أداة واقع معزز AR من جوجل على هواتف أندرويد للحفاظ على التباعد الاجتماعي

للمساعدة في ترك مسافة مترين بين الأشخاص

 مع تخفيف إجراءات الحظر الكامل حول العالم والذي كان مفروض بسبب انتشار وباء كوفيد 19 covid المعروف باسم كورونا ، فقد أصبح من الضروري جداً اتباع بروتوكول مناسب للحماية في المجتمع .

من ضمن هذه الإجراءات : ارتداء القناع ( عند الاستطاعة ) ، تنظيف اليدين بشكل منتظم ، تنظيف وتطهير الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والسماعات ، تنظيف وتطهير الفأرة الحاسب ولوحة المفاتيح ، واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي . وقد تشكل الخطوة الأخيرة (التباعد الاجتماعي ) التحدي الأكبر ، ولتسهيل هذا الأمر قامت شركة جوجل Google بإطلاق أداة مفيدة في هذا المجال تعتمد على تقنية الواقع المعزز .

الأداة يطلق عليها اسم SODAR ، خاصة بأجهزة أندرويد Android حيث كل ما عليك فعله هو فتح متصفح كروم Chrome  والدخول إلى الرابط التالي  goo.gle/sodar لتشغيل هذه الأداة ، أي أنك لن تحتاج إلى تحميل أو تثبيت أي تطبيق خارجي .

لسوء الحظ فهذه الأداة لا تعمل على الأجهزة العاملة بنظام أي أو إس iOS ( أجهزة الآيفون ) ، ولا على أجهزة الأندرويد Android القديمة .

عند تشغيل الأداة سيقوم هاتفك بتركيب دائرة بنصف قطر مترين عبر المنظر المعروض من خلال الكاميرا ، و ذلك باستخدام الواقع المعزز .

من خلال تجربة هذه التقنية باستخدام جهاز سامسونج جالاكسي اس Samsung Galaxy S20 ، تبدو التقنية دقيقة نسبياً على الرغم من أنها لن تعطي دائماً مسافة مترين بشكل دقيق ( الأطول قليلاً من المسافة المنصوح بها في الولايات الأمريكية المتحدة وهي ستة أقدام أي 1.8288 متر ) ، و رغم ذلك فإن هذه التغيرات في الرقم الدقيق لمسافة التباعد أقل أهمية من التباعد بحد ذاته .

السؤال المطروح الآن هو هل هذه الأداة ستحدث تغييراً ملحوظاً في انتشار وباء كورونا ؟ لنكن صريحين فإن الإجابة قد تكون لا ، حيث أن أي شخص لديه اهتمام فعلي بالتباعد الاجتماعي ليستخدم هذه التقنية ، سيكون واع مسبقاً حول ترك مسافة مع الآخرين ، و بالمقابل فإن الأشخاص غير الواعين حول موضوع التباعد الاجتماعي لن يفكروا باستخدام هذه الأداة أصلاً

على الرغم من ذلك ، تبقى أداة أنيقة ، و يمكن أن تكون مفيدة للبعض ، على الأقل أفضل من التوصية البريطانية التي تقول أنه في حال أنك لا تستطيع تخيل مسافة مترين ، يمكنك فقط تخيل طول ثلاث ثلاجات ( قد تظنها مزحة ولكنها ليست كذلك )

مقالات قد تعجبك :

كروم سيقوم بحظر الطلبات المزعجة لإرسال الإشعارات

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...