شركة أنثروبيك تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي Claude Sonnet 4.5 بقدرات هائلة

كشفت شركة أنثروبيك Anthropic عن نموذج الذكاء الاصطناعي Claude Sonnet 4.5، والذي يستطيع العمل بشكل مستقل لمدة 30 ساعة متواصلة، وهو ما يمثل قفزة كبيرة للأمام بعد أن تصدّر نموذج Opus 4 من الشركة ذاتها عناوين الأخبار في مايو لقدرته على العمل لمدة سبع ساعات.

وأمضى هذا النموذج 30 ساعة يعمل تلقائيًا لبرمجة تطبيق دردشة مشابه لـ Slack أو Teams، وقد كتب النموذج حوالي 11,000 سطر من التعليمات البرمجية، ولم يتوقف عن العمل إلا بعد إتمام المهمة.

يُعد هذا كله خطوة مهمة في معركة Anthropic للسيطرة على سوق كل من وكلاء الذكاء الاصطناعي وبرمجة الذكاء الاصطناعي.

وصفت الشركة Claude Sonnet 4.5 بأنه “أفضل نموذج في العالم للوكلاء الحقيقيين والبرمجة واستخدام الكمبيوتر”، وقالت إنه “يتصدر سوق استخدام الكمبيوتر”، في إشارة إلى ميزة استخدام الكمبيوتر التي أطلقتها Anthropic قبل عام تقريبًا.

ويتميز النموذج الجديد بكفاءته العالية في مجالات مثل الأمن السيبراني والخدمات المالية والأبحاث، فيما وصرحت Canva، إحدى مختبري النسخة التجريبية، بأن النموذج الجديد ساعد في “المهام المعقدة وطويلة الأمد – بدءًا من هندسة قاعدة بياناتنا البرمجية ووصولًا إلى ميزات المنتج والأبحاث”.

وسيأتي النموذج الجديد مصحوبًا بتحديثات أخرى لمساعدة المطورين على برمجة وكلاء ذكاء اصطناعي خاصين بهم بحسب ما ذكرت الشركة.

وكتبت الشركة في بيان: “نحن ندمج إطلاق النموذج مع إتاحة الوصول إلى الأجهزة الافتراضية، والذاكرة، وإدارة السياق، ودعم الوكلاء المتعددين. هذا يوفر عمليًا نفس اللبنات الأساسية التي تشغّل Claude Code، مما يمكّن المطورين من بناء وكلاء متقدمين خاصين بهم.”

وكانت شركة OpenAI قد أعلنت قبل أيام عن ميزة جديدة في ChatGPT تُدعى Pulse، وهي مصممة لتكون جزءًا من روتين المستخدمين الصباحي ولمساعدتهم في البحث عن مواضيع مرتبطة بيومهم.

وقالت ديان بين، رئيسة إدارة المنتجات في Anthropic، في مقابلة مع موقع زي فيرج الإخباري إن التحسينات في قدرات النموذج على استخدام الحاسوب فاجأتها شخصيًا، فالنموذج Claude Sonnet 4.5 يتمتع بمهارة تفوق بثلاثة أضعاف في تصفح الإنترنت واستخدام الحاسوب مقارنة بتقنية الشركة في أكتوبر الماضي.

وأضافت أن الفريق تلقى ملاحظات من عملاء الوصول المبكر — مثل GitHub وCursor — وقضى الشهر الماضي في العمل المكثف على تطوير النموذج.

فيما قال سكوت وايت، مدير المنتج في Claude.ai، إن النموذج الجديد يعمل بمستوى “رئيس الموظفين”، حيث يمكنه إيجاد أوقات متاحة بين جداول عدة أشخاص وتنسيق اجتماع، كما يستطيع تحليل لوحات البيانات واستخلاص الرؤى، وكتابة تحديثات الحالة بناءً على اجتماعات فردية مع الموظفين المباشرين، وغير ذلك الكثير.

مقالات قد تعجبك

شاومي تكشف عن ملحق مميز لهاتفي 17 Pro و17 Pro Max
ميتا تطلق موجزاً جديداً لمقاطع الفيديو القصيرة المولدة بالذكاء الاصطناعي
سعر ومواصفات جهازي شاومي اللوحيين Xiaomi Pad 8 و Xiaomi Pad 8 Pro
كوالكوم تكشف عن معالجها الرائد Snapdragon 8 Elite Gen 5

هواوي تجاوزت آبل في إحصائيات الربع الثالث رغم مشاكلها

نشرت مؤسسة Canalys لأبحاث السوق تقريرها المفصّل الخاص بمبيعات الهواتف المحمولة على المستوى العالمي خلال الربع الثالث من العام والذي انتهى مع نهاية شهر أيلول الماضي.

وفي الوقت الذي توقّع فيه البعض أن الحظر الأمريكي على شركة هواوي Huawei الصينية سيظهر بشكل واضح في مبيعات هذا الربع، إلا أن النتائج كانت مفاجئة للغاية.

سنبدأ الحديث من المركز الثاني بوصفه عنصر المفاجأة في التقرير، حيث استطاعت هواوي أن تبيع في الربع الأخير المنتهي 66.8 مليون هاتف ذكي، الأمر الذي سمح لها بالسيطرة على 19% من حصة السوق في الربع الأخير.

وعلى الرغم من أن مبيعات الشركة قد انخفضت فعلاً في السوق العالمي، إلى أن الدعم الذي حصلت عليه الشركة من الصين قد فاق التوقعات وعزز مبيعاتها في رد قوي على الحظر الأمريكي.

حيث أن مبيعات الشركة في الربع الثالث من عام 2019 هي أفضل بـ 29% من مبيعاتها في نفس الربع من العام الماضي عندما لم يكن لديها أي مشاكل مع الحكومة الأمريكية.

وهو أمر بدأ البعض بتوقعه نتيجة الدعم الهائل الذي حصلت عليه الشركة من الصين والذي دفع بمبيعات الشركة لتتجاوز 200 مليون هاتف قبل شهرين من موعد وصولها لهذا الرقم العام الماضي.

بالعودة إلى صاحبة المركز الأول شركة سامسونج Samsung فما زالت الشركة الكورية تواصل زعامتها العالمية لمبيعات الهواتف المحمولة لربع جديد آخر.

سيطرت سامسونج في الربع الثالث على 22.4% من السوق العالمية عندما باعت 78.9 مليون هاتف ذكي، والأخبار الجيدة أن هذه الأرقام أفضل بـ 11% من أرقام نفس الربع العام الماضي.

يعود ذلك إلى سببين أساسيين بحسب رأي المحللين، الأول هو ظهور الشركة بمظهر القائد الرائد لهواتف الجيل الخامس، حيث أطلقت الشركة نسخاً متوافقة مع شبكات الجيل الجديد من هاتفيها الرائدين.

بالإضافة إلى إطلاق هاتف Galaxy A90 بمعالج رائد ومودم متوافق مع شبكات الجيل الخامس، وبالتالي كانت الشركة الأكثر نجاحاً في سوق الشبكات الجديدة.

أما السبب الآخر فهو تغيير السياسة التي اتبعتها الشركة في فئة الهواتف المتوسطة حيث أطلقت سامسونج مجموعة من هواتف Galaxy A المتدرجة بالمواصفات والأسعار.

وعلى الرغم من البداية الجيدة التي بدأتها آبل Apple مع هواتف الآيفون الأحدث، إلا أن ذلك لم ينعكس تماماً على نتائجها في الربع الثالث حيث باعت الشركة 43.5 مليون هاتف آيفون وسيطرت على 12.3% من حصة السوق.

وتُعتبر هذه الأرقام مخيبة قليلاً حيث أنها أقل بـ 7% من أرقام الشركة في نفس الربع من العام الماضي، ولكن يجب أن نتذكّر بأن التأثير الذي ستضيفه هواتف الآيفون الجديدة قد يظهر في الربع الرابع وليس في الربع الثالث.

وكما هو متوقع وعلى الرغم من انخفاض شحناتها من الهواتف المحمولة بنسبة 3% بالنسبة لأرقام الربع العام الماضي، استطاعت شاومي Xiaomi التواجد في المركز الرابع.

حيث باعت 32.5 مليون هاتف ذكي في الربع الأخير المنتهي وسيطرت على 9.2% من حصة السوق العالمية، في حين جاءت Oppo في المركز الخامس مع 32 مليون هاتف ذكي.

وبشكل عام كانت نتائج المبيعات العالمية في الربع الثالث جيدة، حيث تم بيع 352.4 مليون هاتف ذكي على مستوى العالم، بزيادة 1% عن أرقام نفس الربع من العام الماضي.

مقالات قد تعجبك:

ميزات مفيدة في هواتف سامسونج لا يعلم عنها الكثير
كيفية حذف جميع الصور في آيفون أو آيباد بسهولة
كيفية إنشاء نسخة احتياطية كاملة لنظام تشغيل الكمبيوتر وجميع أقراصه
ماذا تمثل تقنية تتبع الأشعة في الوقت الحقيقي RTX للاعبين اليوم ؟
ما هو التركيز التلقائي في الكاميرا ,وما هي أوضاعه المختلفة ؟

مارك زوكربيرج أصبح ثالث أغنى شخص في العالم

على الأغلب لم يبقَ أي شخص مهتم بالتكنولوجيا والأخبار التقنية ولم يسمع بسلسلة الفضائح التي هزت الشبكة الاجتماعية الأضخم في العالم فيسبوك Facebook ومن ورائها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج.

لكن أن تصمد الشبكة بهذه القوة بعد كل الفضائح والأخطاء ويتحول رئيسها إلى ثالث أغنى شخص في العالم، فإن هذا لن يحدث معك أبداً، إلا إذا كنت مارك زوكربيرج!

بشكلٍ مفاجئ لكل التوقعات، ارتفعت مؤخراً أسهم شركة فيسبوك بنسبة 2.4% وأصبحت قيمة الشبكة الاجتماعية الأضخم في العالم حوالي 571 مليار دولار مع نهاية الأسبوع.

لم يكن هذا الارتفاع حصرياً لقيمة الشبكة، بل من الطبيعي أن ينعكس على الثروة الصافية لمؤسسها مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg والذي أصبح الآن يمتلك ثروة تُقدّر بـ 81.6 مليار دولار.

وبالتالي يمكن اعتبار زوكربيرج الآن ثالث أغنى شخص في العالم بعد تجاوزه لثروة وارين بافيت Warren Buffett وهو الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway مع ثروة تُقدّر بـ 81.1 مليار دولار.

وما زال أمام زوكربيرج الذي يبلغ من العمر 34 عاماً فقط طريقاً طويلاً لتجاوز صاحبي المركز الأول والثاني في قائمة أغنى الأشخاص في العالم.

حيث يحتل جيف بيزوس Jeff Bezos الرئيس التنفيذي لشركة أمازون Amazon المركز الأول مع ثروة تبلغ قيمتها 139.6 مليار دولار.

في حين أن المركز الثاني من نصيب بيل جيتس Bill Gates وهو أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت Microsoft مع ثروة تبلغ 92.3 مليار دولار.

ومع وصول زوكربيرج إلى المركز الثالث أصبح لدينا الآن ولأول مرة ثلاثة أشخاص من أغنى أغنياء العالم الذين جمعوا ثرواتهم الطائلة من قطاع التكنولوجيا.

مما يدل بشكل أو بآخر على الازدهار الهائل لهذا القطاع في هذه الأيام، والقوة المالية الهائلة لشركات التكنولوجيا الكبيرة مثل فيسبوك ومايكروسوفت وأمازون.

مقالات قد تعجبك:

ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
كيفية تحديد صفحة الفيسبوك الحقيقية بين شبيهاتها المزيفة
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
هل يمكن أن تتم مقاضاة صاحب المراجعات السلبية على الإنترنت

معالج آبل A12 الجديد دخل مرحلة الإنتاج بتقنية 7 نانومتر

بدأت شركة TSMC وهي المزوّد الرئيسي لشركة آبل Apple إنتاجها الضخم للمعالجات الخاصة بمجموعة أجهزة الآيفون الجديدة هذا العام.

ومن المتوقع أن تكون شريحة المعالجة الجديدة التي سيُطلق عليها اسم A12 أول مَن يستخدم تقنية 7 نانومتر في جهاز تجاري، وهو الأمر الذي بقيت صناعة التكنولوجيا تعمل من أجله لسنوات.

تشير تكنولوجيا الـ 7 نانومتر إلى كثافة الترانزستورات على شريحة المعالجة، على الرغم من أن المواصفات الدقيقة يمكن أن تختلف بين الشركات المصنّعة.

وتتيح هذه التقنية أن تكون الشرائح أصغر وأسرع وأكثر كفاءة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير التكلفة.

الجدير بالذكر أنه يتم حالياً تصنيع المعالجات الرائدة على الهواتف الذكية مثل معالج A11 Bionic من شركة آبل و Snapdragon 845 من شركة كوالكوم Qualcomm بتقنية 10 نانومتر.

وأعلنت سامسونج Samsung مؤخراً أنها ستكون جاهزة للبدء في إنتاج شرائح المعالجة المصنّعة بتقنية 7 نانومتر على نطاق واسع العام المقبل.

علماً أن سامسونج قد قامت بتصنيع معالجات الآيفون في الماضي وتقاسمت الإنتاج مع شركة TSMC أثناء العمل على معالج A9 في هاتف iPhone 6S.

ولكن بعد ذلك أصبحت شركة TSMC الشريك الحصري لشركة آبل منذ ذلك الحين.

من المتوقع أن تطرح آبل ثلاثة طرازات جديدة من أجهزة الآيفون في خريف هذا العام:

الأول سيكون تحديث لهاتف iPhone X، والثاني مع شاشة بحجم أكبر، أما الثالث فمن المتوقع أن يكون منخفض السعر بشاشة LCD قياس 6.1 بوصة.

 

مقالات قد تعجبك:
أفضل الألعاب الكلاسيكية لجميع الحواسيب
أفضل مكبرات الصوت اللاسلكية بين الجودة والأسعار المعقولة
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
آبل تخلّت عن فكرة إنشاء مركز بيانات يكلّف مليار دولار
يوتيوب أضاف تقنية HDR في عرض الفيديو لهواتف آبل الحديثة

 

جوجل تشتري الطاقة المتجددة بكمية أكبر مما تستهلكه

أعلنت شركة جوجل Google أنها تشتري الآن المزيد من الطاقة المتجددة وبكمية أكبر مما تستهلكه كشركة.

حيث بدأت جوجل هذه الجهود في عام 2017 وذلك بهدف شراء أكبر قدر ممكن من الطاقة المتجددة لاستخدامها عبر مراكز البيانات الثلاثة عشر وجميع المكاتب التابعة لها.

وتعمل جوجل على تطابق ما تستهلكه من الطاقة بكميات متساوية من الطاقة المتجددة التي يتم شراؤها.

حيث أن مقابل كل كيلو واط ساعي من الكهرباء المستهلكة فإن الشركة تشتري كيلو واط ساعي من الكهرباء التي يتم توليدها بواسطة الرياح أو الطاقة الشمسية في المراكز التي بُنيت خصيصاً لشركة جوجل.

وتقول الشركة إن إجمالي شرائها للطاقة من مصادر مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية يتجاوز الآن كمية الكهرباء المستخدمة في عملياتها.

كما وصرحت شركة جوجل أنها تمتلك حالياً عقوداً لشراء 3 جيجا واط من الإنتاج الكهربائي من مشاريع الطاقة المتجددة.

وبينما تعترف جوجل بأنه ليس من الممكن بعد تشغيل كامل الشركة من خلال الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، إلا أن هذه المشتريات لها تأثير إيجابي.

فهي تساعد على تحفيز تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، مما يشجع الشركات الأخرى على أن تحذو حذوها.

الجدير بالذكر أن العديد من شركات التكنولوجيا انضمت أيضاً إلى جهود مكافحة تغير المناخ، بما في ذلك شركات Apple و Amazon و Microsoft.

حيث تعمل Apple Park بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪، وتلتزم شركة آبل بتوفير 4 جيجا واط من الطاقة المتجددة عبر الإنترنت بحلول عام 2020.

وقد حددت شركة أمازون هدفاً طويل المدى يتمثل في استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، كما أن فيسبوك لديها خطط مماثلة أيضاً.

وقالت Susanne Fratzscher كبيرة مستشاري الطاقة المتجددة في الصندوق العالمي للحياة البرية في عام 2016 :

إن شركات تكنولوجيا المعلومات ومن خلال مراكز البيانات التي تعتمد على الطاقة المكثفة فهي من بين أكبر مستهلكي الطاقة في العالم!

مما يدلّ على ضرورة أن تلتزم تلك الشركات بمعايير الطاقة النظيفة حفاظاً على البيئة والمناخ.

 

مقالات قد تعجبك:
جوجل ستوقف خدمة اختصار الروابط goo.gl
جوجل ستحظر تطبيقاتها على أجهزة الأندرويد الغير مصدقة
جوجل ستحظر إعلانات العملات الرقمية
تطبيقات الكاميرا الخارجية ربما تصبح أفضل بفضل جوجل
ميزة Lens لعرض المعلومات عن الأشياء بالتقاط صورها تصل إلى تطبيق صور جوجل