آبل صرّحت بشرائها شركة جديدة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع

دون الإفصاح عن صفقات الاستحواذ وتكاليفها

تُعد شركة آبل Apple هي واحدة من أكثر الشركات التي تبقى متكتّمة على خططها ومشاريعها المستقبلية، وهي الأقل انفتاحاً على وسائل الإعلام فيما يتعلق بالأمور المالية مثل المبيعات والأرباح.

نعلم جميعاً أن شركة بحجم آبل ستكون مهتمة دوماً بالاستحواذ على الشركات الصغيرة والناشئة فيما يحقق مصالحها، لكن هل سألت نفسك يوماً ما عن عدد الشركات التي تشتريها آبل؟

في الحقيقة يبدو أن آبل تشتري الشركات الصغيرة كما نشتري نحن البضائع من محلات البقالة، حيث صرّح الرئيس التنفيذي Tim Cook أن آبل تشتري الشركات بمعدل شركة جديدة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع!

وخلال الأشهر الستة الماضية، قال الرئيس التنفيذي أن آبل استحوذت على 20 إلى 25 شركة جديدة لتطوير خدماتها ومنتجاتها دون الإعلان عن مجال عمل هذه الشركات أو أسمائها.

يدلّ هذا الأمر وبشكل واضح على القوة الشرائية التي تتمتع بها آبل، وهو أمر طبيعي نتيجة اعتراف الشركة بامتلاكها لـ 225.4 مليار دولار كسيولة نقدية متوافرة وجاهزة للدفع مباشرةً.

بحيث يكفي هذا المبلغ لتسوية 50 دعوى قضائية مثل التسوية التي قبلت بها آبل مع شركة كوالكوم Qualcomm مؤخراً، الأمر الذي يجعل من آبل واحدة من أكثر الشركات ثراءً.

في عام 2014، استحوذت شركة آبل على شركة Beats في صفقة تم اعتبارها واحدة من أكبر الصفقات المعلن عنها في تاريخ آبل، حيث كانت قيمة الاستحواذ 3 مليار دولار.

ومن الواضح أن آبل تتجنب الاستحواذ على الشركات الكبيرة المعروفة لأنها ستكون مجبرة على الإعلان عن الصفقة وعن تفاصيلها الكاملة.

لذلك ترغب آبل دوماً بالاستثمار في الشركات الصغيرة الناشئة والتي لا يتم الإعلان عن خبر الاستحواذ عليها في أغلب الأحيان.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الرئيس التنفيذي:

نحن نقوم بالاستحواذ على كل الشركات التي نحتاجها والتي تناسبنا، وعلى الشركات التي تحقق أهدافنا الاستراتيجية والمستقبلية، وبذلك نستحوذ في المتوسط على شركة جديدة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قياس المسافات باستخدام كاميرا آيفون
ما هي ميزة التخزين المحسّن في أجهزة ماك؟و كيف يمكن الاستفادة منها ؟
كيفية تضمين فيديو يوتيوب في العرض التقديمي بور بوينت
كيفية تغيير الصورة الشخصية للحساب في ويندوز 10
ما هو Sketchup؟ وكيف يتم استخدامه؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...