أفضل مجموعات الروبوتات التعليميّة للأطفال

مجموعات رائعة من الروبوتات تنمي ذكاء ومعرفة الطفل

ملاحظة : جميع الأسعار صحيحة في وقت كتابة هذا المقال

الروبوت هو طريقة رائعة لإدخال طفلك إلى مجموعة واسعة من المجالات التي تنشط عقله وتحفّزه على الإبداع ،وتطلعه على مختلف المعارف مثل الترميز ، والإلكترونيات ، والطباعة ثلاثية الأبعاد ، وعلم الميكانيك والهندسة.. وقد اخترنا لك في مقالنا هذا مجموعة  رائعة  وشاملة من الروبوتات الملائمة لطفلك .

أفضل روبوت مصمّم اعتماداً على شريحة الأردوينو , ArcBotics Sparki Robot :

متوافر على أمازون بسعر 150 دولار

لما لا تحصل لطفلك على مجموعة من أجهزة روبوت تستخدمها جامعات مثل ستانفورد ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، و هارفارد .. ,لتعليم طلابها عن الترميز ، والإلكترونيات ، والروبوتات؟

تحتوي هذه المجموعة على أكثر من 40 جزء قابل للبرمجة (بدءًا من السماعات وأجهزة الاستشعار وشاشات LCD وأجهزة التحكم عن بُعد…) ، فهناك الكثير من العمل الممتع والمفيد الذي يمكن القيام به عند اقتنائك  مجموعة Sparki Robot Kit

التي تأتيك أيضاً مع أكثر من 100 درس تعليمي للاختيار بينها.  وسواء كان طفلك مبتدئاً أو مبرمجاً متمرساً  ، سيحبّ بالتأكيد هذه الدروس المميّزة المتوافرة مع المجموعة.

خاصّةً كونها قد أُعدّت من قبل مدرسين مختصّين , وهي كذلك مفتوحة المصدر (أيّ متاحة للجميع) بحيث يمكنك أن تقوم بالإطلاع عليها وعرضها على الانترنت متى تشاء ,

كما يتمّ تحديث هذه الدروس باستمرار استنادًا إلى تعليقات و ردود المستخدمين ، لذلك تظل دقيقة و ذات صلة.  تأتي مجموعة Sparki Robot Kit  مجمّعة مسبقًا لذا لا يوجد أيّة إعدادات معقّدة ,

فقط تحتاج للحصول على الكود البرمجي ! , و تتراوح بيئات الترميز (اللغات البرمجية المستخدمة) بين عدّة لغات (كـ البرمجة بسحب العناصر وإفلاتها مثل Scratch) و C ++/ C (ترميز أردوينو Arduino) و Sparki Cloud ( يعمل مع أجهزة كروم بوك  Chromebook ) .

و بما أنّ Sparki  يعتمد على شريحة الأوردينو Arduino  في هيكله وتصميمه ، فيمكنك توسيع المجموعة و تخصيص ما تريد لروبوتك القيام به عن طريق شراء المزيد من القطع الالكترونية المتوافرة لتركيب الروبوت , ولا تنسى اتباع الدروس الملحقة لمعرفة طريقة العمل والبرمجة الصحيحة .

متوافر على أمازون بسعر 150 دولار

أفضل روبوت للبرمجة, Wonder Workshop Dash Robot :

متوافر على أمازون بسعر 149 دولار

إذا كنت تريد روبوتاً أبسطاً من حيث البرمجة والإعداد و يمكنك استخدامه أيضًا بشكل مستقل ، فإن Wonder Workshop Dash Robot هو  الروبوت المثالي ، خاصة للأعمار من 6 سنوات فأكثر , ويمكن لطفلك برمجة هذا الروبوت باستخدام تطبيقات iOS و Android المجانية,

يستطيع روبوت داش التحرك ، والرقص ، وإصدار الأصوات ، والإضاءة ، والتحرك عبر المتاهات ، وحتى الاستجابة لصوتك… فقط قم بإعطاءه التعليمات باستخدام البرمجة بالسحب والإفلات (على غرار Scratch) التي تقوم بتحويل الترميز ثنائي الأبعاد إلى تجربة 3D ممتعة .

و بما أنّ هذا الروبوت سهل الاستخدام ، لذا لن يحتاج طفلك إلى تعلم أي دروس برمجة صعبة , يمكنه فقط مشاهدة دروس البداية على التطبيق لمعرفة كيفية تشغيل الروبوت.

و مع مئات التحديات و الألغاز و المتاهات و المشاريع الممتعة مع روبوت Dash ، لن يشعر طفلك بالملل أبدًا – خاصة أنّه بإمكانه أيضًا إنشاء مشاريعه البرمجيّة الخاصّة و تجربتها على الروبوت ! .. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من الملحقات (مثل  Bulldozer Bar و  Tow Hook) إلى روبوت Dash إذا طلب منك طفلك ذلك .

متوافر على أمازون بسعر 149 دولار

أفضل روبوت للبرمجة للأطفال الصغار  : Clementoni My First Robot

متوافر على أمازون بسعر 43 دولار

في حين أنّ كلاً من روبوتات Sparki و Dash Robots هي روبوتات مثالية للتعلّم و البرمجة ، فإن  Clementoni My First Robot هو  أيضاً طريقة رائعة  لتعليم أطفالك الصغار كيف تتبَّع الروبوتات تعليمات الإنسان.

أحد أهم مفاهيم الروبوتات هو أنهم ينفذون ما يطلبه الإنسان منهم  ، لذا قم بتعليم أطفالك كيفية إعطاء أوامر للروبوت باستخدام الأزرار (يمين , يسار , أعلى , أسفل ) في الجزء الخلفي من الروبوت من أجل برمجة تحركاته.

يحتوي My First Robot أيضًا على ذراع مغناطيسي يستطيع العثور على المعادن و التقاطها ، لذلك يمكنك إعطاء التعليمات له بمكان التحرك لالتقاط واسترداد قطع النقود المعدنيّة مثلاً  ,

مع Clementoni My First Robot ، سيفهم طفلك أساسيات الإلكترونيات والروبوتات دون التعمق كثيراً بالأكواد البرمجية المعقّدة , حيث يتم تشغيل الروبوت وإعطائه التعليمات ماديّاً (أيّ عن طريق الأزرار ) وليس برمجياً (أيّ لا يتطلّب استخدام  أيّ كود برمجي  أو تطبيق مرفق معه) .

متوافر على أمازون بسعر 43 دولار

 أفضل الروبوتات البنائيّة الكهربائية , Thames & Kosmos Remote Control Machines  :

متوافر على أمازون بسعر 52 دولار

تركز مجموعة  التحكم عن بعد  Thames & Kosmos Remote Control Machines أكثر على بناء الآلات بدلاً من برمجتها . فإذا كان أطفالك يحبون وضع قطع التركيب معًا و تجميعها ، و يمكنهم اتباع الإرشادات التعليميّة المرفقة بالمجموعة ، و ابتكار تصاميمهم الخاصة ، فستعجبهم قطع التركيب الآلية هذه كثيراً .

تحتوي مجموعة Thames & Kosmos على 182 قطعة ، وكتيّب يحوي 48 صفحة تعليمات ، و 3 محركات ، وجهاز تحكم عن بعد.  التعليمات المرفقة بسيطة وسهلة التنفيذ , وتأتي مع الكثير من الصور التي ستساعد طفلك على البقاء مشغول التفكير وفي حالة تركيز عالية للوصول إلى تصميمه النهائي.

بمجرد أن يتم بناء سيارة سباق أو جرافة أو مركبة الثلاث عجلات أو رافعة أو أي من الخيارات العشرة المدرجة في كتاب التعليمات ، يمكن لطفلك التحكم في المحركات الثلاثة باستخدام جهاز التحكم عن بعد المزوّد بستة أزرار تحكم (6Button Infrared Remote)
إذا أحبّ طفلك هذه المجموعة , يمكنك الإطلاع على مجموعات تايمز وكوسموس Thames & Kosmos الأخرى التي يتمّ التحكم فيها عن بعد مثل مركبات البناء Construction Vehicles ، أو السيارات المخصصة Custom Cars ، أو مستكشفو الفضاء Space Explorers ,وقم بشراء إحداها لإكمال مجموعته المميّزة .

متوافر على أمازون بسعر 52 دولار

أفضل لعبة روبوت آلي , LEGO Mindstorms   :

متوافر على أمازون بسعر 350 دولار

إذا كان طفلك يحب بناء وبرمجة الروبوتات ، فإن مجموعة LEGO Mindstorms هي أفضل خيار لك.  حيث تأتي هذه المجموعة مع تعليمات لبناء 5 روبوتات مختلفة ، ولكن الاحتمالات حقيقةً لا حصر لها..

مع ثلاث محركات مرفقة ، أجهزة استشعار Sensors (للّون Color، اللمس Touch، والأشعة تحت الحمراء IR ) ، وجهاز EV3 (عبارة عن وحدة بناء ذكيّة قابلة للبرمجة تتحكم بالمستشعرات والمحركات ) الذي يمثل الدماغ للروبوت، يمكن لهذه المجموعة المميّزة المكونة من 601 قطعة أن تطلق لدى طفلك الكثير من الإبداع.

يتم تشغيل جهاز EV3 باستخدام تطبيق  Programmer App ، بحيث يمكن لطفلك استخدام واجهة البرمجة البديهية بالسحب والإفلات لإرشاد الروبوت للتحدث ، المشي ، وحتى تحريك الشفرات البلاستيكية.

وعلى الرغم من أن هذه المجموعة من الروبوتات مرتفعة الثمن قليلاً  ، إلاّ أنّ دقة حركات الروبوت المبنية على التعليمات و الأوامر المعطاة له , وتعدد استخدامات LEGO  تجعل هذه المجموعة تستحق كلّ ثمن .

متوافر على أمازون بسعر 350  دولار

مقالات قد تعجبك :

أفضل أجهزة ألعاب الفيديو للمنزل
أفضل ألعاب المغامرات لجميع الحواسيب
أفضل الألعاب الكلاسيكية لجميع الحواسيب
مراجعة Beat Saber أفضل ألعاب حرب النجوم في الواقع الافتراضي
كيفية تجميع وتنظيم جميع ألعاب الكمبيوتر داخل برنامج واحد

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...