هل الشحن اللاسلكي أبطأ من الشحن السلكي ؟

تعود تقنية الشحن اللاسلكي إلى الواجهة مجدداً بعد إصدار شركة آبل Apple الأمريكية مؤخراً لهواتف آيفون 8 iPhone و آيفون 8 بلس iPhone Plus و آيفون إكس iPhone X و التي تدعم هذه الميزة ( مقالة مفصلة حول هذه الهواتف من هنا و لا تنس العودة ) .

و مع طرح مثل هكذا حديث فإن السبؤال المطروح دائماً و الذي تدور حوله هذه المقالة هو :هل الشحن اللّاسلكي أبطأ من الشحن السلكي ؟ 

حقيقة فإن ليس للسؤال السابق جواب صريح في جميع الحالات لأنه يعتمد بشكل أساسي على العديد من المتغيرات و من ضمنها نوعية الشحن اللاسلكي المستخدمة ، الهاتف المشحون ، نمط المقارنة

بشكل عام يكون الجواب ، نعم إن الشحن اللاسلكي أبطأ من الشحن السلكي .

و لكن مع مرور الوقت و التطور التقني الذي نشهده فإن الجواب لم يعد صحيحاً بشكل مطلق ، حيث أن هناك تقنية جديدة من الشحن اللاسلكي تكون أكثر سرعة

و لكي نتمكن من فهم هذه التقنية فيجب معرفة العديد من المصطلحات التي سوف نتعامل معها :

الشحن السلكي : هو الشحن التقليدي و المستخدم في جميع الهواتف عبر الزمن .

الشحن السلكي السريع : تقنية جديدة مشتقة من التقنية التقليدية مع اختلاف في الاسم و كما هو واضح من اسمها فإن هذه التقنية أكثر سرعة من سابقتها .

الشحن اللاسلكي : الشكل اللاسلكي من الشحن التقليدي و لكنه أبطأ منه .

الشحن اللاسلكي السريع : الشكل السريع من الشحن اللاسلكي ، غير متوفر لجميع الهواتف .

إذا و كما ترى فإن الإجابة على السؤال السابق تعتمد أيضاً على ما الذي نقوم بمقارنته فمثلاً إذا كنا نقارن الشحن السلكي التقليدي لجهاز قديم مع الشحن اللاسلكي السريع لجهاز حديث فإن الأخير سيكون و بلا ريب الأسرع و في أسوأ الأحوال سيكون بنفس السوية .

و أما إذا كانت المقارنة بين الشحن السلكي السريع مع اي نوعية أخرى من الشحن اللاسلكي فإن الأسرع في هذه الحالة سيكون هنا و بلا ريب الشحن السلكي السريع .

طبعاً مع اعتبار أن الهاتف يدعم هذه الطريقة في الشحن ( هاتف آيفون 8 و إكس يدعمان الشحن السلكي السريع و لكنهما يتطلبان كابل خاص Lightning-to-USB-C و USB-C charger و لكن من غير الواضح حتى الآن فيما إذا كانا يدعما الشحن اللاسلكي السريع أم لا . )

و كما هو واضح فإن الإجابة ليست بتلك البساطة حيث أن ليس كل الهواتف تدعم كل الطرق في الشحن .

و من أجل أن تكون المقارنة أكثر عدلاً فينبغي الأخذ بعين الاعتبار ليس فقط ما هو الهاتف الذي تستخدمه و لكن ما هو  نوعية الشاحن الذي تستخدمه أيضاً .

و حتى و لو كان هاتفك يدعم ميزة الشحن اللاسلكي السريع فإنك تحتاج إلى شاحن لا سلكي سريع و هنا لا بد من الانتباه لمشلكة قد تكون مزعجة للبعض في هذا النوع من الشواحن .

حيث أن هذه الشواحن ( اللاسلكية السريعة ) تشحن بشكل أسرع و بالتالي فإنها تسخن بشكل أكبر و من أجل ذلك فقد تم إضافة بعض المراوح إليها و بالتالي فإنها سوف تصدر صوتاً خفيفاً و مستمراً أثناء الشحن .

و لذلك فإن بعض الهواتف تسمح لك بتعطيل ميزة الشحن اللاسلكي السريع .

و بالعودة إلى السؤال الأصلي الذي نبحث عن إجابة مناسبة له ، لنعترف أنه لا يوجد حل عادل له لأنه يعتمد بشكل أساسي  على الهاتف المشحون و على الشاحن معاً و أكثر من أي شي آخر .

و هنا نعرض حلاً عملياً: عندما تريد شحن الهاتف بأقصى سرعة ممكنة استخدم الشحن السلكي ، و عندما تريد اسخدام الهاتف أثناء الشحن ( رغم أنه أمر خاطئ ) فعليك بالشحن اللاسلكي حيث لا وجود للأسلاك التي قد تعيق العمل .

أيضاً عليك ألا تحاول أن تستخدم كلا الطريقتين في الشحن معاً و بنفس الوقت حيث عليك ألا تعتقد أن الشحن سيتضاعف بهذه الطريقة . .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...