هل يستحق S9 الترقية من S8 ؟

إن كنت تملك S8 فهل تستبدله بـ S9

إن كنت تملك S8 فهل تستبدله بـ S9

لقد تم منذ فترة الإعلان رسمياً عن Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus . وفيهم  بعض التحديثات عما سبقهم من أجهزة ولكن السؤال إذا كان لدينا S8 هل يستحق ذلك استبداله والحصول على S9؟

التصميم ذاته لكن مع بعض التعديلات

حتى الآن S8  أفضل جهاز سامسونغ Samsung من حيث المظهر. لقد كان تصميماً فريداً فهو يعبر عن الرؤية المستقبلية للشركة، خاصةً مع الانتقال بعيداً عن زر البدايةالقديم.

و تصميم S9 هو استكمال ما تم بدأه ب S8. نظراً لأن S8 كان بمثابة اختلاف جذري عن التصميم العادي لشركة Samsung، فقد كان هناك عدد قليل من الأخطاء التي يلزم حلها  مثل مكان جهاز استشعار بصمات الأصابع. وقد تم بناؤه سابقاً في زر الشاشة الرئيسية ، لذا ، ومن أجل الحصول على تصميم أكثر مرونة، قامت شركة Samsung بنقله إلى الخلف.

لكن المشكلة تكمن في أن مستشعر بصمة الإصبع الخاص بشركة S8 يقع بجانب الكاميرا مباشرة. وهو مكان غير مناسب لقارئ بصمات الأصابع. فمن الصعب العثور عليه وينتهي بك الأمر بفرك إصبعك على الكاميرا أثناء محاولة الوصول إلى جهاز الاستشعار. لذا مع S9، قامت شركة Samsungبوضع الحساس تحت الكاميرا، في مكان يكون فيه الأمر منطقياً وأكثر فعالية.

بخلاف ذلك، لا يوجد تغيير في الشكل. حيث تظل أحجام الشاشة في جهاز S9 وجهازS9 Plus كما هي في جهاز S8
(5.8 بوصة و 6.2 بوصة على التوالي) ، كما هو الحال مع دقة العرض في كلا الجهازين (2960 × 1440) ,وبالطبع شاشة Super AMOLED.

المواصفات باختصار

رغم أن المواصفات ليست العامل المحدد لأي هاتف ذكي في هذه الأيام وخاصة إن كنت تختار بين الهواتف الرئيسية للشركات (فلاغ شيب flagship).

S9 هي نسخة محدثة من S8. حيث المعالج كان Qualcomm Snapdragon 835 في S8 وأصبح  Snapdragon 845 في S9.
نظريا Snapdragon 845 هو أفضل ولكن ننتظر التجربة لنعرف أكثر.

أما بالنسبة لذاكرة الوصل العشوائي RAM فهي في S9  كما العادة 4GB, أما في S9 Plus فأصبحت 6GB أي أكبر مما كان عليه جهاز الكمبيوتر قبل سنوات.
وأيضا هو مقاوم للماء وقابل للشحن اللاسلكي و مزود بفتحة بطاقة SD وطرق العرض الصوتية نفسها كما في S8 ويتضمن ذلك فتحة سماعة الراس.

التقدم الكبير في الكاميرا

إذا شاهدت فيديو إطلاق Galaxy S9، فستلاحظ شيئًا واحدًا: الميزة الرئيسية هي الكاميرا، لأن الكاميرا أهم عنصر في الهواتف الذكية.
سابقاً كان الأمر الأهم يتعلق بكمية التخزين التي يمكنك تخزينها في جهاز واحد أو سرعة المعالجة. الآن، إنها الكاميرا، إذا كان الهاتف لا يحتوي على كاميرا رائعة فهو ليس جيد.

لذلك ليس من المستغرب أن تركز شركة سامسونج بالفعل على الكاميرا لكل من S9 و S9 Plus، تقدمت شركة سامسونج على شركة آبل في هذا الصدد، ليكن جهاز S9 بكاميرا واحدة فقط ، و هاتف S9 Plus مع كمرتين خلفيتين.

لكن الأمر لا يتعلق بعدد الكاميرات التي يمتلكها كل جهاز، لأن الكاميرا الرئيسية لها ميزة فريدة من نوعها هي عدسات مزدوجة الفتحة. هذا يعني أن الكاميرا تتميز بفتحتين ، الأولى f/1.5  تعطي أداء أفضل في الضوء المنخفض ، في حين أن فتحة العدسة الثانية  f/2.4  وهي مخصصة لأنماط الضوء الأخرى.

باستخدام الضبط التلقائي ، تقرر الكاميرا الفتحة الاكثر ملائمة ويتم تبديلها تلقائياً ، إذا كانت الإضاءة المحيطة أقل من 100 لوكس ، فإنها تتحول إلى فتحة f / 1.5. إذا كانت الإضاءة أكثر إشراقًا من ذلك ، فإنها تستخدم فتحة f / 2.4 الافتراضية.

ومع ذلك ، ورغم وجود ذكاء في عملية الضبط ، ستتمكن من استخدام برنامج Pro للتحكم يدوياً في الكاميرا بما في ذلك فتحة العدسة. ميزة الفتحة المزدوجة الجديدة هذه توجد في كل من الكاميرا الافتراضية ل S9  و S9 Plus .

فعالية الكاميرا لاتكون فقط بالصور . لهذا تم العمل على تصوير الفيديو ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحركة البطيئة. يمكن لجهاز Galaxy S9 التقاط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة بمعدل لا يسبق له مثيل في 960 إطاراً في الثانية ، مما يجعل التقاط الصورة البطيئة رائعاً بشكل لا يصدق.

لكن ، لا يمكن التقاط هذا المعدل إلا بدقة 720 بكسل ، ويقتصر على 20 صورة في كل مقطع فيديو. وهذا شيئ مقبول لأنه من المؤكد انك لاتخطط لتصوير فلم سينمائي كامل بجهازك.
وبإهمال موضوع استهلاك البطارية يمكنك تعيين أفلام الحركة البطيئة كخلفية لشاشة القفل.

خطوة اكبر نحو الواقع المعزز

يوجد تقدم ملحوظ في الكاميرا من ناحية الواقع المعزز (Augmented reality AR) وهي إحدى الميزات الأكثر روعة التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية ، و واحدة من الأدوات المفيدة التي ستكون اكثر توافراً في المستقبل.

لهذا فإن سامسونج تروّج لقدرات S9 في التعامل مع AR مع ميزة رئيسية واحدة حاليا : (الرموز التعبيرية بواقع معزز AR Emoji) وبالتالي الرمز التعبيري ليس كما نعرفه بل هو رمز تعبيري يشبه المستخدم بنسخة كرتونية الشكل وعندها تعبيرك سيكون اقوى لأنه يمثلك تماماً.

قامت سامسونج بهذا التطبيق حتى تنافس آيفون التي لديها تطبيق Animoji في iPhone X والمشهور بشكل كبير .

لكن الواقع المعزز ليس فقط AR Emoji حيث أن المساعد الرقمي في سامسونج Bixby والذي لا بعتبر مشهور جداً ،لكن هناك بعض الاشخاص قد تستعمله ،هو الآن يستخدم بعض من ميزات الواقع المعزز ،حيث يمكنه ترجمة النص تلقائياً من لغات أخرى ، تماماً مثل الترجمة من Google. كما يحدد أيضاً العناصر ويقدم الاقتراحات ، بشكل يشابه Google Lens .

هل يجب عليك شراء S9 إذا كان لديك S8؟

بأخذ جميع الإعتبارت التي ذكرت سابقاً ، يكون جواب السؤال لا . فإذا كان لديك S8 ، فلديك بالفعل 90 بالمائة من S9.
ومع ذلك ، إذا كانت الكاميرا الجديدة في S9 بالنسبة لك هي شيئ أساسي ولا غنى عنها فمن نحن لنقول أنك لا تستطيع أن تشتريه.

أما من يهمهم ان يكون لديهم جهاز أكبر وكانو من مستخدمين S8 فالأفضل التوجه الى S9 Plus بدلا من S8 Plus أو S9.

نعتقد أنه لايوجد أي فائدة من استبدال S8 بجهاز S9 ،وبما أن النقطة الاساسية في S9 هي الكاميرا و كاميرا S8 هي واحدة من أفضل الكاميرات التي يمكن أن تجدها في أي هاتف ذكي فإذا لم تكن بحاجة كاميرا أفضل فلا داعي للإستبدال.

السؤال الحقيقي هو كيف ستستطيع  ميزات S9 التغلب على S8. لسوء الحظ ، سامسونج لم تعطي هذا السؤال اعتباراً كبيراً ، وذلك لأنهم يريدون من الناس أن يحصلو على النسخة الأحدث من أجهزتهم بغض النظر عن تطور استثنائي في الميزات.

مقالات قد تعجبك :

تعرف على هواتف سامسونج الجديدة Galaxy S9 و S9 Plus
إعلان سامسونج S9 الجديد اصنع شيئاً ما !
سامسونج تحدّث الإيموجي على أجهزتها
سامسونج تعمل على وضع الكاميرا الأمامية تحت الشاشة
سامسونج تطور بطاريات أفضل بكثير من البطاريات الحالية

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...