إنتل تكشف عن تفاصيل الجيل الجديد من معالجاتها Lunar Lake للحواسيب المحمولة

من المحتمل أن تظهر في نهاية هذا العام

42

كشفت شركة إنتل Intel تفاصيل الجيل القادم من معالجاتها الذي يحمل الاسم Lunar Lake، والذي سيعمل على تشغيل الحواسيب المحمولة بحلول نهاية عام 2024.

وتعد معالجات Lunar Lake بمثابة إصلاح شامل تأتي مباشرة بعد معالجات Meteor Lake، والذي وصفته الشركة بأنه أكبر تحول معماري لها منذ 40 عامًا.

تعتمد معالجات Lunar Lake على تصميم جديد للنظام على الرقاقة (عقدة N3) والذي يؤدي إلى أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة 14%، وزيادة في أداء الرسومات بنسبة 50%، وعمر بطارية أفضل بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بـ Meteor Lake.

إنّ أول تغيير كبير مقارنة بمعالجات الجيل السابق هو ذاكرة الوصول العشوائي، حيث لقد تم تضمينها الآن في الحزمة نفسها، ويمكن اختيار إما 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X ولا يمكن ترقيتها لاحقًا.

التغييرات الكبيرة الأخرى هي نوى الكفاءة والتخلي عن خيوط المعالجة الفائقة، حيث تضمّن Meteor Lake نوى ذات كفاءة منخفضة في استهلاك الطاقة (LP-E) إلى جانب نوى الكفاءة (E) والأداء (P) لتحقيق عمر بطارية أفضل.

ولكن يبدو أن هذا لم ينجح، لذا فقد تم إلغاء هذا التكوين مع هذه المعالجات، وبدلاً من ذلك فهي تتضمن أربعة أنوية أداءة من نوع Lion Cove، وأربعة أنوية كفاءة جديدة من نوع Skymont E.

ويقال إن إسقاط تقنية المعالجة الفائقة Hyperthreading لن يضر بالأداء، حيث تدعي شركة Intel بأداء أفضل بما يصل إلى 1.5 مرة مقارنة بـ Meteor Lake.

وستوفر نوى Lion Cove P تحسينًا بنسبة 50% في الأداء لكل واط، ونوى Skymont E حوالي 20% إلى 80%، ستوفر نوى Skymont E الجديدة تحسينًا بنسبة 2% تقريبًا لكل ساعة مقارنة بتصميم Raptor Lake P الأساسي.

يقال إن هذا التحسين يأتي من ذاكرة التخزين المؤقت المضافة وعقدة العملية الجديدة والتصميم المعماري الجديد.

من ناحية الرسومات، توفر Lunar Lake رسومات Xe2 مع ما يصل إلى 60 TOPS (عمليات تيرا في الثانية)، وتوفّر تحسينًا بمقدار 1.5 مرة مقارنة بوحدة معالجة الرسومات Xe في Meteor Lake.

وأخيرا، دعونا نتناول الذكاء الاصطناعي، تعمل Lunar Lake على مضاعفة وحدة NPU ثلاث مرات، ومضاعفة عرض النطاق الترددي للذاكرة، وتعزيز الساعة من 1.4 جيجا هرتز إلى 1.95 جيجا هرتز. يؤدي ذلك إلى زيادة من 11.5 TOPS في Meteor Lake إلى 48 TOPS في Lunar Lake.

ستدعم هذه المعالجات PCI-Express 5 و Thunderbolt 4 و HDMI 2.1 و DisplayPort 2.1 و Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 و Gigabit Ethernet.

ختاماً تهدف Intel إلى إصدار بعضاً من هذه المعالجات في نهاية عام 2024.

مقالات قد تعجبك

شاومي تكشف عن هاتف جديد من سلسلة Redmi 13 يحمل الاسم Redmi 13 4G
تحديثات برنامج TEMU للتسويق بالعمولة: اربح حتى SAR 400,000 شهريًا!
شركة Raspberry Pi تعلن عن شريحة مزودة بذكاء اصطناعي
كيفية معرفة تطبيقات أندرويد التي تستهلك مساحة الجهاز وأيهم الأكثر
كيفية حفظ كلمات المرور على جوجل كروم وحساب جوجل
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept