خدمة جديدة من متصفح فايرفوكس لحمايتك من الاختراق

زيادة الوعي حول طرق الحماية واختيار كلمات المرور

زيادة الوعي حول طرق الحماية واختيار كلمات المرور

ازدادت عمليات اختراق وسرقة البيانات عبر شبكة الإنترنت في الفترة الأخيرة إلى مستوى مخيف دفع بالشركات التقنية حول العالم إلى البحث عن طرق فعالة لمحاربة هذه التهديدات.

شركة موزيلا Mozilla المطورة للمتصفح الشهير فايرفوكس Firefox كانت من بين الشركات التي أعطت أمان المستخدم أهمية كبيرة.

حيث أطلقت الشركة خدمة جديدة باسم Firefox Monitor وذلك للتحقق فيما إذا كانت المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم قد تعرضت للاختراق أو لوصول غير مصرح به.

كما يمكن للمستخدم التسجيل في الخدمة الجديدة للحصول على تنبيهات استباقية وذلك في حال كانت البيانات الشخصية معرّضة للاختراق في المستقبل.

وتأتي هذه الخدمة بالشراكة مع موقع Have I Been Pwned الذي يقدّم خدمات مشابهة منذ إطلاقه في عام 2013.

وبالتالي يمكن للخدمة الجديدة المتوافرة من شركة موزيلا أن توسّع من انتشاره وشهرته على مستوى العالم، وتساعد المزيد من المستخدمين على الاستفادة من خداماته في مجال أمن المعلومات.

وينبّه الكثير من الأخصائيين في مجال الأمن المعلوماتي إلى ضرورة استعمال كلمات مرور مختلفة بالنسبة للحسابات التي يمتلكها نفس المستخدم.

حيث غالباً ما يميل الأشخاص إلى استخدام كلمة مرور واحدة على جميع الحسابات التي يستخدمونها مما يسهّل عملية تسجيل الدخول ويقلل من فرصة نسيان كلمة المرور التي تم اختيارها.

لكن هذه الطريقة تمثّل خطراً كبيراً على المعلومات الشخصية، وذلك لأن الوصول إلى كلمة المرور يعني الوصول إلى جميع المعلومات والبيانات الشخصية على مختلف الحسابات والمواقع.

ولا يُعتبر متصفح فايرفوكس هو الأول الذي أصبح جاداً في حل مشكلة أمان كلمات المرور، فقد سبقه متصفح كروم Chrome التابع لشركة جوجل Google في هذا المجال.

حيث أنشأ متصفح كروم مدير جديد لكلمات المرور لتشجيع المستخدمين الأقل وعياً بمواضيع أمن المعلومات على استخدام كلمات مرور مختلفة ومنفصلة بين الحسابات المتعددة.

ومن المتوقع انضمام المزيد من الشركات إلى هذه الجهود لزيادة وعي المستخدمين حول أمان بياناتهم الشخصية، ولابتكار طرق ووسائل جديدة للتصدي لمحاولات الاختراق.

مقالات قد تعجبك:

كيفيّة استرجاع كلمة مرور حساب Steam في حالة نسيانها
كيفية استعادة كلمة مرور حساب Yahoo المنسية
ما هو مدير كلمات المرور؟ وكيف يعمل؟ ولما يجب استخدامه؟
كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...