك كيفية استخدام ميزة ويندوز Windows الإنتاجية هذه.

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما تقسيم الشاشة على جهاز الكمبيوتر. تتمثل إحدى الطرق في سحب نوافذ التطبيق وإفلاتها، والطريقة الأخرى هي استخدام اختصار لوحة المفاتيح. سنشرح كيفية استخدام كلتا الطريقتين.

كيفية تقسيم الشاشة على نظام التشغيل ويندوز 10:

لاستخدام تطبيقين في نفس الوقت على شاشتك، قم أولاً بتشغيل كلا التطبيقين. بعد ذلك، انقر على التطبيق الأول.

اسحب شريط عنوان تطبيقك الأول (الشريط الذي يحتوي على خياري تصغير وإغلاق) إلى حافة الجانب الذي تريد وضع تطبيقك فيه. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تثبيت تطبيقك على يسار الشاشة، فاسحب شريط عنوان التطبيق باتجاه أقصى اليسار.

سيعرض لك ويندوز Windows الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك عند تثبيته. في هذه المرحلة، اترك السحب، وسيتم تثبيت تطبيقك في الموقع الذي اخترته.

على الجانب الآخر من التطبيق المثبت الأول، سترى تطبيقاتك المفتوحة الأخرى. هنا، اختر التطبيق الذي تريد استخدامه لملء النصف الآخر من شاشتك.

سيقوم ويندوز Windows بتثبيت التطبيق الثاني على الجانب الآخر من التطبيق الأول (كما يمكنك تثبيت تطبيقين في الجانب الواحد).

إذا كنت ترغب في استخدام أربعة تطبيقات في آنٍ واحد، فاسحب تطبيقك الأول باتجاه أحد زوايا شاشتك. بعد ذلك، اسحب التطبيقات الأخرى إلى الزوايا المتبقية وسيقوم ويندوز Windows بتثبيتها هناك.

لاستخدام اختصار لوحة المفاتيح لتقسيم شاشتك، عندما تكون داخل التطبيق الأول، اضغط على مفتاح ويندوز مع زر سهم اليسار لتثبيت التطبيق على يسار الشاشة، أو اضغط على مفتاح ويندوز مع زر سهم اليمين لتثبيت التطبيق على يمين شاشتك.

لتثبيت التطبيقات في الزوايا، اضغط مرتين على مفتاح ويندوز مع زر سهم اليسار أو مفتاح ويندوز مع زر سهم اليمين. بعد ذلك، استخدم ويندوز مفتاح ويندوز مع زر سهم الأعلى أو مفتاح ويندوز مع زر سهم الأسفل اعتماداً على الزاوية التي تريد تثبيت التطبيق فيها.

في وقت لاحق، للخروج من وضع تقسيم الشاشة، انقر على خيار استعادة في شريط عنوان التطبيق. سيؤدي ذلك إلى زيادة حجم التطبيق وإخراجه من عرض الشاشة المنقسمة.

هذه هي الطريقة التي تتعامل بها مع تطبيقات متعددة في وقت واحد باستخدام ميزة ويندوز Windows المضمنة.

كيفية تقسيم الشاشة على ويندوز 11:

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز Windows 11، فيمكنك استخدام نفس الطريقة الموضحة أعلاه للوصول إلى عرض تقسيم الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام ميزة Snap Windows المدمجة لتثبيت تطبيقاتك بسرعة في زوايا مختلفة من شاشتك.

لاستخدامها، أولاً، قم بتمكين الميزة من خلال التوجه إلى الإعدادات بالضغط على مفتاحيwindows+i.

ومن ثم من علامة التبويب النظام اضغط على معالجة متعددة.

ثم قم بتفعيل خيار محاذاة النوافذ.

عندما تكون جاهزاً لتقسيم الشاشة، اضغط على مفتاحي Windows+Z على لوحة المفاتيح. في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، سترى تنسيقات شاشة متنوعة للاختيار من بينها. هنا، انقر فوق التخطيط الذي تريد تثبيت التطبيقات المفتوحة فيه.

سيقوم ويندوز Windows 11 بتثبيت تطبيقك الحالي في التخطيط المحدد. سيطلب منك بعد ذلك اختيار تطبيقات أخرى لملء الأماكن المتبقية في التخطيط المختار.

يمكنك بعد ذلك العمل مع أكثر من تطبيق مفتوح  في نفس الوقت.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept