سيارة Tesla تسافر إلى الفضاء عبر رحلة شركة Space X

مهندس الفكرة Elon Musk يتحدث عن المهمة ومستقبلها وفوائدها

مهندس الفكرة Elon Musk يتحدث عن المهمة ومستقبلها وفوائدها

1٬163

لا يتوقف Elon Musk وهو الرئيس التنفيذي في شركتي Tesla و SpaceX عن تنفيذ الأفكار المجنونة والتي كان آخرها إنتاج قاذف لهب ناري، لكن الفكرة التي جرى تنفيذها مساء يوم الثلاثاء الماضي لا بد أنها تجاوزت مرحلة الجنون بكثير، حيث قرر الملياردير الأمريكي أن يرسل سيارة Tesla إلى الفضاء عبر صاروخ Falcon Heavy.

عملية الإطلاق الأولى من نوعها في العالم تم بثها مباشرةً على موقع يوتيوب YouTube وبدقة FHD ومن زوايا متعددة ليتمكن الجميع من رؤيتها (الفيديو أسفل المقالة)، ورافق البث لمسات إخراجية جميلة مثل بث موسيقى David Bowie مرافقة لعملية الإطلاق، وتم كتابة جملة Made on Earth by Humans على اللوحة الكهربائية للسيارة وهي ماتعني أنه تم صنعها على كوكب الأرض من قبل البشر، أما لوحة السيارة فقد حملت عبارة Don’t Panic أو لا تخافوا.

Printed on the circuit board of a car in deep space

A post shared by Elon Musk (@elonmusk) on

بالنسبة إلى Elon Musk وبما أنه الرئيس التنفيذي للشركتين المذكورتين، فإن نجاح عملية الإطلاق يعني له الكثير، فبالنسبة لشركة SpaceX يُعتبر نجاح عملية الإطلاق من أبرز الطرق للفت انتباه العالم إلى دور الشركة الريادي في غزو الفضاء ومساعدتها على تعزيز عملها في هذا المجال، أما بالنسبة لشركة Tesla فالعملية برمتها تشكّل واحدة من أكبر الدعايات المهداة للشركة بأكملها خاصة مع حصول السيارة المسافرة على لقب أسرع سيارة في الفضاء.

الصاروخ Falcon Heavy الذي حمل السيارة إلى الفضاء هو النسخة الأثقل والأقوى من صاروخ الشركة المعروف بإسم Falcon 9، ويتميز بوجود ثلاث نسخ من نواة صاروخ Falcon 9، هذه النوى الثلاث قادرة على إعطاء دفع هائل للصاروخ بمساعدة 27 محرك تم استخدامه فيه، مع العلم أن عدد المحركات في صاروخ Falcon 9 كان 9 فقط.

وتأمل شركة Space X ومعها رئيسها التنفيذي بأن تكون رحلة اليوم خطوة أولية لما يمكن أن يكون رحلات مستمرة إلى الفضاء تحمل على متنها العديد من الأشياء كالأقمار الصناعية الثقيلة أو حتى إرسال البشر إلى مسافات شاسعة في الفضاء البعيد، وذلك ضمن تكلفة تُعتبر قليلة نسبياً حيث ستكلّف كل رحلة على متن صاروخ Falcon Heavy حوالي 90 مليون دولار أمريكي، أما الرحلات على متن الصاروخ Delta IV Heavy فتكلف 350 مليون دولار أمريكي.

كما وتخطط الشركة لتكرار التجربة لاحقاً في حال تم تقييمها بالناجحة، حيث سيتم حجز رحلة من أجل إيصال معدات للقمر الصناعي عرب سات Arabsat من قبل المملكة العربية السعودية، كما أنه سيتم اختبار الصاروخ من أجل رحلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية لتحديد فيما إذا كان الصاروخ Falcon Heavy مؤهلاً من أجل معدات وحمولة بالغة الأهمية ومتعلقة بالأمن القومي، إلى جانب رحلات متعددة للأقمار الصناعية الثانوية ومعدات وتجهيزات فضائية مختلفة.

مكان إطلاق الصاروخ  في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة NASA في ولاية فلوريدا لم يكن جديداً على رحلات الفضاء، فمنه تم إطلاق رحلة Apollo 11 الشهيرة إلى القمر، إلى جانب العديد من رحلات المكوك الفضائي، وكانت شركة Space X قد قامت باستئجار المنطقة 39A من وكالة NASA لمدة 20 سنة، مع القيام بتعديل الموقع من أجل أن يتلاءم مع صواريخ Falcon 9 و Falcon Heavy.

الفيديو التالي هو الفيديو الذي تم بثّه من قناة Space X على اليوتيوب مباشرةً لعملية الإطلاق، يمكنك مشاهدة بدء العد التنازلي قبل دقيقة من الإنطلاق عند الدقيقة 29، كما يمكنك التبديل بين كاميرتين للحصول على مشهد آخر في أي وقت.

 

مقالات قد تعجبك:
مبيعات قاذف اللهب من Elon Musk تتجاوز الـ 4 مليون دولار
قاذف لهب حقيقي من Elon Musk بـ 500 دولار
مالك لسيارة تيسلا الكهربائية يستخدمها لتعدين العملات الرقمية
في تحد لها تيسلا تنهي أضخم بطارية في العالم خلال شهرين فقط
شركة نيسان تطوّر أحذية ذاتية القيادة
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept