سامسونج كشفت عن أول مودم 5G متوافق عالمياً

مرحلة الإنتاج الضخم ستبدأ قبل نهاية العام

أصبح من الواضح أننا نقترب شيئاً فشيئاً من واقع شبكات الجيل الخامس 5G، حيث أن البنية التحتية لهذا النوع المتطور من الشبكات مستمر بالنمو حتى ولو ببطء.

آخر الإنجازات في هذا المجال هو ما أعلنت عنه شركة سامسونج Samsung مؤخراً حيث قدّمت المودم الجديد الخاص بها Exynos 5100.

صحيح أن المودم لا يُعتبر هو الأول من نوعه، فقد أعلنت شركة كوالكوم عن المودم X50 منذ عدة سنوات، كما وتخطط بعض الشركات لاستخدامه في أجهزتها القادمة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس.

لكن سامسونج ومن خلال إعلانها الجديد، أصبحت الشركة الأولى التي تعلن عن مودم 5G متوافق تماماً مع معايير الصناعة المحددة والخاصة بشبكات الجيل الخامس.

يدعم المودم الجديد كل من الطرازين sub-6GHz و mmWave للأطياف الكهرومغناطيسية المستخدمة في المعيار 5G الخاص بمنظمة 3GPP.

وهو متوافق أيضاً مع الشبكات القديمة المنتشرة حالياً مثل GSM 2/CDMA و 3G WCDMA و TD SCDMA و HSPA بالإضافة إلى 4G LTE.

تدّعي شركة سامسونج أن جهازها الجديد يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 2Gbps في النطاق sub-6GHz من الطيف وحتى  6Gbps باستخدام إشارات mmWave، وهي أرقام متطورة جداً لما هو ممكن حالياً على شبكات 4G.

كما وسيساهم المودم الجديد في الانتقال إلى التقنيات الأكثر تطوراً والتي طال انتظارها مثل إنترنت الأشياء، والصور ثلاثية الأبعاد، ومقاطع الفيديو فائقة الدقة بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية.

وبحسب بيان الشركة، فإنها ستعمل على الدخول في مرحلة الإنتاج للمودم الجديد قريباً وذلك من أجل توفيره بكميات تجارية نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم.

أي أن مرحلة الإنتاج ستبدأ قبل الإعلان عن هاتف سامسونج الرائد Galaxy S10، لكن ذلك لا يعني أن الهاتف سيكون الجهاز الأول للشركة المتوافق مع شبكات الجيل الخامس حسب تصريحات رئيس قسم الهواتف المحمولة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
ماهي النفايات الإلكترونية؟ وكيف ولمَ علينا إعادة تدويرها؟
Exynos 5100Samsungأجهزة سامسونجأول مودم 5Gإنترنت الأشياءالأطياف الكهرومغناطيسيةالإنتاج الضخمالتوافر العالميالمعيار 5Gالنطاق mmWaveالنطاق sub-6GHzبرتوكولات الاتصالاتتوافق عالميتوافق مع المعايير العالميةسامسونجسامسونغشبكات 5Gشبكات الجيل الخامسشبكة 3G WCDMAشبكة 4G LTEشبكة GSM 2/CDMAشبكة HSPAشبكة TD SCDMAمنظمة 3GPPمودم 5Gمودم اتصالاتمودم الجيل الخامسمودم سامسونجموعد التوافر