لماذا تَصدُر حرارة من الأجهزة التقنية؟ وكيف يمكن حمايتها من ارتفاع الحرارة الزائد؟

أمور تساعد في تجنب تضرر الأجهزة بسبب ارتفاع الحرارة

457

تعتبر موجات الحر في الصيف وقتاً خطيراً ليكون جهاز كمبيوتر أو جهاز لعب أو هاتفاً ذكياً عبارة عن أداة تنتج الحرارة. فيما يلي سبع نصائح من شأنها أن تساعد الأجهزة الإلكترونية على البقاء في أشد الأحوال الجوية حرارة.

لماذا تولد الإلكترونيات الحرارة؟

قبل أن نصل إلى النصائح، دعنا نتوقف لحظة للتفكير في سبب توليد الأدوات الإلكترونية للحرارة في المقام الأول -ولماذا يكون ذلك ضاراً بالنسبة لها.

تولد أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات الأخرى الحرارة لأنه عندما تتدفق الكهرباء عبر أي موصل -بما في ذلك مادة أشباه الموصلات في رقائق (معالجات) الكمبيوتر- فإن بعض الإلكترونات تصطدم بالذرات أو الشوائب في المادة، مما يخلق مقاومة.

نظراً لأن الطاقة محفوظة (تتحول ولكنها لا تفنى أبداً)، فإن تصادمات الإلكترونات هذه تخلق طاقة حركية في جزيئات الموصل، وهذه الطاقة تولد الحرارة.

تحتاج الأجهزة الإلكترونية ذات الرقائق الحاسوبية بشكل خاص إلى إزالة الحرارة الضائعة من رقاقاتها وموصلاتها. إذا لم يحصل ذلك، فلن تعمل الترانزستورات في الرقائق بشكل صحيح.

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع ارتفاع درجة حرارة أجهزتك.

تجنب أشعة الشمس المباشرة والسيارات الساخنة والحرارة الشديدة:

قد يبدو هذا واضحاً، لكن لا تستخدم جهازك الإلكتروني في الهواء الطلق عندما يكون الجو حاراً للغاية بالخارج. لن يتمكن الهواء الساخن المتدفق عبر الجهاز من تبريد جهازك بشكل صحيح.

أيضاً، تجنب أشعة الشمس المباشرة التي تصيب الجهاز، مما يؤدي إلى تسخينه بشكل كبير. وإذا كانت سيارتك تُخبَز في الشمس، فلا تترك أجهزتك تتحمص في الحرارة، مما قد يؤدي إلى إتلاف الأداة.

بمجرد ركوبك السيارة، إيقاف تشغيل التقنية حتى تهوية أو تشغيل مكيف الهواء.

وكلما أمكن، حاول استخدم الأدوات الحساسة للحرارة عندما يكون لديك مكيف هواء فقط. سيساعد الهواء البارد من مكيف الهواء على إزالة الحرارة من جهازك أثناء تشغيله.

إذا لم يكن ذلك متاحاً، فوجه مروحة مباشرة إلى جهازك وضعها في الظل قدر الإمكان.

استخدم وسادة التبريد أو حامل الكمبيوتر المحمول:

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول لفترات طويلة في بيئة حارة، فقد يكون من الجيد استخدام وسادة تبريد. غالباً ما تشتمل هذه الأجهزة على مراوح إضافية تساعد على تنظيم درجة حرارة جهازك لمنع ارتفاع درجة حرارته.

إذا كنت لا ترغب في إنفاق الأموال على وسادة التبريد، فما عليك سوى وضع الكمبيوتر المحمول على منصة مرتفعة. أو يمكنك شراء حامل كمبيوتر محمول.

كلما زادت المسافة بين الكمبيوتر المحمول والطاولة، كان دوران الهواء أفضل.

امنحها مساحة للتنفس:

يمكن للمراوح والمشتتات الحرارية إزالة الحرارة الضائعة من الجهاز فقط إذا كانت درجة حرارة الهواء خارج الجهاز أبرد من الهواء المتدفق من الجهاز.

تعتمد عملية نقل الحرارة هذه على إمداد جديد دائم من الهواء البارد للعمل، ولا يمكنك الحصول عليه إذا كان جهازك (مثل جهاز اللعب أو كمبيوتر الألعاب أو غير ذلك) مغلقاً تماماً في مركز ترفيهي.

لعلاج هذا، افتح الأبواب أو ضع الجهاز على الرف العلوي حيث يمكنه الحصول على بعض الهواء النقي.

حافظ على نظافة الأداة ولا تسد الفتحات:

تراكم الغبار هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر وجهاز اللعب. تأكد من تنظيف الأداة التقنية بانتظام لمنع الغبار من سد الفتحات أو المشتتات الحرارية أو المراوح. يعيق الغبار تدفق الهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

تأكد أيضاً من عدم انسداد فتحات التهوية الموجودة بجهازك بواسطة يديك أو حضنك أو طاولة أو أي شيء آخر. إذا كانت كذلك، فسيؤدي ذلك إلى تقييد تدفق الهواء الذي يهدف إلى تبريد الجهاز، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته بسرعة.

قم بإيقاف تشغيل رفع تردد التشغيل أو استخدم وضع الطاقة المنخفضة:

كسر سرعة التشغيل   هو مصطلح يستخدم لوصف ممارسة إجبار أداة (مثل الكمبيوتر الشخصي) على العمل بشكل أسرع مما تنوي الشركة المصنعة.

يمكن استخدام ذلك لزيادة سرعة الكمبيوتر، ولكنه يتسبب أيضاً في زيادة حرارة جهازك، وهو أمر سيئ عندما تكون البيئة المحيطة بجهاز الكمبيوتر ساخنة.

للتعامل مع ذلك، قم بإيقاف تشغيل رفع تردد التشغيل Overclocking أو حاول تحديد وضع الطاقة المنخفضة الذي سيؤدي إلى خفض سرعة وحدة المعالجة المركزية للجهاز واستخدام طاقة أقل، مما يؤدي أيضاً إلى توليد حرارة أقل.

قم بإيقاف تشغيل الميزات غير المستخدمة في الخلفية:

إذا كنت لا تستخدم ميزات معينة على جهازك، فأوقف تشغيلها. على سبيل المثال، إذا كنت لا تستخدم البلوتوث، فقم بإيقاف تشغيله، مما سيوفر بعض عمر البطارية ويحتمل أن يقلل من الحمل الحراري للجهاز.

أيضاً، تظل بعض التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية تعمل في الخلفية، وتتحقق باستمرار من وجود تحديثات وتساهم في تسخين جهازك.

أغلق مهام الخلفية هذه على جهاز كمبيوتر شخصي يعمل بنظام ويندوز أو ماك Mac، أو قم بإيقاف تشغيل تحديث تطبيق الخلفية على جهاز آيفون iPhone، على سبيل المثال.

وأثناء وجودك في جو حار، يمكنك اختيار استخدام تطبيقات أو ألعاب أقل كثافة في المعالجة. بشكل عام، قد تولد الألعاب ذات الرسومات الدقيقة قدراً أكبر من الحرارة مقارنة بالألعاب البسيطة التي لا ترهق الإمكانات الرسومية لجهازك.

خذ فترات راحة:

إذا كنت تستخدم الأداة التقنية لفترات طويلة في درجات الحرارة الشديدة، فتأكد من أخذ فترات راحة بين الحين والآخر. أفضل طريقة للقيام بذلك هي إغلاق الجهاز تماماً وتركه لبضع دقائق.

ولكن إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فأغلق جميع التطبيقات أو أوقف فيلماً مؤقتاً واتركه لفترة من الوقت دون استخدام. سيعطي هذا جهازك فرصة ليبرد قبل أن تبدأ في استخدامه مرة أخرى.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept