التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

غوغل تطلق نسخة من أندرويد أوريو مخصصة للأجهزة الضعيفة

غوغل تطلق النسخة Andoid Oreo Go المخصصة للأجهزة محدودة المواصفات

0 237

وعدت غوغل Google في مؤتمرها للمطورين I/O لهذا العام 2017 الذي عقد في شهر أيار الماضي بأنها ستصمم نسخة مخصصة من أندرويد أوريو Android Goللأجهزة ضعيفة المواصفات ، و بالأمس فقط أصبح أندرويد غو ( نسخة أوريو ) “Android Go (Oreo edition)”متاحاً للمطورين و مصنعي الأجهزة الذكية .

و رغم أن هذه النسخة لم تصبح متاحة بعد للمستخدمين إلا أنه من الواضح أن هذا ما سيحدث خلال فترة قصيرة .

و تعتبر هذه النسخة مخصصة للعمل بشكل جيد على الأجهزة التي تتمتع بذاكرة وصول عشوائية قليلة ( ا غيغا بايت أو 512 ميغا بايت ) مقارنة بالأجهزة الفلاغشيب الحديثة مثل بيكسل 2 Pixel الذي يحوي 4 غيغا بايت من الرام أو غالاكسي نوت 8 Galaxy Note  الذي يحوي 6 غيغا بايت .

إن صنع نفس نظام التشغيل ليعمل على كل من أجهزة الفلاغشيب الحديثة و الأجهزة ذات المواصفات المحدودة هو تحدي كبير و لكن و بحسب غوغل Google فإنها فازت بهذا التحدي عندما أطلقت النسخة GO.

و تحوي هذه النسخة على نسخة غو Go من مجموعة من تطبيقات غوغل Google بما في ذلك تطبيق غوغل الأساسي ، مساعد غوغل Google Assistant ، خرائط غوغل Google Maps ، الجيميل Gmail ، يوتيوب غو YouTube Go و غيرها . حيث تتمتع بعض هذه التطبيقات مثل يوتيوب غو بميزات خاصة مثل التحميل من خلال الواي فاي ، و في معظم التطبيقات فإن نسخة الغو GO تكون أصغر من النسخة النظامية . كما هو واضح في الصورة التالية التي تعرض مقارنة بين حجم التطبيق في نسخة أندرويد أوريو النظامية ( اللون الأسود ) ، و نسخة أندرويد أوريو غو ( اللون الأزرق )

إن حجم التطبيقات الأصغر و حجم نظام التشغيل المصغر يتطلب نصف الحجم فقط من ذاكرة التخزين مقارنة بالحالة الطبيعية .

و يوجد أيضاً تحسينات على مستوى التخزين و الأداء في النسخة غو من أوريو ولكن ليس لجميع الهواتف حيث أنه في بعض الحالت فإن تنظيم التطبيقات من أجل أن تأخذ مساحة تخزينية أقل يعني أنها ستأخذ وقتاً أطول أثناء التشغيل.

و تحوي هذه النسخة أيضاً على مجموعة من الميزات لتوفير بيانات الهاتف ( إنترنت الباقة ) فمثلاً في متصفح كروم Chrome كل شيء سيعمل على مخدم ( سيرفر ) غوغل Google و الذي سيقوم بإنقاص حجوم الملفات قبل وصولها إلى هاتفك ، كما سيتواجد تطبيق داتالي Datally لتوفير بيانات الهاتف ( إنترنت الباقة )

و يذكر أن أندرويد غو Android Go تختلف عن مبادرة غوغل Google أندرويد ون Android One رغم أن كليهما مهتمتان برفع نوعية الأجهزة الضعيفة و لكن من اتجاهات مختلفة حيث أن مبادة أندرويد ون هي عبارة عن نظام تتعاون فيه غوغل Google مع الشركات المصنعة مباشرة من أجل تقرير ما يتم وضعه في الجهاز المصنع و إبقائه محدثاً ( مثل نظام نيكسوس Nexus )

أما أندرويد غو Android Go فهو عبارة عن نسخة متكاملة من نظام أندرويد متاحة من مشروع المصدر المفتوح أندرويد  Android Open Source Project لأي مصنع من أجل استخدامها .

و لكن مع ذلك فإنه من الهام ملاحظة أن ما يجعل نسخة غو مميزة هي تطبيقات غوغل Google نفسها ، لذلك فلا يعرف على وجه الدقة مدى تأثير ذلك في البلدان التي تحظر تطبيقات غوغل Google ، الصين مثلاً .

و بحسب التكهنات فإن الهند ستكون أولى البلدان التي ستستخدم هذه النسخة كما أشارت غوغل Googleإلى أن هذه النسخة ستكون متاحة بالتزامن مع إطلاق أندرويد  Android 8.1 اليوم أو غدا .

اقرأ أيضاً

قائمة الأجهزة التي ستحصل على تحديث أندرويد أوريو