اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

متصفح كروم أطلق ميزة صورة في صورة على ويندوز و ماك

الميزة مدعومة من قبل يوتيوب لتصغير نافذة الفيديو المشغّل

الميزة مدعومة من قبل يوتيوب لتصغير نافذة الفيديو المشغّل

عندما أطلقت جوجل Google تحديث أندرويد الرئيسي رقم 8 والمسمى Android Oreo دعمت رسمياً النظام بميزة صورة في صورة Picture-in-Picture أو اختصاراً PiP.

تسمح هذه الميزة بتقسيم شاشة الهاتف المحمول إلى قسمين لعرض محتوى مختلف على كل قسم من خلال تشغيل تطبيقين معاً في نفس الوقت، كالعمل على فيسبوك ومشاهدة مقطع فيديو.

لا شك أن الميزة ناجحة جداً وخاصةً مع شاشات الهواتف المحمولة التي أصبحت أكبر من أي وقت مضى، الأمر الذي دفع بجوجل إلى تقديم الميزة أيضاً بالنسبة لمتصفحها كروم Chrome على سطح المكتب.

وصلت الميزة الجديدة من خلال النسخة رقم 70 من متصفح كروم، وهي تدعم كل من النظامين ويندوز Windows و ماك Mac، وتسمح بفتح نافذة ثانوية من المتصفح يمكن تحريكها إلى أي مكان.

بالنسبة إلى موقع يوتيوب، فقد كان من الطبيعي أن يدعم استخدم الميزة أولاً كونه يتبع لشركة جوجل الأم، حيث يمكن استخدام الميزة بسهولة مع أي مقطع فيديو.

يمكنك على سبيل المثال استخدام الميزة مع فيديو ما على يوتيوب ليتم تشغيله بشكل مصغّر على جانب الشاشة بينما تتابع العمل على تصفح موقع آخر تماماً.

بالطبع إنها ميزة مختلفة تماماً عن ميزة مشغل الفيديو المصغر التي كشفت عنها يوتيوب قبل فترة قصيرة بالنسبة لموقعها على سطح المكتب، حيث أن تلك الميزة تعمل فقط داخل موقع يوتيوب وليس خارجه.

الجدير بالذكر أن الميزة كانت قد توافرت لكل من وويندوز وماك في كروم 69 لكنها لم تكن في الوضع الافتراضي للإعدادت كما في النسخة الحالية.

في الوقت الحالي فإن الأمر متروك للمطورين إذا أرادوا تمكين الميزة بالنسبة لمواقعهم، حيث يمكن استخدام الميزة مع موقع يوتيوب في الوقت الحالي ومن المتوقع أن تنضم الكثير من المواقع الأخرى إلى قائمة الداعمين للميزة.

لتجربتها على يوتيوب، شغّل أي مقطع فيديو تريده ثم انقر داخل إطار الفيديو بالزر اليميني للفأرة مرتين متتاليتين، وذلك لأن المرة الأولى مخصصة لعرض قائمة الخيارات الخاصة بمقطع الفيديو.

بعد النقر مرتين ستظهر قائمة الخيارات الخاصة بمتصفح كروم، وسيظهر من خلالها خيار Picture-in-Picture، وبعد الضغط عليه سيتم تصغير مقطع الفيديو إلى أحد جوانب الشاشة.

بإمكانك تصغير حجم الإطار المخصص لمقطع الفيديو المصغّر أو زيادة حجمه كما تريد، كما أنه بإمكانك اختيار فيما إذا كانت تريد الاستماع للصوت الصادر من النافذة المصغّرة أو من النافذة الأساسية في حال تواجد مصدرين للصوت.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
كيفية الدخول إلى ميزات وإعدادات كروم المخفية
لماذا يظهر متصفح كروم رسالة غير آمن في بعض المواقع؟
كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...