ما الفرق بين IPv4 و IPv6؟

مقارنة بسيطة بين الإصدار الرابع والسادس من بروتوكول الإنترنت، أيهما أفضل؟
تحدثنا في مقالنا السابق عن ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟

وشرحنا باستفاضة عن بروتوكول الإنترنت الإصدار الرابع IPv4، وكيفية العنونة باستخدامه،  ولكن ربما تكون قد لاحظت أيضاً أثناء تصفح الإعدادات نوعاً مختلفاً من عناوين IP ، وهي عناوين بروتوكول الإنترنت الإصدار السادس IPv6.

حيث أن أنواع عناوين IP التي تحدثنا عنها حتى الآن هي عناوين يستخدمها IP الإصدار رقم 4 (IPv4) – وهو بروتوكول تم تطويره في أواخر السبعينيات. وهي تستخدم 32 بت ثنائي تحدثنا عنها (في أربع ثمانيات octets) لتوفير ما مجموعه 4.29 مليار عنوان فريد ممكن.

على الرغم من أن هذا يبدو كمية كبيرة جداً من العناوين ، إلا أن جميع العناوين العامة المتاحة تم تخصيصها منذ وقت طويل للأنشطة التجارية. الكثير منها غير مستخدم ، ولكن تم حجزها ولم تعد متوفرة للاستخدام العام.

في منتصف تسعينات القرن الماضي ، ازداد القلق بشأن النقص المحتمل في عناوين IP ، ولذا صمم فريق عمل هندسة الإنترنت IETF  معيار عنونة IP رقم 6 والذي نختصره ب IPv6.

يستخدم IPv6 في العنونة 128 بت بدلاً من 32 بت الموجودة في عنونة IPv4 ، لذلك فإن العدد الإجمالي للعناوين الفريدة الناتجة عن عنونة IPv6 هو عدد هائل جداً – و كبير بما يكفي لئلا ينفد.

بخلاف الترقيم العشري المنقط المستخدم في IPv4 ، يتم التعبير عن عناوين IPv6 على هيئة ثمانية مجموعات ، منفصلة عن بعضها برمز النقطتين. تحتوي كل مجموعة على أربعة أرقام ست عشرية hexadecimal تمثل 16 رقماً ثنائياً (لذلك ، يشار إليها باسم hextet). قد يبدو عنوان IPv6 النموذجي كما يلي:

2601:7c1:100:ef69:b5ed:ed57:dbc0:2c1e

لكن الشيء الذي لم يكن متوقعاً، هو أن نقص عناوين IPv4 التي تسببت في كل المخاوف انتهى إلى حد كبير من خلال زيادة استخدام عناوين IP الخاصة خلف أجهزة التوجيه.

حيث أنشأ المزيد والمزيد من الأشخاص شبكاتهم الخاصة ، باستخدام عناوين IP الخاصة التي لم يتم كشفها بشكل عام.

لذا ، على الرغم من أن IPv6 لا يزال لاعباً رئيسياً وسيستمر هذا الانتقال ، فإنه لم يحدث كما كان متوقعاً ، على الأقل حتى الآن. إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد ، فاطلع على هذا السجل والجدول الزمني لـ IPv6.

كيف يتفوق IPv6 على IPv4:

  • IPV6 يبسط مهمة جهاز التوجيه Router مقارنة بـ IPV4، ولم نعد بحاجة تقنية ترجمة عناوين الشبكة، حيث سيقتصر دور هذه التقنية على الوصل بين الشبكات التي تعمل بالإصدار IPv4 و مثيلاتها التي تعمل بإصدار IPv6
  • IPV6 توافقيته اكبر مع شبكات الهواتف mobile networks مقارنة بـIPV4
  • التخلص تماماً من بعض التقنيات المستخدمة في إصدار IPv4 مثل إنشاء الشبكات الفرعية و مفهوم الفئات Classes
  • IPV6 يدعم الحمولات الكبيرة Bigger payloads أكثر مما هو مسموح في IPV4
  • IPV6 مستخدم من قبل اقل من 1% من الشبكة بينما IPV4 مستخدم من قبل حوالي 99%
  • زيادة سرعة وفاعلية التعامل مع حداول التوجيه Routing Tables في جهاز التوجيه Router
  • المرونة الكبيرة بسبب العدد الهائل المتوفر من عناوين IP في الإصدار السادس IPv6.

مقالات قد تعجبك:

تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر
ما هو ال MAC Address ولمَ وكيف يتم تغييره على كل من Windows و Linux و Mac
تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد
تغيير إعدادات DNS على أحهزة آيفون و آيباد
كيفية حماية الحاسوب من فيروسات انتزاع الفدية Ransomware ؟
binarydeviceDNSgatewayhexadecimalIETFinternet protocolinternet provideripIP Addressipv4ipv6ISPmobile networknatoctetpayloadphoneprivate networkrouting tableservertcp iptroubleshoot networkwirelessآي بيإعدادات شبكةبروتوكول إنترنتبروتوكول إنترنت إصدار رابعبروتوكول إنترنت إصدار سادسبوابةتحسين شبكةترميز ثنائيترميز ست عشريترميز عشريتسريع إنترنتتسريع شبكةتعريف جهازتعيين إعدادات راوترتغيير إعدادات راوترتوجيهتوصيل شبكةجداول توجيهجهاز توجيهحجز عناوينحمولة إنترنتخادم أسماء النطاقاتخوادم نظام أسماء نطاقاتراوترشبكةشبكة فرعيةشبكة هاتفعناوين آي بيعنوان بوابةعنوان جهازعنوان جهاز على شبكةعنوان منطقيعنونة آي بيكمبيوتركيفية تسريعكيفية عنونةمزود إنترنتمزود خدمة إنترنتمقارنة بين بروتوكولات إنترنتموجه