هواوي أعلنت رسمياً عن معالجها الرائد Kirin 980

وقالت أنه سيدمّر معالج كوالكوم الرائد!

خلال فعاليات معرض IFA المقام في برلين وقبل ساعات فقط، أعلنت شركة هواوي Huawei عن أحدث معالجاتها الرائدة المخصصة للهواتف المحمولة والمسمّى Kirin 980.

وبحسب الشركة فإن المعالج الجديد يضم مجموعة من الميزات غير المتواجدة في أي معالج آخر، فهو مصنّع بتكنولوجيا 7 نانومتر.

بالإضافة إلى أنه أول معالج مبني على وحدة المعالجة المركزية Cortex-A76 من ARM ومعالج الرسوميات Mali-G76.

وهو أول معالج يعمل به مودم ذكي يدعم سرعات تصل إلى 1.4 جيجابت في الثانية، بالإضافة إلى كونه أول من يدعم ذاكرة رام LPDDR4X بتردد 2133 ميجاهرتز.

كما ويحتوي معالج Kirin 980 على 6.9 مليار ترانزستور، لكنه بحجم صغير جداً ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة داخل جسم الهاتف.

وقالت الشركة أنها توصّلت إلى هذا النموذج بعد العمل مع أكثر من 1000 خبير من كبار خبراء تصميم أشباه الموصلات على أكثر من 5000 نموذج هندسي للمعالج الجديد.

وتتمثل النتيجة النهائية في تحسين السرعة بنسبة 20٪ تقريباً وتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 40٪ مقارنةً بالجيل السابق من هذا المعالج.

وبعد أن انتهت الشركة من استعراض تلك الأرقام في مؤتمرها، انتقلت – كما جرت العادة – إلى المقارنات، فمؤتمرات الشركة سواء أكانت للإعلان عن هواتف جديدة أو منتجات أخرى عادةً ما تكون مؤتمرات مقارنة مع المنتجات المنافسة.

في حدث الإعلان عن المعالج الجديد، ركّزت الشركة على مقارنة معالجها الجديد مع معالج شركة كوالكوم Snapdragon 845 والمُستعمل حالياً في معظم الهواتف الرائدة.

وبحسب تعبير الشركة، فإن Kirin 980 سيدمّر معالج كوالكوم الرائد، على الرغم من أن كوالكوم قد أوقفت إنتاج معالجها منذ عدة أشهر.

قالت شركة هواوي إن طراز Kirin 980 يحتوي على عرض نطاق أفضل بنسبة 20% ووقت استجابة أقل بنسبة 22% من Snapdragon 845.

ومن الناحية العملية، فإن هذا يعني تشغيلاً أسرع للتطبيقات عبر المجموعة الكاملة من التطبيقات الأكثر شعبية في العالم.

في تطبيقات الألعاب، تم تصميم معالج هواوي لإنتاج معدل إطارات أعلى بنسبة 22% من معالج كوالكوم، بينما سيكون استهلاك الطاقة أقل بنسبة 32% عند استخدام الألعاب.

يُعد أداء التصوير تحسيناً رئيسياً آخر لشريحة Kirin الجديدة، ووفقاً لأرقام هواوي فإن المعالج الجديد أسرع بنسبة 46% في معالجة الكاميرا مقارنةً بسابقه.

مع تحسن بنسبة 23% في كفاءة الطاقة أثناء التسجيل، وتحسّن بنسبة 33% في وقت الاستجابة.

وقد ضاعفت هواوي من طموحاتها في معالجة الذكاء الاصطناعي، حيث أضافت وحدة معالجة عصبية NPU مزدوجة إلى معالج Kirin 980.

مما سيساعد في مهام التعرف على الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي بمعدل 4500 صورة في الدقيقة الواحدة.

تشتمل بنية Kirin 980 على ثمانية نوى: اثنان من أجل ما يسمى بالأداء التوربيني، واثنان للأداء على المدى الطويل، والأربعة المتبقية لزيادة كفاءة الطاقة عندما لا يكون هناك استخدام ثقيل.

سيصل المعالج الجديد إلى الأسواق قبل نهاية العام من خلال الهاتفين الرائدين Mate 20 و Mate 20 Pro وعندها يمكن التأكد من الأرقام والمقارنات السابقة التي أعلنت عنها الشركة اليوم.

مقالات قد تعجبك:

أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر
كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة
كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10
7 نانومترHuaweiKirin 980Mate 20Mate 20 Proأداء المعالجإنتاج المعالجاستخدام الألعابالأداء في التصويرالإعلان الرسميالتعرف على المشهدالذكاء الاصطناعيالمقارنة مع Snapdragon 845الوصول للأسواقتحسن استهلاك الطاقةتحسّن السرعةتكنولوجيا التصنيعخبراء التصنيعدقة التصنيعذاكرة رام LPDDR4Xسرعات اتصال عاليةعدد الإطاراتعدد الترانزستوراتعرض نطاققوة المعالجمعالج Kirin 980معالج الرسوميات Mali-G76معالجات رائدةمعالجات هواوينماذج التصنيعهواويواويوحدة المعالجة Cortex-A76وحدة المعالجة العصبيةوقت استجابة