زراعة شرائح الكمبيوتر في الدماغ ستصبح جاهزة قريباً

هل هي آمنة؟ ما فوائدها؟

413

شركة Neuralink في طريقها لبدء التجارب البشرية على تقنية الزرع الخاصة بها ويبدو من المحتمل أن تكون غرسات الدماغ جاهزة للاستخدام البشري خلال هذا القرن، عاجلاً وليس آجلاً. ماذا يعني ذلك بالنسبة لك؟

ما هي واجهة BCI أو واجهة الدماغ والحاسوب؟

يخبرك اسم واجهة الدماغ والكمبيوتر أو بالإنكليزية brain-computer interface واختصاراً BCI بالفعل بمعظم ما تحتاج إلى معرفته، ولكنه في جوهره مسار مباشر للاتصال بين الخلايا العصبية في دماغك ونظام الكمبيوتر.

كانت واجهات BCIs موجودة منذ فترة طويلة وتم استخدامها بنجاح للسماح للأشخاص المشلولين بالتحكم في الأذرع الآلية بمجرد التفكير على سبيل المثال.

تختلف واجهات BCIs عن الأجهزة التي تقرأ الإشارات من عضلاتك أو متصلة بأعصاب خارج دماغك، ولكن من الواضح أن هذه التقنيات مرتبطة بـ BCIs في مكان ما.

في حالة النموذج الأولي لـ Neuralink، يتكون من أقطاب كهربائية دقيقة بشكل لا يصدق يُشار إليها باسم الخيوط العصبية التي يتم تثبيتها بواسطة نظام آلي، جنباً إلى جنب مع جهاز Link متصل.

يتم توفير الطاقة لجهاز الارتباط لاسلكياً دون الحاجة إلى أي أذية في الجلد. تتطلب أجهزة BCI القديمة، مثل تلك التي صنعها فريق BrainGate، منفذاً يربط الدماغ بالعالم الخارجي.

لذا فإن الغرسة محكمة الإغلاق تماماً، مثل النوع الذي تعد به شركة Neuralink، ستكون بالفعل تقدماً كبيراً.

الغرسات الطبية Medical Implants والغرسات الاختيارية Elective Implants:

في هذه المرحلة المبكرة، تروج Neuralink لزرعها كجهاز طبي من الجيل التالي. لتوفير رابط بين أجزاء مختلفة من الدماغ وأنظمة الكمبيوتر التي يمكن أن تساعد في استعادة الوظائف البصرية والسمعية والحركية والمعرفية.

من المهم أن نفهم أن Neuralink تحاول تحسين الاتصال، وليس تكنولوجيا الكمبيوتر التي ستوفر هذه الحلول بالفعل، ولكن هذه الأنواع من التطبيقات الطبية هي جزء من خارطة الطريق.

لا توجد طريقة للتقليل من أهمية تقنيات BCI التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية عميقة، ولا أحد يعارض هذا التطبيق بجدية.

ومع ذلك، على المدى الطويل، فإن الفكرة وراء الغرسات كمثال Neuralink هي أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة سيختارون تثبيت BCI.

عند نقل جهاز مثل BCI من جهاز طبي منقذ للحياة أو ترميمي إلى عملية اختيارية، تتغير الاعتبارات. بعد كل شيء، لا توجد عملية تافهة أو بدون مخاطر.

فوائد التوسيع و BCI:

التوسيع الاصطناعي Artificial augmentation للبشر هو مجال علمي يتقدم بسرعة. توجد الآن أطراف صناعية يمكنها التحرك استجابة لإشارات من الأعصاب أو الأنسجة العضلية. حتى أن هناك أطرافاً يمكنها مرة أخرى تغذية الدماغ بالأحاسيس مثل اللمس!

نظراً لأن التكنولوجيا ليس لها حدود بخلاف قوانين الفيزياء (ومدى ذكائنا)، فمن المنطقي أن بعض أجزاء الاستبدال هذه ستكون في النهاية أفضل من الأجزاء التي كانت موجودة في الأصل. قد يكون هذا أقرب مما يدركه معظم الناس.

إذا كان بإمكانك تشغيل أجهزتك باستخدام قوة التفكير فقط، أو إقلاع طائرة بدون طيار كما لو كانت امتداداً لجسمك، أو إرسال تجارب الواقع الافتراضي مباشرة إلى عقلك، فكم عدد الأشخاص الذين سيصطفون لهذا الإجراء؟

هذا سؤال قد تجيب عنه بنفسك في هذا القرن الحادي والعشرين، أو قد يكون سؤالاً سيواجهه أطفالك.

قد يكون اختياراً صعباً بشكل خاص عندما يكون لدى الأشخاص الذين يختارون الزرع مزايا معرفية تجعلهم مفضلين كموظفين أو تسمح لهم بتحقيق أكثر من أولئك الذين يرفضون عمليات الزرع.

من الأمن السيبراني إلى أمن سايبورغ:

قد يكون من الكارثي أن تتعرض لهجوم البرامج الضارة على جهازك الكمبيوتر أو أن يتم اختراق أحد حساباتك عبر الإنترنت.

ولكن سيكون الأمر أسوأ بكثير إذا قام شخص ما باختراق غرسة في دماغك، ليس فقط من منظور الخصوصية، ولكن من وجود ممثل ضار غيرك في عقلك.

بافتراض أن واجهات BCIs ستقوم في النهاية بتغذية أدمغتنا بالمعلومات بدلاً من مجرد قراءة النشاط العصبي، فإنها تفتح إمكانية القرصنة الفعلية للدماغ.

هل هذا يبدو بعيد المنال؟ حسناً، بصرف النظر عن القرصنة البدائية نسبياً التي يتيحها علم النفس (ويستخدمها المسوقون بحماسة)، هناك أجهزة يمكنها تغيير رأيك بالفعل.

على سبيل المثال، باستخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، من الممكن تغيير طريقة تفكير الناس في القرارات الأخلاقية.

إن امتلاك جهاز في عقلك يمكنه تحفيز الخلايا العصبية بشكل مباشر قد يحفزها على جعلك ترى أو تسمع الأشياء، أو تؤثر على حالتك العاطفية، أو في مرحلة ما من المستقبل، تضع الأفكار حرفياً في رأسك.

هذه كلها قضايا يجب معالجتها بطريقة جادة، ولكن تظل الحقيقة أنه لا يوجد شيء مثل الأمن التام.

هذا صحيح بشكل خاص لأن واجهة BCI تكون مفيدة فقط إذا كان بإمكانها الاتصال بأشياء خارج الدماغ، وهذا ينطبق أيضاً على الغرسات الحالية، التي تحتوي على تقنية لاسلكية يمكن للأطباء استخدامها للحصول على معلومات تشخيصية أو تغيير الإعدادات.

هذا هو السبب الذي جعل المتسللين (الهاكرز) قادرين على وضع برامج ضارة على أجهزة تنظيم ضربات القلب.

مقالة ذات صلة: لماذا قد تقوم الشركات بتوظيف الهاكرز؟

خطر تقادم الزرع في الدماغ:

إذا كنت تشعر بالضغط جراء شراء آيفون iPhone جديد كل عامين أو ثلاثة أعوام، ففكر في إجراء عملية زرع دماغية قديمة لدرجة أنك تحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية أخرى لترقيتها.

على الرغم من أننا لا نشك في أن مصممي واجهات BCI سيحاولون جعل أنظمتهم مقاومة لهذا الشيء بقدر الإمكان، إلا أن وتيرة تطوير التكنولوجيا تجعل ذلك أمراً لا مفر منه.

ماذا عن واجهات BCIs غير الجراحية؟

في الوقت الحالي، يوفر وضع الأقطاب الكهربائية في دماغ الشخص الطريقة الأكثر دقة وغنى بالمعلومات لمعرفة ما يحدث في مادتك الرمادية، ولكنها قد لا تكون الطريقة الوحيدة.

يمكن لمؤشرات BCI غير الجراحية، مثل تلك التي طورها باحثون في جامعة Carnegie Mellon، قراءة المعلومات من دماغك دون أن يقوم أي شخص بالحفر فيها.

هذه التقنيات هي أيضاً تمتلك مسار تطوير خاص بها، وربما ستصبح يومًا ما جيدة مثل واجهات BCIs القابلة للزرع، مما يجعلها حلاً مفضلاً لأسباب مختلفة.

هل ستحصل على زرع دماغ؟

بافتراض أن منتجاً مثل Neuralink كان آمناً ويعمل كما هو معلن عنه، هل تسمح لشخص ما بحفر ثقب في جمجمتك لتثبيت منتج؟

ما مقدار الفائدة التي تحتاجها من مثل هذا الجهاز لتجعل أمراض أعصابك أمراً يستحق كل هذا العناء؟ لن يعرف أي منا ذلك حقاً حتى يتعين عليه اتخاذ القرار بالفعل، ولكن من الجيد البدء في التفكير في الأمر الآن لأن ذلك اليوم قاب قوسين أو أدنى.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حل مشكلة انقطاع الاتصال بشبكة واي فاي
كيفية تغيير الخلفية تلقائياً بين الوضع المظلم والنهاري على أندرويد
كيفية الحصول على رابط حساب إنستغرام
كيفية تعيين نظام التشغيل الافتراضي على كمبيوتر يعمل بنظامي تشغيل
أفضل بدائل تطبيقات جوجل على أندرويد
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept