هل يستحق جهاز الكمبيوتر المحمول شاشة بدقة 4K؟

أنواع الدقة ومصطلح Retina وعلاقته بالدقة

790

عند شراء جهاز كمبيوتر محمول، من المحتمل أن يكون لديك الخيار بين درجات دقة الشاشة المختلفة، وقد يكون 4K UHD أحدها. من المغري اختيار خيار الشاشة الأعلى دقة والعمل عليها يومياً، ولكن هل يستحق ذلك هذا الخيار؟

مشكلة ما يسمى بـ Retina:

خرج مصطلح Retina من قبل شركة آبل Apple لوصف شاشات العرض التي تحتوي على كثافة بكسل تجعل وحدات البكسل الفردية غير مرئية عند مسافات المشاهدة العادية.

بعبارة أخرى، لا تؤدي زيادة كثافة البكسل إلى ما بعد مستوى Retina إلى زيادة تفاصيل الصورة المدركة لأن عينيك لا تستطيع تحليل وحدات البكسل الإضافية.

كل شاشة تصبح Retina مع زيادة المسافة التي تفصلك عنها، ولكن عادةً ما تكون النصيحة المريحة لشاشات الكمبيوتر هي جعلها لا تبعد أكثر من 20 بوصة (50.2 سم) عن عينيك.

استخدمنا جهاز كمبيوتر محمول مقاس 13.3 بوصة و 15.6 بوصة و 17.3 بوصة في أوضاع طبيعية، وفي كل حالة كانت المسافة تزيد عن 20 بوصة، لذا فهذه مسافة معقولة للاستخدام المريح.

تكمن المشكلة في أنه حتى شاشة الكمبيوتر المحمول الكبيرة مقاس 17.3 بوصة بدقة 4K تصبح Retina على مسافة 13 بوصة (33 سم) وفقاً لـ Is This Retina? حاسبة كثافة البكسل على الإنترنت.

الشاشة نفسها بدقة 1440 بكسل تصبح Retina عند 20 بوصة (51 سم)، مباشرة على حافة مسافات المشاهدة الدنيا.

شاشة 1080p تصبح Retina عند 27 بوصة (69 سم)، وهي أقرب إلى المسافة التي يفصلها مستخدمو الكمبيوتر المحمول بين عيونهم والشاشة.

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل هذه الشاشات الصغيرة بدقة 4K لا تستحق العناء بالنسبة لمعظم المستخدمين، حيث يتم فقد فائدتها الأساسية إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول بشكل طبيعي.

الآن، هناك بعض مزايا شاشة 4K التي لا تختفي حتى على مسافات Retina، لكننا سنصل إليها لاحقاً.

شاشات 4K عالية معدّل التحديث نادرة:

الشاشات لها نوعان من الدقة:

  • الدقة المكانية: هي ما يعتقده معظم الناس عند مناقشة دقة العرض. إنه عدد وحدات البكسل على الشاشة ومقدار التفاصيل الدقيقة التي يمكن عرضها كدالة للحصول على المزيد من وحدات البكسل.
  • الدقة الزمنية: هي مقدار التفاصيل التي يمكن أن تظهرها الشاشة بمرور الوقت، ويشار إليها عادةً بمعدل التحديث. يمكن لشاشة 120 هرتز أن تعرض قدراً من المعلومات بمرور الوقت مثل 60 هرتز.

ينطبق هذا فقط على المحتوى الذي يتغير بمرور الوقت، مثل الفيديو وألعاب الفيديو وعناصر واجهة الكمبيوتر المتحركة مثل مؤشرات الماوس وتمرير المستندات. كلما زاد معدل التحديث، تبدو الحركة أكثر وضوحاً (سلاسة) وأقل ضبابية.

على عكس الدقة المكانية، لا تتضاءل فوائد الدقة الزمنية في مسافات العرض العادية، ولكن شاشات 4K التي تقدم معدلات تحديث أعلى من 60 هرتز نادرة نسبياً ومكلفة نسبياً.

من المعتاد الآن أن يكون لديك شاشات عرض بدقة 1080 بكسل و 1440 بكسل توفر معدلات تحديث 360 هرتز و 240 هرتز و 165 هرتز و 144 هرتز، وقد يكون لهذا تأثير أكبر على الوضوح البصري من لوحة 60 هرتز بدقة 4K.

4K شرهة للبطارية:

عند شراء جهاز كمبيوتر محمول، يعتبر عمر البطارية أحد الاعتبارات الرئيسية. تتطلب الشاشات عالية الدقة مزيداً من الطاقة للتشغيل.

لا يقتصر الأمر على أن الشاشة نفسها تستخدم قدراً أكبر من الطاقة، ولكن المكونات الضرورية لتشغيل هذه الشاشة تحتاج أيضاً إلى مزيد من الطاقة.

ولا ينطبق ذلك فقط على ألعاب الفيديو؛ يجب أن تعمل وحدة معالجة الرسومات بشكل أكبر لعرض سطح مكتب بدقة 4K مقارنة بسطح مكتب 1440 بكسل أو 1080 بكسل.

تغيير قياس الشاشة:

تستخدم أنظمة التشغيل الحديثة زيادة حجم الشاشة للتأكد من أن عناصر واجهة المستخدم مثل الأزرار والنص وعناصر واجهة المستخدم لها الحجم الصحيح بالنسبة لحجم الشاشة.

بدون تغيير حجم الشاشة، سيكون النص والأزرار على شاشة الكمبيوتر المحمول بدقة 4K صغيرة جداً بحيث لا يمكن قراءتها.

في مسافات العرض العادية، مع تغيير الحجم المعادل، لن ترى أي فرق بين شاشة الكمبيوتر المحمول بدقة 1440 بكسل و 4K عندما يتعلق الأمر بسطح المكتب.

هناك طرق أفضل لجعل الألعاب تبدو أكثر حدة:

أصبحت شاشات 4K الآن خياراً للعديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب، ولا تعتبر حجة مسافات عرض Retina صحيحة تماماً.

ويرجع ذلك إلى أن عرض لعبة بدقة 4K يزيل بعض عيوب الصورة الماكرو، مثل الحواف الخشنة على الكائنات المعروضة و الوميض المميز الذي يزداد سوءاً بالنسبة لبعض الكائنات المعروضة بدقة أقل.

بينما يمكنك رؤية هذه الأنواع من القطع المرئية في ألعاب الفيديو على مسافات عرض عادية، ستعمل شاشات 4K على تقليلها (ولكن لا تقضي عليها)، إلا أن هناك طرقاً أفضل لمعالجة هذه المشكلات.

باستخدام ميزات مثل أخذ العينات الفائق والصقل الذكي، من الممكن الحصول على نفس التخفيض الواضح لهذه المشكلات على الشاشات ذات الدقة المنخفضة.

تتمتع هذه الحلول أيضاً بميزة كونها أقل ضرائب على وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات للكمبيوتر المحمول مقارنةً بشاشة ألعاب الفيديو بدقة 4K.

هل يجب الحصول على كمبيوتر محمول بدقة 4K؟

حتى الآن، قد يبدو أن لوحة 4K لا تستحق العناء حقاً في جهاز كمبيوتر محمول، ولكن هناك حالات استخدام مشروعة لوجود مثل هذه الشاشات عالية الكثافة في الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

على وجه التحديد، إذا كنت منشئ محتوى يعمل مع وسائط 4K، فمن المهم أن يكون لديك شاشة عرض يمكنها أن تعرض لك في الأصل كل بكسل من هذا المحتوى.

يقوم منشئو المحتوى أيضاً بفحص شاشاتهم بشكل مختلف عن المستخدمين العاديين وقد يقتربون من الشاشة عند التحرير أو إجراء مراقبة الجودة.

بينما لا يمكننا التوصية بلوحة كمبيوتر محمول بدقة 4K لمعظم المستخدمين، فإن منشئو المحتوى الذين يحتاجون إلى العمل هم الاستثناء الرئيسي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept