تفاصيل ومعلومات عن ذاكرة الوصول العشوائي (رام) DDR5 الجديدة

السرعة والسعة وكل ما هو جديد

120

يجب أن تظهر DDR5، الجيل التالي من ذاكرة الوصول العشوائي، على أرفف المتاجر في مكان ما في أواخر الصيف أو خريف عام 2021.

DDR5 هو خليفة DDR4 من ذواكر الوصول العشوائي. تَعِد DDR5 بسرعات أفضل وإدارة وكفاءة أفضل للطاقة والمزيد من ذاكرة الوصول العشوائي في نفس القطعة.

ما الذي تحتاجه لاستخدام DDR5:

ذواكر DDR5 قادمة إلى أجهزة الكمبيوتر قريباً، لكنك بحاجة إلى وحدة المعالجة المركزية ولوحة أم مناسبة لدعمها.

من المتوقع أن يظهر الإصدار الأول من DDR5 في نفس الوقت مع وحدات المعالجة المركزية Alder Lake القادمة من إنتل Intel النصف الأخير من عام 2021.

تستعد عدد من الشركات الكبيرة للتحول إلى ذاكرة الوصول العشوائي الجديدة مثل Corsair و Kingston و TeamGroup.

كما هو الحال مع التحولات السابقة، من المحتمل أن تدعم المعالجات التي تدعم DDR5 كلاً من DDR4 RAM و DDR5.

لكن ما لن يكون متوافقاً مع الإصدارات السابقة هو اللوحات الأم. ستدعم اللوحة الأم إما DDR4 أو DDR5، ولكن ليس كلاهما.

والسبب هو أن وحدات ذاكرة الوصول العشوائي مثبتة بناءً على جيلها، مما يعني أن الشق الذي تراه مخصصاً لذاكرة الوصول العشوائي ثابت، لكن يتغير بناءً على الجيل.

يجعل شكل الشق حسب الجيل من المستحيل تركيب ذاكرة DDR4 في اللوحة الأم المتوافقة مع DDR5 والعكس صحيح. وحتى إذا تمكنت من تركيبها، فلن يعمل النظام مع ذاكرة الوصول العشوائي الخاطئة.

بالنسبة إلى معالجات AMD، ليس من الواضح متى ستدعم معالجات الشركة DDR5. يتوقع معظم الناس أن يحدث ذلك مع الإصدارات الجديدة في عام 2022.

كلما ظهرت وحدات المعالجة المركزية المتوافقة مع DDR5، تعد وحدات ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 المصاحبة ببعض المزايا الرائعة مقارنة بما لدينا الآن.

ذواكر DDR5 تتيح قدرات أعلى:

وحدة ذاكرة الوصول العشوائي هي شريحة ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية التي تقوم بفتحها في اللوحة الأم.

Module هي إشارة مختصرة إلى وحدة ذاكرة مضمنة مزدوجة dual in-line memory module أو DIMM.

إذا كان أي شخص يشير إلى DIMM أو وحدة نمطية، فإنهم يتحدثون عن قطعة ذاكرة الوصول العشوائي.

مع DDR5، هذه الوحدات قادرة على استيعاب سعة أكبر بكثير من DDR4 DIMMs الحالية. تتعدى سعة DDR5 نظرياً على 128 جيجابايت.

سوف يستغرق الأمر وقتاً قبل أن نرى فعلياً ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 128 جيجابايت، لذلك لا تتوقع أن تكون شيئاً ستشتريه في السنوات القادمة.

حتى لو استطعت، فإن هذا القدر الكبير من ذاكرة الوصول العشوائي يتجاوز الحد الأقصى لاحتياجات الكمبيوتر المنزلي والألعاب الحالية.

عندما يتم طرحها، فمن المحتمل أن يكون هذا خاص بالخوادم وتطبيقات المؤسسات الأخرى، على الأقل في المستقبل القريب.

ما هو أكثر احتمالاً للمستخدمين المنزليين هو أن وحدات التخزين ذات سعة 16 جيجابايت ستصبح قياسية.

تقدم TeamGroup وحدات ذاكرة بسعة 16 جيجابايت كجزء من خط DDR5 Elite، على سبيل المثال. ومع ذلك، فإن بعض الشركات مثل ADATA، قالت بالفعل إنها ستنتج 8 غيغابايت من ذاكرة DDR5 لمن لديهم ذاكرة RAM أكثر تواضعاً.

ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 أسرع:

نحن نبحث جميعاً عن ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أسرع لجعل أجهزة الكمبيوتر أكثر استجابة، وستتمتع DDR5 بالطبع، بسرعات أعلى من DDR4.

تقول معظم الإعلانات الخاصة بذاكرة DDR5 التي ستصدر في عام 2021 أن الوحدة ستصل سرعاتها إلى حوالي 4800 ميجاهرتز أو أعلى.

وبالمقارنة، فإن السرعات المتطورة للذاكرة DDR4 تتراوح ما بين 3600 إلى 4000 ميجاهرتز، في حين أن 2666 ميجاهرتز أكثر شيوعاً على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

بالإضافة إلى 4800 ميجاهرتز وما فوق، من المحتمل أن تظهر وحدات DDR5 DIMM بسرعات أبطأ أيضاً، حوالي 3200 ميجاهرتز أو أقل.

بشكل عام، تهدف الصناعة إلى سرعات تتجاوز DDR4، مثل ذاكرة الوصول العشوائي التي تصل إلى 8400 ميجاهرتز. هذه سرعة مذهلة، لكن من غير الواضح كم من الوقت سيستغرق قبل أن نرى شيئاً كهذا.

يمكن أن تستخدم ذاكرة DDR5 طاقة أقل:

من المفترض أيضاً أن يكون للذاكرة DDR5 جهد كهربائي منخفض يصل إلى 1.1 فولت بدلاً من 1.2 فولت القياسي.

في كثير من الأحيان، نتوقع أنه مع زيادة السرعات يزداد الجهد، ومن المحتمل أن يكون هذا هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يقومون برفع تردد تشغيل ذاكرة الوصول العشوائي في المنزل.

ومع ذلك، يبحث مصنعو ذاكرة الوصول العشوائي عن إنتاج ذاكرة وصول عشوائي فائقة السرعة بجهد أقل. في نيسان من عام 2020، صرحت SK Hynix أنها تخطط لتطوير ذاكرة عشوائية DDR5-8400 فائقة السرعة، تتأرجح عند 1.1 فولت المذكورة أعلاه. مرة أخرى، ليس من الواضح متى سيتم طرح ذلك بالفعل.

ميزة أخرى لـ DDR5 هي أنها ستتعامل مع تنظيم الجهد على الوحدات نفسها، بدلاً من مطالبة اللوحة الأم بمعالجتها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي ذاكرة DDR5 على رمز تصحيح الخطأ أثناء التشغيل، مما يساعد على اكتشاف أخطاء الذاكرة وتصحيحها على ذاكرة الوصول العشوائي نفسها.

متى يجب عليك شراء ذاكرة الوصول العشوائي DDR5؟

عادة ما يكون تحديد ما إذا كنت تريد الغوص في المعدات الجديدة أم لا هو مسألة مقايضات. بشكل عام، من الجيد الانتظار بعض الوقت قبل الترقية لعدة أسباب.

في البداية، ستكون ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 الجديدة والأجزاء المتوافقة أغلى من مكونات DDR4. قد يستغرق الأمر أيضاً وقتاً حتى تحقق تقنية أحدث ما وعدت به تماماً.

ضع في اعتبارك الانتقال الحالي من PCIe 3.0 إلى PCIe 4.0. تتطلب الكثير من مكونات PCIe 4.0 مبددات حرارة ومراوح على اللوحات الأم للحفاظ على البرودة.

من غير المحتمل أن تواجه DDR5 نفس المشكلات بالطبع، لكنها توضح أن التحولات التكنولوجية الجديدة عادة ما تواجه بعض المشكلات في البداية.

لفترة قصيرة على الأقل، من الأفضل ترك DDR5 للمتبنين الأوائل المستعدين لأي سلوكيات غير متوقعة ويعتبرونها الثمن الذي تدفعه مقابل العمل بأحدث التقنيات.

بالنسبة لأي شخص آخر، يعد الانتظار استراتيجية جيدة. إذا كنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر شخصي جديد على الفور، فإن DDR4 ووحدات المعالجة المركزية الحالية الموجودة في السوق أكثر من قادرة على الاهتمام بأي شيء قد ترغب في القيام به في المنزل، ومن المحتمل أن يكون ذلك بأسعار أفضل.

ستكون DDR5 فائدة كبيرة للخوادم ومحطات العمل كما ذكرنا سابقاً، لكن المستهلكين لا يحتاجون بالضرورة إلى الترقية على الفور.

إذا كنت بحاجة إلى ترقية في عام 2022، فراقب ما يقوله المراجعون عن DDR5 عند الإطلاق ثم تحقق من وجود أي تحديثات من المستخدمين والمراجعين بعد بضعة أشهر.

ستكون هناك بعض المعدات المحيرة في البداية. ولكن إذا كان بإمكانك التأجيل، فقد تتمكن من الحصول على أجزاء جديدة بأسعار أفضل، وربما بأداء أعلى من مكونات DDR5 الأولية.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

كيفية إنشاء مجلدات البحث في آوت لوك للحصول على نتائج سريعة وتنظيم الرسائل
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الحاسوب أو الأقراص الخارجية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept