ناسا سترسل هيلكوبتر إلى المريخ لاستكشافه

مع إحدى أهم المركبات الفضائية المخطط إطلاقها عام 2020

0 34

عندما تطلق وكالة ناسا NASA مركبتها المتجولة القادمة إلى المريخ، سيكون لدى المركبة مروحية صغيرة مرافقة لها على طول الطريق.

فقد أعلنت ناسا أنها سترسل طائرة مروحية صغيرة ذاتية الحركة – تسمى مروحية المريخ – مع المركبة الفضائية التي سيتم إرسالها لاحقاً إلى الكوكب الأحمر باسم Mars 2020.

ستحاول المروحية الطيران عبر هواء المريخ لمعرفة ما إذا كانت المركبات يمكنها حتى أن تحلق على سطح المريخ، حيث يكون جو الكوكب أخف بـ 100 مرة من الغلاف الجوي لكوكبنا.

تم العمل على تصميم مروحية المريخ على مدى السنوات الأربع الماضية في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، لكن وكالة الفضاء لم تكن متأكدة ما إذا كانت سترسل المركبة إلى المريخ.

حيث احتاجت ناسا إلى تحديد ما إذا كانت هذه التكنولوجيا ممكنة فعلاً وإذا كان لدى الوكالة ما يكفي من المال في ميزانيتها لتشمل المروحية.

لكن على ما يبدو فإن الوكالة قد قررت أن فكرة المروحية هذه يمكن أن تعمل بالفعل.

وحتى إذا أخفقت الطائرة في التحليق، فلن تؤثر على المهمة الإجمالية للمركبة التي تخلف المسبار النووي التابع لوكالة ناسا والذي يقع بالفعل على سطح الكوكب الأحمر.

وإذا كانت طائرة هليكوبتر المريخ قادرة على الطيران بالفعل، فستكون قادرة أيضاً على التقاط منظر نادر لكوكب المريخ بواسطة كاميرتين، وهو شيء لم يحدث من قبل.

وقد يعني ذلك أنه من الممكن إرسال مركبات طيران مستقبلية إلى كوكب المريخ لاستكشاف المواقع التي يصعب الوصول إليها.

يعمل المهندسون في مختبر الدفع النفاث (JPL) على الحصول على وزن وشكل المروحية بشكل صحيح، بحيث يمكنها الطيران عبر هواء المريخ الخفيف.

الجدير بالذكر أن أعلى ارتفاع للطائرة المروحية على الأرض هو 40 ألف قدم، لكن طائرة هليكوبتر المريخ ستحلق في أجواء رقيقة مثل ارتفاعات 100 ألف قدم على الأرض، وفقاً لوكالة ناسا.

لذا يجب أن تكون المروحية صغيرة وخفيفة، حيث من المتوقع أن تزن أربعة أرطال (1.8 كجم) على الأرض وستكون بحجم الكرة.

كما تقوم المروحية أيضًا بتشغيل ريشتين تتناوبان 10 مرات أسرع من الطائرة المروحية الموجودة هنا على كوكبنا.

الخطة هي أن تطير مروحية المريخ إلى الجانب السفلي من المركبة Mars 2020، وستضطر إلى القيام بالرحلة لاحقاً بنفسها.

وبما أن الأرض بعيدة جداً عن المريخ، فسوف يستغرق الأمر عدة دقائق لإرسال الأوامر إلى الهليكوبتر، مع العلم أن المروحية ستحاول القيام بخمس رحلات مستقلة خلال فترة 30 يوماً.

وقال Jim Bridenstine مدير وكالة ناسا بيان صدر يوم الجمعة :

فكرة وجود طائرة هليكوبتر تحلق في سماء كوكب آخر فكرة مثيرة، تحظى طائرة المريخ بالكثير من الأمل في مهامنا المستقبلية في مجالات العلوم والاكتشاف والاستكشاف إلى المريخ.

ومن المقرر إطلاق مركبة Mars 2020 على رأس الصاروخ Atlas V، من منطقة Cape Canaveral بولاية فلوريدا في شهر تموز من عام 2020.

ومن المتوقع أن تهبط المركبة على كوكب المريخ في شهر شباط من عام 2021.

 

مقالات قد تعجبك:
شركة خاصة أطلقت أربعة أقمار صناعية إلى الفضاء دون إذن من أحد
موقع إلكتروني لتتبع مسار سيارة تيسلا الخاصة بـ إيلون ماسك في الفضاء
سيارة Tesla تسافر إلى الفضاء عبر رحلة شركة Space X
مؤسس شركة جوجل يحذّر من خطر الذكاء الاصطناعي
ساعة ستجعل من يدك شاشة لمس

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...