أفضل الحوادث التي اُستخدمت فيها موارد الشركات لتعدين العملات الرقمية

مبالغ هائلة تم تحقيقها باستغلال ممنوع لموارد بعض الشركات

مبالغ هائلة تم تحقيقها باستغلال ممنوع لموارد بعض الشركات

أصبحت الكهرباء electricity التي يتم إنفاقها في عملية تعدين البيتكوين mining Bitcoin موضوع نقاش كبير و متشعب خلال السنوات القليلة الماضية.

تعدين عملات البيتكوين Bitcoin وغيرها من العملات الرقمية عملية متعطشة للطاقة بشكل كبير جداً، حيث تتطلب العملة كمية هائلة من تطبيق توابع الهاش hash calculations للوصول لهدفها النهائي المتمثل في معالجة المعاملات أو التحويلات المالية processing financial transactions دون وسطاء (نظير إلى نظيرpeer-to-peer).

الوقود الأساسي لكل من هذه الحسابات هو الكهرباء. يمكن التقدير بأن شبكة البيتكوين Bitcoin في الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك ما لا يقل عن 2.55 جيجاواط من الكهرباء في الوقت الحالي ، وربما 7.67 جيجاواط في المستقبل ، وتستهلك أرقاماً مماثلة في دول أخرى. .

يمكن أن يتضاعف استخدام الطاقة بنهاية هذا العام ، وإذا استمر على هذا المعدل ، بحلول نهاية عام 2019 ، يمكن أن تستخدم البيتكوين Bitcoin كمية من الكهرباء تفوق ما تنتجه جميع الألواح الشمسية.

تعدين العملات الرقمية مكلف، ومع أرقام كهذه ، من يستطيع أن يقاوم إغراء التجربة و القيام ببعض التعدين على قطعة نقود العشرسنتات لشخص آخر؟!

هذه الحسابات التي نشرت الأسبوع الماضي في جريدة Joule ليست جديدة. شاركها المؤلف أليكس دي فريس Alex de Vries  من قبل .

هناك الكثير من الأمثلة على cryptojacking وهو المصطلح الذي يشير إلى اختطاف أجهزة الكمبيوتر لاستخدامها في تعدين العملات الرقمية. مثل تطبيق المفكرة calendar الذي حذفته أبل Apple من متجرها كونه يقوم بتعدين عملات Monero و يستهلك طاقة الأجهزة. مواقع الشركات تفعل ذلك. ستاربكس Starbucks فعلت ذلك.

راجع مقالاتنا: كيفية منع المواقع من استخدام معالج جهازك لتعدين العملات الرقمية و احمي هاتفك من التعدين الخفي

ولكن في هذه الحالات ، أنت تقوم بتنزيل برنامج أو تطبيق ، ليستخدم الطاقة الإضافية لكمبيوترك أو جهازك في إجراء بعض عمليات التعدين. لكن الأمثلة التي نتكلم عنها في مقالنا هذا هي عمليات قام بها أفراد و أساؤوا استخدام موارد الشركة تحقيقاً لمصالحهم الخاصة، وها هي إليك :

1.    تم إلقاء القبض على علماء نوويين روس لمحاولتهم تعدين العملات الرقمية على أجهزة الكمبيوتر الحكومية

جمال هذه الحالة هو الغرابة المطلقة للموقع. حيث لم يكن هؤلاء العلماء الروس في سانت بطرسبرغ Saint Petersburg أو موسكو Moscow. إنما كانوا في المركز النووي الفيدرالي Federal Nuclear Center في ساروف Sarov ، وهي منشأة مخصصة للبحث النووي.

لا يمكن للسياح الوصول إلى المركز النووي الفيدرالي. أنت بحاجة إلى تصريح لتتمكن من الدخول. و أيضاً لا يتم وضع علامة على الخريطة.

لذا وفي هكذا مكان لا يوجد الكثير من الأشخاص الذين من الممكن إلقاء اللوم عليهم ، فالمشتبه بهم محصورون بالأشخاص الموجودين والمصرح لهم أن يكونوا داخل المنشاة.

ما حصل في هذه الحالة ، هو انه لم يكن من المفترض أن تكون أجهزة الكمبيوتر العملاقة supercomputers  متصلة بشبكة الإنترنت. ولذا عندما حاول أحد العلماء توصيلها ، تم تنبيه دائرة الأمن ، وهناك الآن تحقيق جنائي قائم.

2.    ضبط موظف في دائرة الحمضيات في فلوريدا FDOC

في مارس الماضي ، قُبض على مدير تكنولوجيا المعلومات IT manager في دائرة الحمضيات Department of Citrus بفلوريدا Florida (وهي وكالة حكومية تابعة لفلوريدا مسؤولة عن تنظيم وتسويق صناعة الحمضيات وبحوث الحمضيات في الولاية) بسبب تعدين عملات البيتكوين Bitcoin  والليتكوين  litecoin، وفقاً لما ذكرته صحيفة تامبا باي تايمز Tampa Bay Times.

على عكس ما جرى مع الروس أعلاه، فقد تم القبض على ماثيو دافينبورت Matthew Davenport بالطريقة التي يتم بها القبض على معظم الناس: لاحظ أحدهم أن فاتورة الطاقة استمرت في الارتفاع. و عندما قفزت الفاتورة إلى 825 دولار في فترة أشهر ، ارتاب العديد من الأشخاص في الدائرة.

إذا لم يكن ذلك سيئاً بما فيه الكفاية ، فقد أنفقت Davenport أيضاً ما يزيد عن 20000 دولار من أموال الولاية لشراء وحدات معالجة (والتي غالباً ما تستخدم في تعدين العملات الرقمية).

3.    الحكومة الأمريكية تدين أستاذاً بسبب التعدين سراً باستخدام الحواسيب العملاقة في مؤسسة العلوم الوطنية National Science Foundation

نود أن نعتقد أن العلماء- وخاصة أولئك العاملين من قبل الوكالات الحكومية الممولة من العامة دافعي الضرائب – سيكونون أفضل من ذلك ولن يقوموا بمثل هذا العمل. لكننا على خطأ.

من المفترض أن تستخدم الحواسيب العلاقة في مؤسسة العلوم الوطنية National Science Foundation supercomptuers في الأهداف الموضوعة لأجلها. لكن في مارس 2014 ، اضطرت المؤسسة إلى إيقاف أحد الباحثين لاستخدامه حواسيب المؤسسة لتحقيق مكاسب شخصية. وتكليفه الكثير من المال في فواتير الكهرباء.

ما يلي من تقرير نصف سنوي لشبكة NSF في مارس 2014 إلى الكونجرس:

“لقد أساء الباحث استخدام أكثر من 150،000 دولار في استخدام الكمبيوتر في جامعتين لتوليد عملات البيتكوين bitcoins التي تتراوح قيمتها بين 8000 و 10،000 دولار. وأكد الباحث أنه كان يجري اختبارات على أجهزة الكمبيوتر ، دون أن تصرح له أي من الجامعتين بإجراء مثل هذه الاختبارات.

وأشارت كل التقارير الجامعية إلى أن الباحث قام بالوصول إلى أنظمة الكمبيوتر عن بعد ، وربما اتخذ خطوات لإخفاء أنشطته ، بما في ذلك الوصول إلى جهاز كمبيوتر واحد من خلال موقع مرآة mirror site في أوروبا.”

4.    طالب جامعة هارفارد يستخدم الحاسوب العملاق لتعدين Dogecoin

من الشائع جداً أن يستخدم الطلاب الكهرباء المجانية في الحرم الجامعي لتعدين العملات الرقمية. لكن هذه المرة مميزة لأن الطالب كان يقوم بتعدين عملة Dogecoin ، وهي “العملة الرقمية من نوع الند للند مفتوحة المصدر open source peer-to-peer digital currency”.

من غير الواضح ما الذي حدث للطالب ، ولكن في الغالب ستكون عقوبة مقبولة. تسبب هذا الحادث ل جيمس كوف James Cuff ، عميد مساعد هارفارد للحوسبة البحثية في إرسال بريد إلكتروني إلى الطلاب انتهى بـ “لا تدع هذا يحدث لك”.

حسناً دعنا نقول له، ذلك حدث، ولا يزال يحدث

5.    موظف في Federal Reserve يقوم بتعدين العملات الرقمية

هذه القضية رائعة لأنه ، كما يعلم الكثير من الناس ، فإن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي US Federal Reserve هو المسؤول عن السيطرة على العملة الفعلية.

لكن محلل الاتصالات نيكولاس بيرتايم Nicholas Berthaume لم يعتقد أن ذلك كان كاقياً. و قد تمكن من الاستمرار بعملية تعدين العملات لمدة عامين قبل أن يتم القبض عليه. بعد ذلك ، حكم عليه بإطلاق السراح المشروط وكان عليه أن يدفع 5000 دولار.

أخيراً، الرغبة أو الشهوة في تعدين العملات الرقمية Cryptocurrency هي شيء يمكن أن يحدث لأي شخص. فالناس يحبون الغش. قد تكون جزءاً من الحكومة. قد تكون عالما. قد تكون طالباً أو تعمل لدى وسائل الإعلام أو تكون جزءاً من البنك المركزي الفعلي المسؤول عن تنظيم المال الحقيقي. كل شيء يغدو ممكناً فالحقيقة الواحدة المؤكدة أن الجشع أبدي.

مقالات قد تعجبك:

أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
لماذا هنالك عدة أنواع للبيتكوين؟ وما الفروق بينها؟
ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين
أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لإرسال الأموال
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...