هل يؤذي المغناطيس الهاتف أو جهاز الكمبيوتر؟

تأثير المغناطيس واحتمال أن يكون خطراً

313

هناك اعتقاد طويل الأمد بأن المغناطيسات تشكل خطورة على الأجهزة الإلكترونية، ولكن هل يمكن حقاً أن تلحق الضرر بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر؟

لماذا يقلق الناس من المغناطيس؟

القلق بشأن المغناطيس والإلكترونيات لا يستند إلى أسطورة صريحة، وهو في الواقع سليم علمياً. قبل أن تصاب بالذعر، كن مطمئناً  بالعلم أنه من الصعب للغاية ومن النادر جداً إتلاف الأجهزة الإلكترونية بمغناطيس.

يستخدم موجه (راوتر) واي فاي Wi-Fi نفس تردد الميكروويف (كلاهما في نطاق الطول الموجي 2.4 جيجا هرتز). لكن مستوى الطاقة وتركيز الطاقة المنبعثة من كليهما مختلفان تماماً.

يمكنك غلي كوب من الماء في الميكروويف في وقت قصير، لكن كمية طاقة الميكروويف المنبعثة من جهاز توجيه واي فاي Wi-Fi منخفضة جداً بحيث لا يمكنك حتى رفع درجة حرارة نفس كوب الماء بدرجة واحدة.

نفس المفهوم يلعب مع المغناطيس. غالبية المغناطيس في بيئتك عبارة عن مغناطيس ضعيف جداً. إنها قوية بما يكفي للقيام بالمهمة التي صُمموا من أجلها وليسوا أقوى.

ومع ذلك، على الطرف الآخر من طيف القوة المغناطيسية، مغناطيس نيوديميوم كبير قوي للغاية ومغناطيس كهربائي يمكن أن يسبب مشاكل مع الأجهزة الإلكترونية وحتى فقدان البيانات في ظروف معينة.

ولكن، ما لم تكن تعمل في بيئة صناعية أو طبية أو علمية حيث يتم استخدام مغناطيس قوي جداً، وعندها فقط إذا قمت بإحضار أجهزتك بالقرب من تلك المغناطيسات أثناء تشغيلها، فهناك خطر ضئيل للغاية من أنك ستلحق الضرر بها.

ومع ذلك، فقط لتهدئة عقلك، دعنا نلقي نظرة على المخاطر المحددة للمغناطيس بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف.

هل يمكن للمغناطيس إتلاف جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول؟

إذا كان جهاز الكمبيوتر يحتوي على محرك أقراص ثابت مغناطيسي تقليدي (على عكس محرك أقراص الحالة الصلبة الأحدث)، فهناك دائماً احتمال أن يتسبب مغناطيسي قوي جداً في إتلاف محرك الأقراص الثابتة.

مقالة ذات صلة: ما هو محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD)؟ وهل تحتاج إليه؟

ومع ذلك، فإن هذه الاحتمالات صغيرة للغاية، وما لم تضع مغناطيس نيوديميوم كبير على القرص الصلب بنفسك أو تركت الكمبيوتر المحمول بالقرب من مغناطيس صناعي قوي، فلا داعي للقلق.

لذلك إذا وجدت هذه المقالة أثناء البحث في حالة من الذعر عما إذا كان هناك خطر من وضع طفلك لمغناطيس صغير أو خاص بالألعاب المغناطيسية في حقيبة الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي، فلا داعي للقلق.

الخطر غير موجود، وقوة تلك المغناطيسات الصغيرة ليست حتى قريبة من قوة المغناطيسات الموجودة داخل القرص الصلب بالفعل.

علاوة على ذلك، إذا كان الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المكتبي يحتوي على محركات أقراص صلبة فقط، فلا يوجد محرك مغناطيسي أو بيانات ممغنطة للتلف في المقام الأول.

هل يمكن للمغناطيس إتلاف الهاتف؟

الإجابة على ما إذا كان المغناطيس يمكن أن يتلف هاتفك أم لا هو في الواقع أكثر دقة مما تعتقد.

للوهلة الأولى، يبدو أن الإجابة هي لا، لأنه لا توجد هواتف بها وسائط مغناطيسية أو محركات أقراص ثابتة أو غير ذلك. ومن الناحية الواقعية، هذه الإجابة صحيحة في أغلب الأحيان تقريباً.

حوامل هواتف السيارة المغناطيسية، والحافظات التي تحتوي على مغناطيس، وما إلى ذلك تشكل خطراً ضئيلاً للغاية.

في الواقع، تحتوي بعض الهواتف على مغناطيسات كبيرة نسبياً مدمجة فيها، مثل الحلقة المغناطيسية MagSafe الموجودة في الجزء الخلفي من أجهزة آيفون iPhone الحديثة.

ومع ذلك، هناك حالات هامشية يمكن أن يتسبب فيها المغناطيس في حدوث مشكلات بسيطة في الهواتف، وإن لم يكن ضرراً دائماً.

تستخدم الهواتف مغناطيساً صغيراً بالداخل لأغراض مختلفة، مثل مصفوفات تثبيت الصورة للعدسات. يمكن لحافظة (بيت) مغناطيسية أو حامل مغناطيسي بمغناطيس قريب جداً من المستشعرات تعطيلها مؤقتاً.

مقالة ذات صلة: هل هناك حاجة إلى حافظة (بيت حماية) للهاتف الذكي؟

قد تشتري مجموعة عدسات من جهة خارجية لهاتفك تستخدم حاملاً مغناطيسياً لإلصاق العدسات الإضافية على العدسة، ثم تجد أنه بعد تثبيتها، تعمل ميزات ضبط تلقائي للصورة أو تثبيت الصورة بشكل مهزوز.

تظهر مشاكل مماثلة عندما يكون المغناطيس قريباً جداً من مستشعرات البوصلة الداخلية. يمكن أن يتسبب المجال المغناطيسي من الملحق المغناطيسي أو المغناطيس القريب في حدوث أخطاء في قراءة البوصلة، مما يؤدي إلى نتائج غير متوقعة أثناء استخدام التطبيقات التي تعتمد على مستشعر البوصلة.

يتم حل كلتا هاتين المشكلتين دائماً على الفور بإزالة المغناطيس أو تعديله ببساطة إلى موقع جديد على الهاتف بحيث يكون المستشعر خارج أقوى جزء من المجال المغناطيسي.

إذا كنت تريد تجنب المشكلات، فابحث عن الملحقات المغناطيسية المصنوعة لهاتفك من قبل الشركة المصنعة أو بواسطة شريك مرخص. حيث يتم ضبط قوة المغناطيس وموضعه في الملحقات بعناية لتجنب المشكلات مع طراز الهاتف المعني.

وبقدر ما يتعلق الأمر بالمغناطيس بشكل عام، تنطبق نفس النصائح حول أجهزة الكمبيوتر على الهواتف: لا تعرض هاتفك لمغناطيس قوي للغاية.

على الرغم من عدم وجود محرك أقراص ثابت صغير في هاتفك يمكنك مسحه، فأنت لا تريد المخاطرة بنتيجة نادرة جداً (ولكنها ممكنة من الناحية النظرية) تؤدي إلى التأثير على عمل المستشعرات الدقيقة بشكل دائم.

احتفظ بالإلكترونيات أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف أو أي معدات أخرى بعيداً عن الأجهزة الصناعية المصممة لمسح محركات الأقراص الثابتة أو مغناطيسات قوية أخرى، وسيكون كل شيء على ما يرام.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept