كيفية تعيين التركيز في كاميرا DSLR أو كاميرا Mirrorless يدوياً

ما فائدة استخدام التركيز اليدوي؟

لا يعمل التركيز التلقائي دائماً كما كنت تأمل، في بعض الأحيان من الضروري تركيز الكاميرا يدوياً، إليك كيفية التأكد من حصولك على لقطات حادة.

يكون التركيز التلقائي ممتازاً في الأيام الساطعة عندما يكون هناك شيء واضح، ولكن إذا كنت تصوّر في الإضاءة الخافتة، فيجب التركيز على كائن معين.

بالنسبة إلى صور المناظر الطبيعية، على سبيل المثال، دائماً ما أستخدم التركيز اليدوي لأنه يمنحني التحكم الكامل في الصورة.

أساسيات التركيز يدوياً:

إن أبسط طريقة لتركيز العدسة يدوياً هي ضبط حلقة التركيز حتى يصبح أي شيء تحاول التقاطه حاداً.

تذكّر أنه كلما كانت فتحة العدسة أوسع، كلما كان ذلك أكثر دقة، وعندما تركز من خلال عدسة كهذه، تكون فتحة العدسة مفتوحة على مصراعيها دائماً، حتى إذا تم ضبطها على شيء آخر.

يغلق فقط عندما تشرع بأخذ اللقطة، للحصول على فكرة أفضل عن التركيز الفعلي، يلزمك استخدام زر التركيز Depth of field.

للأسف، هذه ليست طريقة عملية للحصول على لقطات جيدة بشكل موثوق إلا إذا كنت تستخدم عدسة ضيقة.

تعمل العدسات والكاميرات الحديثة على افتراض أن الناس يستخدمون التركيز التلقائي بشكل عام، لذلك أصبح التركيز على العين يدوياً أكثر بكثير مما كان عليه في الكاميرات القديمة.

تحتوي العدسات على مسافات تركيز أقصر (كمية الحركة المطلوبة لضبط التركيز)، وعدم وجود مقاييس للمسافات، وما عدا ذلك لا يتم تصميمها بحيث يتم التركيز عليها بسرعة وسهولة من خلال عدسة الكاميرا.

كيفية التركيز يدوياً بشكل صحيح:

الخبر السار هو أن هناك طريقة رائعة لتركيز كاميرا حديثة تم إعدادها يدوياً، إنه يتطلب وقتاً أطول قليلاً، ومن الناحية المثالية، حامل ثلاثي القوائم.

ضع الكاميرا في وضع العرض المباشر وإذا كان بإمكانك، فقم بتركيبها على حامل ثلاثي القوائم، تعرض طريقة العرض Live معاينة في الوقت الفعلي، لذلك فإن عمق المجال والسطوع اللذان تشاهدهما دقيقان تماماً.

استخدم التكبير بقدر الإمكان على الشيء الذي ترغب في التركيز عليه، يمكن للكاميرا أن تذهب إلى 10X.

توجد أزرار التكبير في مكان مختلف على كاميرات مختلفة ولكنها قريبة دائماً من شاشة Live View، هذا هو أيضاً تكبير المعاينة الرقمية، لا يتم تكبير العدسة، إنه يمنحك فقط معاينة أفضل بكثير مما تتطلع عليه من خلال عدسة الكاميرا.

بعد ذلك، اضبط البعد البؤري حتى يصبح الشيء حاداً ومركّزاً، نظراً لأنه تم تكبير الشاشة وحصلت على معاينة دقيقة لعمق المجال، فيجب أن يكون ذلك سهلاً بما يكفي، التقط الصورة وستكون قد انتهيت.

متى يجب استخدام التركيز اليدوي؟

في البداية، ذكرت بعض السيناريوهات عندما يكون تركيز عدستك يدوياً فكرة جيدة، ولكن دعنا ننظر إليها بعمق أكبر.

في الضوء المنخفض:

الضبط تلقائي للصورة في أسوأ حالاته في ظروف الإضاءة المنخفضة، لا تعمل فقط عندما لا يكون هناك الكثير من التباين.

هذا يعني أنه في حالات الإضاءة المنخفضة، ستحتاج على الأرجح إلى استخدام التركيز اليدوي للحصول على اللقطة التي تريدها.

إذا كنت تحاول التقاط لقطات سريعة، فستصبح الأمور أصعب مما لو كنت تستطيع وضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم والتركيز على النجوم، ستحتاج فقط إلى العثور على التوازن الصحيح بين السرعة والدقة للقطاتك.

عندما تريد كل شيء في التركيز:

للحصول على صور المناظر الطبيعية الجيدة، عادة ما تريد كل شيء من الجبال في المسافة إلى العشب أمامك ليكون في بؤرة التركيز، لا يُعد التركيز التلقائي رائعاً لأنه يركز عادةً على شيء في المقدمة.

عندما تصوّر المناظر الطبيعية وتريد أن يكون كل شيء في بؤرة التركيز، هناك نصيحة بسيطة تتمثل في التركيز على شيء في منتصف المشهد عند ثلث الطريق مع ضبط الفتحة على f/16 أو نحو ذلك.

على سبيل المثال، إذا أردت أن يكون كل شيء من الجدار على بعد خمسة أقدام من المباني على بعد 500 متر من البؤرة، عليك أن تحاول التركيز على شيء يبعد عنك مسافة 150 قدماً.

الأسباب التي تجعل هذا العمل يتسم بالسرعة الرياضية والمعقدة، لكن جوهره هو أن المنطقة التي يتم التركيز عليها في صورك تقسم إلى 33٪ تقريباً أمام النقطة المركزية و 66٪ وراءها.

من خلال استخدام فتحة العدسة الكبيرة، نضمن أن يكون هناك تركيز كبير وتركيز لثلاثة من الطرق، ونحصل على تغطية أكبر قدر ممكن من الصورة.

لاحظ، بالنسبة للأشياء البعيدة حقاً مثل الجبال أو النجوم، يمكنك فقط افتراض مسافة حوالي 1000 قدم أو نحو ذلك لتقريب الأشياء.

عندما تكون هناك الكثير من الأشياء:

يركز التركيز التلقائي عادة على أبسط وأبرز الأشياء في المقدمة، هذا أمر رائع في معظم الأوقات، ولكن إذا كان هناك شيء يشتت أو يظهر في المقدمة، مثل بعض فروع الأشجار أو النافذة، فمن المحتمل أن يركز على ذلك بدلاً من الشيء الذي تريده بالفعل.

قم بالتبديل إلى التركيز اليدوي والتركيز على الشيء الذي تريده بنفسك.

أي وقت آخر تريد التحكم المطلق بصورتك:

الضبط تلقائي للصورة هو مجرد أداة أخرى تحت تصرفك، في أي وقت تريد فيه التحكم المطلق، هناك فرصة جيدة لإحداث ضرر أكثر من النفع.

من المحتمل أن تستخدم التركيز اليدوي عندما تفعل أي شيء مثل صور HDR أو صور الماكرو أو صور بانورامية أو أي شيء آخر تجمع فيه أكثر من صورة واحدة.

من السهل ترك الكاميرا تفعل كل شيء تلقائياً والحصول على صور محترمة، إنها ليست طريقة لالتقاط صور رائعة رغم ذلك، تحتاج إلى معرفة كيفية التحكم في الكاميرا بشكل صحيح – حتى لو كان ذلك يعني التركيز يدوياً.

مقالات قد تعجبك:

كيفية اختيار أوضاع التصوير المناسبة في الكاميرا
ما هي قيم فتحة العدسة , سرعة الغالق ,وحساسية الضوء ISO التي يجب استخدامها في الكاميرا؟
ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو إعداد الأيزو ISO في الكاميرا ؟و كيف يعمل ؟
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...