هل يمكن لمواقع الإنترنت الوصول إلى مكانك (موقعك) الفعلي؟

آلية حصولها على الموقع وكيفية إخفائه

324

يمكن لمواقع الويب التي تصل إليها تحديد موقعك الجغرافي الفعلي بعدة طرق. عن طريق كشف عنوان IP الذي تتصل منه، إلا إذا كنت تستخدم VPN. كما يمكن لمواقع الويب أيضاً أن تطلب تحديد موقع أكثر دقة.

ما المعلومات التي يمكن لعنوان IP أن يقدمها لمواقع الويب:

يمنحك مزود خدمة الإنترنت عنوان IP عام. تشترك جميع الأجهزة الموجودة على شبكتك المنزلية في عنوان IP هذا، ويكون عنوانك فريداً على الإنترنت.

عندما تتصل بموقع ويب، يرى هذا الموقع عنوان IP. حيث يتصل جهاز الكمبيوتر بعنوان IP الخاص بموقع الويب، ويقوم موقع الويب بإرسال البيانات مرة أخرى إلى عنوان IP الخاص بجهازك.

يتم إرسال الحزم عبر أجهزة توجيه الشبكة، ويخبر عنوان IP الموجود على هذه الحزم أجهزة التوجيه بالمكان الذي تريد الذهاب إليه.

ومع ذلك، لا يمكن لمواقع الويب تتبع عنوان IP الفريد هذا إلى عنوان منزلك الفعلي أو عنوان عملك. بدلاً من ذلك، يمكن لمواقع الويب ربط عنوانك IP بمزود خدمة الإنترنت والمدينة والمنطقة وربما رمزك البريدي.

هذا هو السبب في أنك ترى إعلانات للأنشطة التجارية المحلية في منطقتك عبر الإنترنت على سبيل المثال.

على سبيل المثال، إذا انتقلت إلى موقع ويب مثل IP Location Finder، فسترى أن موقع الويب يمكنه استخدام عنوانك IP لتحديد اسم مزود خدمة الإنترنت، إلى جانب مدينتك ومنطقتك وبلدك المحلي.

ولكن هذه هي كل المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها مواقع الويب. إنهم لا يعرفون عنوانك الفعلي داخل تلك المدينة أو المنطقة.

في حين أن هذا عادة ما يعمل بشكل جيد، إلا أنه ليس مثالياً. فقد تعتقد مواقع الويب أحياناً أن عنوان IP الخاص بمنزلك يقع في مدينة مختلفة عن تلك التي تعيش فيها على سبيل المثال.

يمكن لمواقع الويب أن تطلب موقعك الدقيق:

يمكن لمواقع الويب أحياناً أن ترى موقعك الفعلي الدقيق، ولكن يجب أن تسألك أولاً. عندما يطلب موقع ويب موقعك، تعرض متصفحات الويب الحديثة مطالبة إذن.

على سبيل المثال، قد يرغب موقع ويب خاص بالطقس في إظهار حالة الطقس وفقاً لموقعك الدقيق، أو قد يرغب موقع ويب لمتجر البيع بالتجزئة في إظهار جميع متاجره القريبة ومسافتها الدقيقة عن موقعك. يمكن أن يستخدم موقع رسم الخرائط موقعك الفعلي لتوفير اتجاهات التنقل وما إلى ذلك.

عندما يريد أحد مواقع الويب هذا الوصول إلى الموقع، سترى مطالبة في متصفحك تطلب ذلك. إذا منحت موقع الويب حق الوصول الدائم إلى موقعك، فيمكنه دائماً رؤية موقعك دون الحاجة إلى السؤال مرة أخرى كلما قمت بتحميل موقع الويب في متصفحك.

للتحقق من مواقع الويب التي يمكنها رؤية موقعك، ستحتاج إلى التحقق من إعدادات متصفحك.

سترى أيضاً مؤشر علامة موضعية في شريط عناوين كروم Chrome مثلاً عند وصول موقع ويب إلى موقعك. تعمل المتصفحات الأخرى بشكل مشابه، مما يوفر إشارة مرئية إلى حدوث ذلك في الصفحة الحالية.

كيف يمكن لأجهزتك العثور على موقعك الدقيق:

إذا كنت تستخدم هاتفاً أو جهازاً لوحياً مزوداً بجهاز GPS مدمج، فسيتم تحديد موقعك الدقيق باستخدام GPS، ثم يتم تقديمه إلى موقع الويب.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها خدمات الموقع في التطبيقات على آيفون iPhone وآيباد iPad وأندرويد Android وحتى بعض الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Windows 10.

ولكن ماذا لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر فقط؟ حسناً، يمكن لجهازك استخدام خدمات الموقع المستندة إلى شبكة واي فاي Wi-Fi.

من خلال البحث عن قائمة شبكات واي فاي Wi-Fi القريبة وقوة الإشارة النسبية الخاصة بها، يمكن تقدير موقعك الدقيق ثم تقديمه إلى موقع الويب إذا اخترت السماح بذلك.

يتم استخدام هذه الميزة نفسها على الأنظمة الأساسية للجوّال عندما لا تكون هناك إشارة ثابتة لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وماذا لو كنت تستخدم جهاز كمبيوتر بدون واي فاي Wi-Fi؟ بمعنى آخر، مجرد جهاز كمبيوتر متصل بكابل Ethernet؟ في هذه الحالة، لن تكون قادراً على تقديم موقع فعلي دقيق إلى موقع ويب.

إذا حاولت، فسينتهي بك الأمر إلى توفير موقع أكثر عمومية بناءً على عنوانك IP، على الأرجح فقط المدينة أو المنطقة التي تعيش فيها.

البيانات الضخمة ومعلومات الموقع المرجعية:

بالمناسبة، من الممكن تقنياً لمواقع الويب والشبكات الإعلانية استخدام البيانات المرجعية. فقد يكونوا قادرين على ربط عنوانك IP بعنوان مادي مثلاً.

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك عدة أجهزة على شبكتك، وكلها تشترك في عنوان IP واحد (وهو الموقف المعتاد).

لنفترض أن أحد الأجهزة الموجودة على الشبكة انتقل إلى موقع ويب معين والذي سنطلق عليه ExampleCorp، ومنحه حق الوصول إلى موقعك الدقيق، سيعرف ExampleCorp الآن العنوان الفعلي الحالي المرتبط بعنوان IP.

الآن، لنفترض أنك توجهت إلى موقع الويب ExampleCorp على جهاز آخر ومنعته من الوصول إلى موقعك الدقيق. قد لا يتصرف موقع ExampleCorp على أنه يعلم على موقعك الدقيق.

ومع ذلك، يعرف موقع ExampleCorp عنوان IP، ويعرف أن عنوان IP هذا كان مرتبطاً بموقع معين.

لا نعرف عدد الشركات التي تربط هذه البيانات معاً بهذه الطريقة. ومع ذلك، من المحتمل أن تكون بعض مواقع الويب تتبع الإعلانات كذلك. هذا ممكن بالتأكيد مع التكنولوجيا المتوفرة لديهم.

شبكات VPN وإخفاء موقعك:

إذا كنت تريد حقاً إخفاء موقعك الفعلي من موقع ويب، فيمكنك استخدام VPN (شبكة افتراضية خاصة)، أو للحصول على خصوصية إضافية على حساب السرعة استخدم Tor.

عندما تصل إلى موقع ويب من خلال VPN، فإنك تتصل مباشرة بخادم VPN، ويتصل خادم VPN بموقع الويب نيابة عنك. إنه يعمل كوسيط، ويقوم بتمرير حركة المرور ذهاباً وإياباً.

لذلك، عند الوصول إلى موقع ويب من خلال VPN، سيرى موقع الويب عنوان IP الخاص بشبكة VPN، ولكنه لن يعرف عنوانك IP.

هذه هي الطريقة التي تسمح لك بها شبكات VPN بتجاوز القيود الجغرافية على الويب. إذا كان موقع الويب أو خدمة البث متاحة فقط في المملكة المتحدة وكنت في الولايات المتحدة، فيمكنك الاتصال بشبكة VPN في المملكة المتحدة والوصول إلى موقع الويب.

في هذه الحالة، يعتقد موقع الويب أنك تتصل من المملكة المتحدة.

ملاحظة: لاحظ أنه إذا كنت متصلاً بشبكة ظاهرية خاصة VPN ومنحت موقع ويب إذناً لرؤية موقعك الفعلي في متصفح الويب، فقد يتمكن هذا الموقع من رؤية موقعك الحقيقي.

سيظل متصفح الويب لديك قادراً على تحديد موقعك من نقاط وصول واي فاي Wi-Fi القريبة (إذا كان يحتوي على واي فاي Wi-Fi) أو GPS (إذا كان المستعرض يعمل على جهاز به جهاز GPS مدمج)، حيث سيقوم GPS أو واي فاي Wi-Fi بإبلاغ ذلك إلى الموقع.

هذا هو الحال فقط إذا منحت موقع الويب حق الوصول لرؤية موقعك ​​وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين على موقع الويب الانتقال من خلال عنوانك IP الذي سيظهر على أنه عنوان IP الخاص بـ VPN.

مقالات قد تعجبك:

كيف تقوم بتثبيت Windows 10 على حاسبك الشخصي
طريقة إنشاء قرص محمول USB إقلاعي لتنصيب أي نظام Windows باستخدامه
كيفية تنصيب التعاريف لجميع الأجهزة في حاسوبك من الإنترنت على مختلف أنظمة Windows
كيفية الدخول إلى خيارات الإقلاع في ويندوز 8 و 10
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept