متصفح كروم احتفل بمرور عقد من الزمن على إطلاقه

كيف تحوّل من متصفح صغير إلى مسيطر على عالم الإنترنت؟

أصدرت شركة جوجل Google متصفح كروم Chrome لأول مرة منذ 10 أعوام، حيث تم طرح المتصفح كتطبيق تجريبي لنظام التشغيل ويندوز فقط قبل أن يشق طريقه إلى Linux و MacOS بعد أكثر من عام.

في الحقيقة ظهر متصفح كروم في وقت كان فيه المطورون ومستخدمو الإنترنت يشعرون بالإحباط بسبب المتصفح Internet Explorer، وكان المتصفح Firefox قيد التطوير.

استخدمت جوجل المكونات والأدوات من WebKit لشركة آبل Apple ومن Firefox لشركة موزيلا Mozilla للمساعدة في إضفاء الحيوية على متصفح كروم.

بالإضافة إلى ذلك فقد سعت جوجل إلى جعل متصفحها مفتوح المصدر وجعلت الشيفرة البرمجية له متاحة بشكل مفتوح كمشروع Chromium.

ركز متصفح كروم على معايير الويب و HTML5 المحترمة، بل واجتاز أيضاً اختبارات Acid1 و Acid2 في وقت إصداره.

كانت هذه خطوة مهمة حيث كانت مايكروسوفت تناضل من أجل الالتزام بمعايير الويب المفتوحة مع متصفحها Internet Explorer.

هناك جزء هام أيضاً من إصدار كروم الأول، وهو فكرة علامات تبويب المتصفح الفردية أو ما يسمى بخاصية sandboxing.

بحيث إذا حدث انهيار مفاجئ في أحد علامات التبويب المفتوحة، فإن ذلك لن يؤثر على علامات التبويب الأخرى التي يتم العمل عليها.

وساعد ذلك في تحسين سرعة واستقرار كروم بشكل عام، إلى جانب محرك جافا سكريبت V8 من جوجل الذي طورته الشركة باستمرار لمحاولة دفع الويب إلى الأمام.

بعد مرور عقد من الزمن على إطلاق كروم، يسيطر هذا المتصفح الآن على الطريقة الأساسية التي يتصفحها معظم الأشخاص على الويب.

حصل متصفح كروم على أكثر من 60% من حصة سوق متصفحات الويب على سطح المكتب، ويستمر مهندسو كروم من جوجل في تحسينه بميزات جديدة وباستخدام أحدث معايير الويب.

لقد تحول متصفح كروم إلى أكثر من مجرد متصفح ويب، ويمكنك القول أنه نظام أساسي بالكامل يعمل الآن على أجهزة Windows و MacOS و Linux و Android وحتى iOS.

كما ويعمل كروم الآن على نظام التشغيل Chrome OS وهو نظام تشغيل خفيف من جوجل مخصص لأجهزة الحاسوب المحمولة والأجهزة اللوحية الآن.

على الرغم من أنه قد لا يكون جاهزاً تماماً للأجهزة اللوحية حتى الآن، إلا أن جوجل تعمل على جلب تطبيقات الأندرويد إلى نظام التشغيل Chrome OS لجعل أجهزة Chromebook والأجهزة اللوحية أكثر فائدة.

مع استمرار مهندسي جوجل في استخدام أحدث معايير الويب ودفعها باتجاه متصفح كروم، سيحتاج صانعو المتصفحات الأخرى إلى اللحاق بالركب السريع ومسابقة جوجل للسيطرة على عالم الإنترنت.

مقالات قد تعجبك:

لماذا يظهر متصفح كروم رسالة غير آمن في بعض المواقع؟
كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر
ما هي حواسيب كروم بوك Chromebook المحمولة من جوجل؟ وما ميزاتها؟
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم
ما الذي يجب معرفته عند التبديل إلى جهاز كروم بوك
10 سنوات على كرومgoogle chromeأجهزة كروم بوكاجتياز الاختباراتبداية المتصفح كرومبرنامج تجريبيتحديثات متصفح كرومجوجلجوجل كرومشركة مايكروسوفتعقد من الزمن على كرومغوغلغوغل كرومفوائد متصفح كرومقصة المتصفح كروممتصفح إنترنت إكسبلوررمتصفح جوجلمتصفح فايرفوكسمتصفح كروممتصفح مايكروسوفتمتصفح موزيلامعايير HTML5معايير الإنترنتمعايير الويبميزات متصفح كرومنشأة كرومنظام Chrome OSنظام ويندوز