أساليب قد تساهم في إتلاف بطارية الكمبيوتر المحمول

كيفية تجنب هذه الأساليب وحماية البطارية

1٬156

هل تعتني جيداً ببطارية الكمبيوتر المحمول؟ بينما تزداد كفاءة الرقائق ويزداد عمر البطارية، فإن تجنب بعض الأخطاء يمكن أن يساعد في إطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول على المدى الطويل.

الشحن باستمرار:

تنبع فكرة أن إبقاء الكمبيوتر المحمول موصولاً بالتيار الكهربائي طوال الوقت على أنها فكرة سيئة من أسطورة الشحن الزائد، لكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأدوات التي تستخدم مثل هذه البطاريات تتحول إلى نمط الشحن البطيء Trickle عندما تقترب من نهاية الشحن.

لن ينفجر الكمبيوتر المحمول أو يفرط في الشحن إذا استمر في توصيله طوال الوقت.

مع وضع ذلك في الاعتبار، ستستمر بطارية الليثيوم أيون الموجودة داخل الكمبيوتر المحمول لفترة أطول إذا لم تحتفظ بمستوى جهد عالٍ لفترات طويلة.

إذا كنا نتحدث عن صحة البطارية، فيمكن إطالة عمر البطارية من خلال عدم الاحتفاظ بها بنسبة 100% باستمرار. هذا يعني استخدام بطاريتك عن طريق فصلها خلال النهار، بدلاً من إبقائها متصلة.

قد يكون من المفيد التفكير في الكمبيوتر المحمول على أنه هاتف ذكي عملاق. تتطابق تقنية البطارية في هاتفك مع الكمبيوتر المحمول، ولكن فكرة ترك هاتفك متصلاً بالحائط باستمرار هي فكرة سخيفة لمعظم الناس.

تماماً مثل هاتفك الذكي، ستتدهور بطارية الكمبيوتر المحمول بمرور الوقت، بغض النظر عما تفعله بها.

يمكنك محاولة إطالة أمدها من خلال الالتزام بالممارسات الجيدة في معظم الأوقات، ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، من المستحيل أن تكون مواطناً نموذجياً عندما يتعلق الأمر بالممارسات الجيدة للبطارية.

من المحتمل أن تكون سعة بطاريتك قد تدهورت إلى حوالي 70% من سعتها الأصلية في حوالي ثلاث سنوات، وعند هذه النقطة يمكنك أن تقرر استبدالها مقابل رسوم متواضعة إذا كنت لا تخطط للترقية.

ارتفاع الحرارة بشكل كبير أو البرودة الشديدة:

لا شيء يقتل البطاريات مثل تعريضها لدرجات حرارة قصوى. من المعروف أن الحرارة الشديدة ضارة بخلايا أيونات الليثيوم، ولكن الأمر نفسه ينطبق على البرودة الشديدة.

قد يؤدي ترك الكمبيوتر المحمول في سيارة معرضة لدرجات حرارة دون الصفر (أقل من 0 درجة مئوية أو 32 درجة فهرنهايت) إلى تلف الخلية بشكل لا يمكن إصلاحه.

تقوم بعض المركبات الكهربائية (EVs) التي تستخدم بطاريات الليثيوم أيون بتطبيق أنظمة إدارة درجة الحرارة في سياراتها للحد من الأضرار في الطقس البارد بشكل خاص والحصول على أداء أفضل في الصباح البارد.

لا يحتوي الكمبيوتر المحمول على مثل هذه الأنظمة، ولهذا السبب يجب أن تكون حذراً. إذا حدث الأسوأ وتعرض الكمبيوتر المحمول للبرد، فمن الجيد ترك البطارية تسخن قبل محاولة استخدامها.

الحرارة العالية هي سبب آخر لتلف بطارية الكمبيوتر المحمول، وهي مشكلة من المحتمل أن تواجهها في أي وقت من السنة. إن ترك الكمبيوتر المحمول في الشمس لساعات هو وصفة لكارثة، كما هو الحال مع تركه يسخن لدرجة أن آليات السلامة تنطلق مما يتسبب في توقفه عن العمل.

يمكنك منع ذلك من خلال عدم وضع الكمبيوتر المحمول تحت الحمل دون تدفق هواء كافٍ. توخ مزيداً من الحذر عند استخدام الكمبيوتر المحمول على سرير أو أي سطح قماش آخر، نظراً لأن العديد منها يحتوي على فتحات في الجوانب ومؤخرة الغطاء يمكن أن تسدها المفروشات الناعمة بسهولة.

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المحمول بشكل خاص في ظل الاستخدام العادي، ففكر في مدى سوء الأمور التي قد تتعرض لها إذا فرضت حملاً عليه من خلال التطبيقات ثلاثية الأبعاد أو عرض الفيديو.

يمكن أن يتراكم الغبار والأشياء الأخرى في فتحات التهوية وداخل الكمبيوتر المحمول، لذلك ضع في اعتبارك تنظيفه لتحسين تدفق الهواء (خاصة إذا كان عمره بضع سنوات).

ضع في اعتبارك أن فتح أجهزة الكمبيوتر المحمولة سيؤدي إلى إلغاء ضمان (كفالة) بعض العلامات التجارية. إذا كان جهازك لا يزال تحت الضمان وكنت تلاحظ ارتفاعاً للحرارة، فقد يكون من الجيد الاتصال بالشركة المصنعة للنظر في المشكلة.

إذا لم يكن هناك شيء آخر، فيمكنهم إزالة الغبار دون إلغاء الضمان للإصلاحات المستقبلية.

عدم إجراء بعض الممارسات:

تدوم بطاريات الليثيوم أيون لفترة أطول عندما تظل في حدود 40-80% من سعتها القصوى. قد يؤدي ترك البطارية تتفرغ كثيراً إلى تقصير عمرها، وينطبق الشيء نفسه على إبقائها أعلى من 80% لفترات طويلة.

تقدم العديد من الشركات المصنعة الآن أوضاعاً طويلة العمر للحفاظ على البطارية للمساعدة في ذلك، وهي كما أوجزتها جامعة باتري:

“يمكن إطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول عن طريق خفض جهد الشحن عند توصيله بشبكة التيار المتردد. لجعل هذه الميزة سهلة الاستخدام، يجب أن يتميز الجهاز بوضع Long Life الذي يحافظ على البطارية عند 4.05 فولت/خلية ويوفر طاقة معالج بحوالي 80 بالمائة. قبل السفر بساعة واحدة، يطلب المستخدم وضع السعة الكاملة لرفع الشحن إلى 4.20 فولت / خلية.

تسمح لك بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة بتحديد نسبة الشحن إلى حوالي 80% لإطالة عمر البطارية. يتم دعم هذه الميزة من قبل جهات تصنيع محددة باستخدام تطبيقاتهم الخاصة، مثل MyASUS لمستخدمي ASUS وإعداد وضع Battery Limit Mode لمستخدمي Microsoft Surface.

يمكن للمستخدمين الآخرين تجربة تطبيق Battery Limiter المجاني لنظام التشغيل Windows (احذر الإعلانات الخادعة على صفحة التنزيل الخاصة به، يجب عليك تنزيله بالضغط على رابط التنزيل المناسب في منتصف صفحة الويب وليس إعلاناً متخفياً كزر تنزيل).

على نظام macOS، يمكنك استخدام AlDente لتعيين حد للشحن أو استخدام ميزة الشحن المُحسّنة المدمجة من آبل Apple إذا كنت تعمل بشكل مجدول منتظم.

يتعلم الشحن المُحسَّن من جدولك عن طريق الحفاظ على الكمبيوتر المحمول بسعة منخفضة حتى تحتاجها.

إذا أدرك macOS أنك تخرج الكمبيوتر المحمول من الشحن للذهاب إلى العمل كل يوم في الساعة 8 صباحاً، فلن يقوم النظام بالشحن الكامل بنسبة 100% إلا في الصباح حتى لو قمت بتوصيله في الليلة السابقة.

عدم تفريغ البطارية مرة كل شهر:

قد يبدو هذا متناقضاً نظراً لأننا ذكرنا بالفعل أن السماح للبطارية بالتفريغ الكامل يعد سلوكاً سيئاً. ولكن عدم السماح للبطارية بالتفريغ الكامل قد يؤدي إلى عدم دقتها عند الإبلاغ عن مستوى الشحن الحالي.

هذا سيء لعدة أسباب. أولاً، قد لا تعرف مقدار البطارية المتبقية لديك ويمكن أن يقصر عمرها. تعتمد العديد من الممارسات الجيدة الأخرى (مثل الحفاظ على بطاريتك أعلى من 40%، أو تقييد الشحن لحوالي 80%) على معرفة مستوى الشحن الحقيقي لديك.

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعمل على الحد من شحن البطارية إلى أقل من 100%، باستخدام تطبيق مثل AlDente أو Battery Limiter.

قد يتطلب هذا النوع من الاستخدام إعادة معايرة مستويات البطارية في كثير من الأحيان، لذلك نوصي بتفريغ الشحن بالكامل مرة واحدة في الشهر.

اعتني ببطارية هاتفك الذكي أيضاً:

نظراً لأن هاتفك الذكي عبارة عن كمبيوتر محمول بحجم الجيب يتم تشغيله بواسطة خلية ليثيوم أيون أصغر، فإن الكثير من هذه النصائح تنطبق عليه أيضاً.

توجد ميزات مثل الشحن المحسن Optimized Charging على نظام التشغيل iOS، والذي يُعرف أيضاً باسم الشحن التكيفي Adaptive Charging على نظام أندرويد Android.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept