هل تقوم أجهزة المنزل الذكي بالتجسس على أصحابها؟

ماذا عن إمكانية اختراقها واستخدامها للتجسس؟

608

في هذا العالم حيث نحن جميعاً مصابون بالرهبة من أجهزة التجسس علينا (وهذا صحيح)، ربما لا تتلقى أجهزة أخرى المزيد من التدقيق من منتجات البيت الذكي smarthome. لكن هل هذا التدقيق مضمون؟

لا تفهموني خطأً، فهناك الكثير من المنتجات المختلفة التي تتجسس عليك، مثل التليفزيونات الذكية وملحقات المستعرض، ولكن ماذا عن أشياء مثل السماعات الذكية، وكاميرات واي فاي Wi-Fi، وغيرها من أجهزة البيت الذكي smarthome ؟ دعونا نتحدث عن ذلك.

الأجهزة الذكية تجمع البيانات، ولكنها ليست مخيفة كما تفكر:

تحتاج معظم أجهزة البيت الذكي smarthome للاتصال بالإنترنت بشكل صحيح، يتيح لك هذا التحكم في الأجهزة عن بُعد باستخدام هاتفك أو استخدام الأوامر الصوتية تشغيل الأشياء وإيقافها، كلما أرسلت أمراً إلى أجهزتك، يتم إرسال تلك البيانات إلى الشركة التي قامت بهذا الجهاز بعينه.

لذلك إذا كنت بعيداً عن المنزل وأرغب في تشغيل أضواء ذكية من هاتفي، فأنا أفتح تطبيق Hue وأضيء المصابيح.

يتم إرسال هذه البيانات إلى Philips لتتم معالجتها، وهذا ما يحدث داخل الخوادم: “أوه، لقد تلقينا أمراً من هاتف Craig لتشغيل الأضواء، لذلك سنرسل هذا الأمر إلى مركز Craig’s Philips Hue Bridge”.

هذه نسخة مبسّطة للغاية، لكنك بالتأكيد فهمت هذه النقطة!

ينطبق نفس الشيء على المتحدث الذكي، عند تنشيط Alexa أو Siri أو مساعد جوجل Google، يتم إرسال أمرك الصوتي إلى خوادمها لمعالجتها، وما يعود إليه هو نتيجة لأمر صوتي.

تخزن هذه الشركات أيضاً جميع الأوامر الصوتية التي ذكرتها من قبل، ولكن يمكنك بسهولة محو السجل إذا كنت تريد ذلك.

تقوم كاميرات واي فاي Wi-Fi بنفس الشيء – يتم تخزين تسجيلات الفيديو في السحاب، لذلك يتم تخزين تسجيلات Nest Cam على خوادم Nest، لحسن الحظ إنها مشفرة، لذلك لا يمكنك مشاهدة تسجيلات الفيديو إلا أنت.

بالتأكيد، لا شيء من هذا هو بالضرورة معلومات حساسة مثل رقم الضمان الاجتماعي أو أي شيء من هذا القبيل، لكن هناك شعور بالغرابة بعض الشيء عند معرفة فيليبس Philips تقنياً موعد إطفاء النور في منزلي، ويعرف أمازون Amazon أني أسأل كثيراً عن الطقس في الصباح.

فيما يلي الأمر: لا يتم التجسس، لا سيما وأنك توافق على إرسال جميع هذه البيانات إلى هذه الشركات المختلفة (تقرأ سياسة الخصوصية وبنود الخدمة، أليس كذلك؟! أعتقد لا).

علاوة على ذلك، لا يقوم المتحدث الذكي بتسجيل محادثاتك باستمرار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، نعم إنها تستمع دائماً لكلمة الاستيقاظ، ولكنها لا تسجل.

ماذا عن القرصنة؟

لنفترض أن جمع المعلومات من قبل الشركات نفسها هو أمر لا بد منه، لكن المستخدمين يخافون أيضاً من التجسس من قبل المتسللين الذين يقتحمون أدواتهم الذكية.

هناك خوف مشروع حول هذا الأمر، ومن الناحية النظرية هذا ممكن، ومع ذلك، إذا تأكدت من أن جميع أجهزتك مقفلة بكلمة مرور، بالإضافة إلى مصادقة ثنائية (إذا كانت متوفرة)، فإنك تجعل من الصعب حدوث شيء سيء.

علاوة على ذلك، من الأفضل الالتزام بالعلامات التجارية ذات السمعة الطيبة عند شراء منتجات البيت الذكي smarthome، بدلاً من الماركات الصينية غير المعروفة والرخيصة.

تتمتع الشركات الكبيرة والشعبية بسمعة جيدة، لذلك من مصلحتها دائماً إنشاء واجهة آمنة لأجهزتها، في حين أن العلامة التجارية الصينية غير المعروفة والرخيصة التي لم يسمع بها أحد من قبل لا ينبغي الاهتمام بها.

مقالات قد تعجبك:

أفضل سماعات الرأس محدودة الصوت المخصصة للأطفال
أفضل مواقع الاستماع إلى موسيقى الخلفية أو الضجيج المحيطي
أفضل حوامل الهاتف الذكيّ Phone Docks لمختلف أنواع السيارات
أفضل تطبيقات مشاهدة الفيديو للأطفال
أفضل مجموعات الروبوتات التعليميّة للأطفال
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept