كيف يتم استغلال أجهزة AirTag لتتبع الناس وسرقة السيارات؟

جهاز مفيد ولكن قد يكون ضاراً في نفس الوقت

120

علامات (أجهزة) AirTags من آبل Apple هي أقراص صغيرة بحجم حلقة المفاتيح يمكنك إرفاقها بحقيبتك أو مفاتيحك للمساعدة في العثور عليها في حالة فقدها.

ومع ذلك، فإن هذه التكنولوجيا المفيدة قد يتم استغلالها بشكل سيء. إليكم سبب احتلال AirTags عناوين الأخبار لأسباب خاطئة.

ما هي مشكلة AirTags؟

على الرغم من أن شركة آبل Apple قدمت AirTags في عام 2020، إلا أن التكنولوجيا ليست ابتكاراً جديداً. أصدرت شركة تدعى Tile أجهزة تتبع صغيرة تعمل بالبطاريات تسمى Tiles في عام 2015 والتي استخدمت نفس الفرضية الأساسية.

إنها تعمل بشكل مماثل تقريباً لـ AirTag، مما يسمح للمستخدم باكتشاف عنصر عن طريق القرب (30 متراً أو 100 قدم عبر تقنية Bluetooth 4.0) والاتصال بشبكة Crowd GPS الأوسع.

عندما يرتبط مستخدم لديه تطبيق Tile مع أحد أجهزة التتبع، يتم إرسال تحديث مجهول إلى المالك يشير إلى الموقع العام للعنصر.

تكمن مشكلة هذا الأسلوب في أنه يطلب من المستخدمين استخدام تطبيق Tile بالفعل للعمل، لذا فإن فائدته تقتصر على المناطق المكتظة بالسكان التي يوجد بها الكثير من مستخدمي Tile.

تعمل علامات AirTags من آبل Apple بشكل متماثل تقريباً. يمكنك استخدام آيفون iPhone لاكتشاف AirTag على مسافة حوالي 100 متر (أو 300 قدم) بفضل استخدام تقنية Bluetooth فائقة الاتساع وشريحة U1 من آبل Apple على الهواتف الذكية الأحدث.

يمكن اكتشاف كل AirTag بواسطة أجهزة آيفون iPhone الأخرى التي تعمل بنظام iOS 14.5 أو إصدار أحدث، وإرسال تحديث مجهول للمالك عن المكان الذي شوهد فيه العنصر آخر مرة عندما وصل إلى النطاق.

نظراً لأن أجهزة AirTags تدعم الشبكة الحالية لأجهزة آيفون iPhone، فهي أكثر فائدة بكثير من تنفيذ Tile لنفس المفهوم. لم يعد المستخدمون بحاجة إلى تشغيل تطبيق أو استخدام خدمة جهة خارجية للعب دور في شبكة Crowd GPS الأوسع.

هذا يعني أن هناك العديد من الفرص لالتقاط AirTag بواسطة آيفون iPhone وتسجيل موقعه.

هذا هو السبب الذي يجعلك على الأرجح تشتري AirTag عبر Tile إذا كنت تستخدم آيفون iPhone وتريد تتبع أغراضك الشخصية.

كيف يتم استخدام AirTags من قبل الملاحقين:

نظراً لأن علامات AirTag صغيرة، يمكن بسهولة انزلاقها داخل الحقيبة أو الجيب دون أن يلاحظها أحد. يمكن بعد ذلك تتبع AirTag باستخدام شبكة Crowd GPS عندما تكون خارج النطاق أو باستخدام جهاز آيفون iPhone قريب بدرجة كافية لاستخدام التتبع المحلي.

تحتوي AirTags على مكبر صوت يسمح للمالك بإصدار صوت، ولكن يتم استخدام هذه السماعة أيضاً كضمان للخصوصية.

إذا كان جهاز التعقب بعيداً عن صاحبه لفترة زمنية محددة، فسيصدر صوتاً متكرراً حتى يتم العثور عليه أو تعطيله. عندما تم إطلاق AirTags لأول مرة، كانت هذه النافذة ثلاثة أيام. قامت آبل Apple منذ ذلك الحين بتحديث النافذة إلى ما بين 8 و 24 ساعة.

يوفر إجراء وقائي آخر رسالة تم العثور على علامة AirTag تتحرك معك لمستخدمي آيفون iPhone إذا بدا أن علامة AirTag التي لا يمتلكونها تتعقبهم.

يمكنهم بعد ذلك النقر على هذا الإشعار الذي يفتح تطبيق Find My من آبل Apple، حيث يمكنهم النقر على تشغيل الصوت Play Sound ومحاولة تحديد موقع AirTag.

كانت هناك بعض الأمثلة البارزة على استخدام AirTags لمطاردة الأشخاص بالفعل. عارضة أزياء في نيويورك انزلق AirTag في جيب معطفها وتتبع تحركاتها لمدة خمس ساعات قبل أن تلاحظ تنبيهاً على هاتف آيفون iPhone الخاص بها.

تم تعقب امرأة أخرى من المسرح إلى منزلها حيث لاحظت سيارة مجهولة متوقفة بالخارج بعد تلقي التنبيه. غادرت السيارة عندما اقتربت منها.

في حادثة أخرى، وجهت لرجل من ولاية كناتيكيت تهمة المطاردة من الدرجة الأولى بعد إخفاء AirTag داخل سيارة بعد نزاع محلي.

وهذا يؤكد خطورة تعقب الشخص رغماً عنه في سياق قانوني. قد تجعل AirTags الأمر أسهل من أي وقت مضى، ولكن القانون هو نفسه سواء كنت تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المتطور الذي يعمل بالبطارية والمتصل ببطاقة SIM أو AirTag بحجم 30 دولاراً.

يقوم لصوص السيارات بتتبع المركبات باستخدام علامات AirTags:

هناك تقارير جديدة عن لصوص سيارات يستخدمون أيضاً AirTags لتتبع المركبات، سواء لأغراض المطاردة أو سرقة السيارات.

بمجرد أن يحدد اللص السيارة التي يريد سرقتها، فقد يحاول إخفاء علامة AirTag في مكان ما على السيارة ثم تتبع موقعها. يمكن بعد ذلك تعقب السيارة وسرقتها.

ذكرت إحدى إدارات الشرطة أن خمسة فقط (من بين آلاف) السرقات المبلغ عنها كانت مرتبطة بعلامات AirTags. وجد ضحايا المطاردة أن AirTags مخبأة في العجلات، وهو تكتيك يمكن أن يستخدمه لصوص السيارات المحتملين.

حتى الآن، يبدو أن سرقات السيارات التي تنطوي على AirTag نادرة، لكن الاحتمال قائم.

هناك مشكلة أخرى تتعلق بـ AirTags على السيارات وهي أنه إذا كان جهاز التتبع موجوداً خارج السيارة، فقد لا يدرك السائق وجوده حتى لو كان يصدر صوتاً.

قد تؤدي البيئة الحضرية الصاخبة إلى صعوبة سماع الصوت، أو قد لا يفكر السائق بأي شيء في الصوت.

يتلقى مستخدمو آيفون iPhone فقط تنبيهات سلبية حول AirTags التي تتعقبهم، وقد لا تتلقى أجهزة آيفون iPhone القديمة تنبيهاً على الإطلاق. يحتاج مستخدمو أندرويد Android إلى تنزيل تطبيق للحصول على هذه الوظيفة، الأمر الذي يتطلب مسحاً يدوياً.

تثير ما يسمى بـ علامات AirTags الصامتة مزيداً من المخاوف:

حماية AirTag الوحيدة المصممة لمساعدة الجميع (بغض النظر عما إذا كنت تستخدم هاتف آيفون iPhone أو أندرويد Android الذكي) هي الصوت الذي يصدره AirTag بعد فترة معينة من الغياب عن جهازه المنزلي.

لكن ظهور علامات AirTag الصامتة المعدلة التي ظهرت للبيع على موقع eBay و Etsy يثير مخاوف أكبر بشأن الخصوصية بشأن احتمالية إساءة الاستخدام.

من خلال تعطيل السماعة داخل AirTag ثم إعادة تجميع جهاز التعقب، فإن علامات AirTags المعدلة هذه لا تحتوي على أي حماية من المطاردة باستثناء الإشارة الرقمية التي يمكن اكتشافها بواسطة أجهزة آيفون iPhone وأندرويد Android باستخدام تطبيق التتبع من آبل Apple.

ادعى بائعوها أن علامات AirTags المعدلة مصممة للاستخدام في الحالات التي قد تكون فيها علامات AirTags بعيدة عن المنزل لمدة تزيد عن يوم واحد. تعديل AirTags بهذه الطريقة ليس بالضرورة غير قانوني.

تمت إزالة قائمة Etsy، ولا يكشف بحث eBay عن علامة airtag الصامتة أو علامة airtag متخفية (في وقت كتابة هذا التقرير) عن أي عناصر معروضة للبيع. ومع ذلك، فإن الفكرة موجودة والتعديل سهل.

كيفية الكشف عن أجهزة AirTag القريبة:

يجب على مستخدمي آيفون iPhone الاعتماد على اكتشاف التتبع المدمج في iOS والانتباه إلى أي تنبيهات يتلقونها.

يمكنك النقر فوق الإشعار ثم تشغيل صوت إذا كنت تعتقد أنه يتم استخدام AirTag لتتبعك. سيوفر لك تطبيق Find My بعد ذلك إرشادات حول كيفية تعطيله.

يجب على مستخدمي أندرويد Android إجراء المسح يدوياً باستخدام تطبيق Tracker Detect من آبل Apple. يمكن لهذا التطبيق اكتشاف أي متتبع متوافق مع شبكة Find My وسيساعد المستخدمين أيضاً على تشغيل صوت لتحديد موقع المتعقب وتعطيله في حالة الاشتباه في وجود خطأ.

بعض المراجعات كشفت أن تطبيق أندرويد Android ليس جيداً في اكتشاف AirTags، لكنه لا يزال يستحق المحاولة إذا كنت تشك في شيء ما.

هناك طريقة أخرى للعثور على AirTag وهي الاستماع إلى النغمة المميزة. يمكنك سماع هذا الصوت في فيديو تعليمي من آبل Apple.

إذا سمعت هذا الصوت، فعليك إلقاء نظرة حولك لمعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على AirTag. قد تتمكن من مساعدة شخص ما في العثور على مفاتيحه أو حقيبته المفقودة، أو قد تجد أنه يتم تعقبك.

إذا وجدت علامة AirTag تشك في أنها تُستخدم لتتبعك، فلا ترمها بعيداً أو تعطبها! قم بتعطيلها وفقاً لتعليمات آبل Apple، ثم اتصل بالجهات المعنيّة لإبلاغهم بالنتائج التي توصلت إليها.

تعد علامات AirTag مجهولة بحيث لا يمكن للأفراد معرفة إلى من ينتمي عنصر ما، لكن آبل Apple تتعقب معرف آبل Apple المستخدم لتسجيل AirTag.

يمكن الحصول على هذه المعلومات عن طريق تطبيق القانون إذا احتفظت بـ AirTag، ولكل منها رقم تسلسلي مرتبط بمعرف آبل Apple.

من خلال التخلص من AirTag، فإنك تتخلص من المعلومات المهمة التي يمكن أن تجلب مطارداً أو لصاً محتملاً إلى العدالة.

AirTags مفيدة حقاً:

على الرغم من وجود بعض مخاوف الخصوصية الخطيرة التي تثيرها أجهزة التتبع التي يمكن متابعتها في جميع أنحاء العالم، إلا أن AirTags لا تزال أدوات تعقب مفيدة للغاية.

هناك بعض الأشياء التي ربما لا يجب عليك تتبعها معهم، وبعض الأشياء المثالية للتتبع.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept