كلمات مرور الملايين من حسابات إنستغرام تم تخزينها دون تشفير

تفاصيل جديدة حول فضيحة فيسبوك الأخيرة

اعترفت شبكة ومنصة فيسبوك Facebook الاجتماعية بقيامها مؤخراً بتخزين الملايين من كلمات المرور الخاصة بحسابات إنستغرام على شكل نص عادي غير مشفّر.

حيث سمعنا بعض الاعترافات السابقة للمنصة في الشهر الماضي عندما قالت أن خطأ ما سبّب تخزين مئات الملايين من كلمات مرور حسابات فيسبوك من مستخدمي Facebook Lite وعشرات الملايين من مستخدمي تطبيق فيسبوك الأساسي الآخرين بشكل غير مشفر.

في ذلك الوقت قالت الشركة أن هنالك فرصة لأن يكون الخطأ قد أثّر أيضاً على عشرات الآلاف من مستخدمي شبكة إنستغرام، ليتضح يوم الأمس أن عدد المتأثرين من مستخدمي إنستغرام وصل إلى الملايين.

كانت هناك مخاطرة كبيرة بتسجيل هذه الكلمات ضمن ملفات بنص عادي غير مشفّر، حيث كان باستطاعة 20 ألف موظف أن يقوم بالاطلاع عليها بكل سهولة.

والأسوأ من ذلك، أن تخزين كلمات المرور بهذه الطريقة كان يسمح للمهاجمين الخارجيين بالوصول إلى معلومات المستخدمين دون بذل الكثير من الجهد.

ومن ضمن التفاصيل الغريبة التي تم الاعتراف بها هو أن المشكلة بدأت بالحدوث منذ عام 2012 لكن الشركة لم تكتشف ذلك إلا في شهر كانون الثاني بداية العام الحالي، وقد تم حل المشكلة في شهر آذار الماضي.

لحسن الحظ وبحسب تحقيقات فيسبوك فإن كلمات المرور المخزنة دون تشفير والخاصة بحسابات فيسبوك أو إنستغرام لم يتم تسريبها إلى خارج الشركة، ولا توجد أدلة على إساءة استخدامها من قبل الموظفين الداخليين.

لم تطلب فيسبوك من المستخدمين المتأثرين تغيير كلمات المرور الخاصة بهم لأنها لم تجد حاجة لذلك، ولكنها قامت بإخبارهم بحدوث هذا الأمر عبر رسالة أمنية داخل التطبيق.

واعترف متحدث باسم فيسبوك أن المشكلة عندما تم الإعلان عنها لأول مرة الشهر الماضي لم تكن هنالك معلومات حول تأثّر هذا العدد الهائل من حسابات إنستغرام.

لذلك عادت الشركة لتعترف يوم الأمس أن تأثير المشكلة كان على الملايين من حسابات إنستغرام التي تم تخزين كلمات المرور الخاصة بها بشكل غير مشفّر.

ولا يمكن اعتبار هذا الأمر إلا حلقة جديدة في مسلسل الفضائح والثغرات الأمنية التي ضربت سمعة الشركة ومنصاتها الاجتماعية وهزت ثقة المستخدمين بها خلال الفترة السابقة، وعلى ما يبدو فإن نهاية المسلسل ليست قريبة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات
كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
كيفية كتم مجموعات واتساب بشكل دائم
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...