تاريخ مظهر أيقونات نظام ويندوز من النسخة 1 إلى النسخة 11

تحسينات كبيرة في المظهر بين التعقيد والبساطة

1٬206

على مدار العقود الثلاثة الماضية، تطورت رموز مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows جنباً إلى جنب مع التحسينات في دقة الشاشة وعمق الألوان.

إليك نظرة على كيفية تغير حجم رموز ويندوز Windows ونمطها بمرور الوقت.

نظامي التشغيل Windows 1.x (1985) و Windows 2.x (1987):

في أول إصدارين رئيسيين من ويندوز Windows، لم تظهر أيقونات التطبيق إلا إذا قمت بتصغير أحد البرامج إلى شريط المهام في أسفل الشاشة (في Windows 1.x) أو على سطح المكتب (في Windows 2.x).

كانت الرموز سوداء بسيطة، الرسوم التوضيحية البيضاء كان حجمها 32×32 بكسل.

لتشغيل التطبيقات في Windows 1 أو 2، يمكنك اختيار اسم ملف من قائمة في برنامج يسمى MS-DOS Executive.

لم يعرض MS-DOS Executive الرموز، فقط أسماء الملفات (كما لو كنت كتب الأمر dir في DOS). في تلك الأيام، كان ويندوز Windows يعمل كغلاف رسومي أساسي على MS-DOS، لذا فإن قائمة الملفات الأساسية منطقية حتى لو لم تكن جذابة بصرياً كما هو الحال لاحقاً.

نظام التشغيل Windows 3.0 (1990):

قدم Windows 3.0 القدرة على عرض أيقونات ذات 16 لوناً بحجم 32×32 بكسل، وظهرت بمظهر ثلاثي الأبعاد جديد (كما كان يطلق عليه في ذلك الوقت) مع ظلال.

باستخدام الإصدار 3.0، استخدمت أيقونات ويندوز Windows الألوان لأول مرة، وكان لها مزيج من المرح والحس التجاري الذي جعلها جذابة للغاية.

وقد تم وضع نماذج أولية في تصميم أيقونات مايكروسوفت Microsoft التي من شأنها التصفية من خلال تطبيقات مايكروسوفت Microsoft المستقبلية وإصدارات ويندوز Windows على حد سواء.

Windows 3.1 (1992):

تشبه الرموز في ويندوز Windows 3.1 أيقونات Windows 3.0 بمزيد من التفاصيل، على الرغم من أنها لا تزال بحجم 32×32 بكسل و 16 لوناً.

حقق الفنانون في مايكروسوفت Microsoft ذلك باستخدام تأثيرات التدرج في الرموز لمحاكاة المزيد من عمق اللون وكذلك عن طريق تحسين تأثيرات الظل في أنماط الرسومات.

نظام التشغيل Windows 95 (1995):

في نظام ويندوز Windows 95، حصلت العديد من تصميمات الرموز على إصلاحات رسومية، على الرغم من أن بعضها لا يزال مستمراً من Windows 3.1.

يتم شحن معظم رموز نظام ويندوز Windows 95 كصور 16 لوناً 32×32 بكسل بشكل افتراضي.

ومع ذلك، فإن Win32 API المستخدم في Windows 95 قدم دعماً لرموز بحجم 256×256 بكسل مع 16.7 مليون لون لأول مرة.

نظام التشغيل Windows 98 (1998):

يتم تزويد Windows 98 برموز ذات 256 لوناً افتراضياً بحجم 32×32 بكسل. وللمرة الأولى، قدمت مايكروسوفت Microsoft العديد من رموز النظام بحجم أكبر 48×48 بكسل.

كانت هذه مثالية لأغراض إمكانية الوصول واستخدام الشاشات ذات الدقة العالية (على الرغم من أن استخدامها كان نادراً بشكل عام في ذلك الوقت).

تلقت العديد من تصميمات الرموز (مثل جهاز الكمبيوتر وسلة المحذوفات) تحديثات، لكن ويندوز Windows 98 اعتمد أيضاً على العديد من الرموز القديمة من ويندوز Windows 95 وحتى من ويندوز Windows 3.1، في بعض الحالات.

نظاما التشغيل ويندوز Windows 2000 و Windows Me (2000):

مثل ويندوز Windows 98، تم تزويد نظام ويندوز Windows 2000 مع رموز بنظام 256 لوناً، والتي كانت متوفرة بأحجام 32×32 و 48×48 بكسل.

تلقت العديد من رموز سطح المكتب الرئيسية عمليات تجميل مرة أخرى، واكتسبت مزيداً من التفاصيل وعمق الألوان.

استخدم Windows Me العديد من نفس الأيقونات الجديدة مثل ويندوز Windows 2000، بما في ذلك رمز جهاز الكمبيوتر الجديد.

نظام التشغيل Windows XP (2001):

دعم ويندوز Windows XP أيقونات 32 بت (16.7 مليون لون وقناة ألفا للشفافية) لأول مرة. سمح ذلك بتأثيرات تظليل زجاجية وظلال شفافة بالإضافة إلى حواف الرموز أكثر سلاسة.

كما هو الحال مع ويندوز Windows 2000، كانت معظم رموز نظام XP بحجم 32×32 أو 48×48 بكسل.

من ناحية التصميم، قدمت أيقونات XP بداية جديدة بزوايا دائرية، وعمق ألوان أكثر، واستخدام تدرجات سلسة، وهي تبتعد بشكل ملحوظ عن نمط رموز ويندوز Windows 3.0 للمرة الأولى.

ومع ذلك، فإن العديد من رموز التطبيقات الأقل استخداماً والأدوات المساعدة منقولة من الإصدارات السابقة من ويندوز Windows.

نظام التشغيل ويندوز فيستا Windows Vista (2007):

في ويندوز فيستا Windows Vista، قامت مايكروسوفت Microsoft بتضمين واجهة Aero جديدة تؤكد على التأثيرات الشفافة اللامعة والظلال المسقطة.

لأول مرة، تم دعم ويندوز Windows بمجموعة من رموز نظام بحجم 256×256 بكسل. لم تكن المجموعة كاملة، ومع ذلك، يمكن للأيقونات الأصغر زيادة حجمها تلقائياً وفقًا لذلك.

سمح مستكشف الملفات Windows Explorer في فيستا Vista بتوسيع نطاق الرموز ديناميكياً إلى أحجام غير قياسية بناءً على التفضيلات الشخصية للمستخدم.

كما هو الحال مع XP، تلقت العديد من رموز التطبيقات والأدوات المساعدة الرئيسية في فيستا Vista إعادة تصميم أنيقة ولامعة على غرار Aero حيث حاولت مايكروسوفت Microsoft مطابقة المظهر الحديث المستقل عن الدقة كما في نظام التشغيل ماك Mac OS X.

نظام التشغيل ويندوز Windows 7 (2009):

استخدم ويندوز Windows 7 في الغالب نفس الرموز التي تم تعيينها في فيستا Vista، ولكنه غيّر بعض الرموز الرئيسية لبرامج مثل لوحة التحكم Control Panel و الرسام Paint، كما اكتسبت العديد من الرموز المعدلة مظهراً أكثر تسطحاً.

Windows 8 (2012) و Windows 8.1 (2013):

تلقى ويندوز Windows 8 تصميماً جذرياً لواجهة المستخدم مع واجهة Metro. تضمن Metro نوعاً جديداً من الرموز يسمى Live Tile الذي سمح بتحديثات المعلومات بشكل ديناميكي (نوعاً ما يشبه عنصر واجهة مستخدم صغير) على شاشة البدء.

في ويندوز Windows 8، أصبحت العديد من أيقونات التطبيقات عبارة عن صور بيضاء بسيطة ذات ظل لكائنات أو أشكال فوق خلفية ذات ألوان صلبة.

بالإضافة إلى ذلك، تضمن ويندوز Windows 8 رموز سطح مكتب عادية، تم نقل معظمها من ويندوز Windows 7 والإصدارات الأقدم.

نظام التشغيل ويندوز Windows 10 (2015):

عند الإطلاق، حمل ويندوز Windows 10 في البداية مظهر أيقونات Live Tiles الخاصة بـ ويندوز Windows 8 مع الاستمرار في استخدام أيقونات مستكشف الملفات File Explorer الموجودة في كل من ويندوز Windows 8 وويندوز Windows 7.

كما تضمن ويندوز Windows 10 بعض رموز سطح المكتب المعاد تصميمها بمظهر أكثر نعومة. في وقت ما من عام 2020، بدأ ويندوز Windows في طرح أيقونات تطبيقات جديدة في متجر مايكروسوفت Microsoft تخلت عن مظهر Live Tile المسطح والزاوي لصالح أيقونات ملونة ذات تصميم أكثر دائرية.

كما هو الحال اليوم، لا تزال مجموعة أيقونات ويندوز Windows 10 عبارة عن حقيبة مختلطة ضخمة من ثلاثة أو أربعة أنماط أيقونات قديمة مختلفة على الأقل تم نقلها من الإصدارات السابقة من ويندوز Windows.

نظام التشغيل ويندوز Windows 11 وما بعده (2021):

على مدار السنوات القليلة الماضية، كانت مايكروسوفت Microsoft تستغل مجموعة موحدة من الرموز الجديدة تماماً لنظام التشغيل ويندوز Windows 10، لتضمينها أولاً في Windows 10x ثم التخطيط لإصدارها في التحديث القادم Sun Valley.

الآن، يبدو أن هذه الرموز سيتم طرحها مع نظام التشغيل ويندوز Windows 11 بدلاً من ذلك، ولكن الوقت فقط سيخبرنا بذلك.

والجدير بالذكر أنه يبدو أن ويندوز Windows 11 سيتخلى عن مفهوم Metro/Live Tile لنظامي التشغيل ويندوز Windows 8 و 10 تماماً، مما يعني أن الرموز يمكن أن يكون لها مزيد من العمق واللون.

حتى الآن، تسعى مايكروسوفت Microsoft للحصول على مظهر كرتوني مسطح بتفاصيل منخفضة وتدرجات لطيفة.

إنه تغيير مرحب به للعديد من المستخدمين، خاصةً إذا تمكنت مايكروسوفت Microsoft أخيراً من تجاوز المجموعة المختلطة من الرموز القديمة الموجودة حالياً في ويندوز Windows 10.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام RAM؟
كيفية تثبيت متاجر تطبيقات خارجية بديلة عن جوجل بلاي على أندرويد
كيفية استخدام ميزة التدقيق الإملائي من جوجل باللغة العربية والإنكليزية وأي لغة أخرى
كيفية إنشاء مجموعة ملصقات خاصة لاستخدامها في واتساب
كيفية حل مسائل الرياضيات باستخدام جوجل لنس Lens

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept