خطة دمج بين نوكيا وإريكسون لمواجهة هواوي في الجيل الخامس

ما تأثير ذلك على هواوي؟ وهل يتحقق هذا الاندماج؟

وفقاً للتقارير الأخيرة، تدرس شركة الاتصالات الفنلندية – نوكيا Nokia – خيار بيع الأصول وعمليات الدمج، وأثار هذا على الفور اهتمام منافستها السويدية إريكسون، ذلك لإنشاء عملاق أوروبي قادر على التنافس الفعال مع هواوي Huawei في عصر الجيل الخامس.

مع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن نوكيا Nokia يجب أن تقاوم الدافع للدمج، وبدلاً من ذلك ، يجب أن تفكر في بيع بعض من أصولها لتخفيض حجمها.

يذكرنا الدمج المحتمل بين نوكيا وإريكسون باتحاد الدول الأوروبية لتشكيل إيرباص في الستينيات والسبعينيات؛ في ذلك الوقت، كان الهدف من هذه الخطوة هو التنافس مع عمالقة تصنيع الطائرات الأمريكية مثل بوينغ.

منذ ذلك الحين ، شكلت الاندماج بالفعل نمط احتكاري عالي التنافس يهيمن على صناعة الطيران العالمية، لكن لسوء الحظ كانت الصفقة أيضا خطأ استراتيجياً بالمقارنة مع خيار مبيعات الأصول الذي كان خياراً أكثر ذكاءً.

إذا تم دمج الشركتين الشماليتين، فمن المحتمل أن يكمل كل منهما الآخر، شهدت نوكيا اثني عشر شهراً مضطرباً، وانخفض سعر سهمها بنسبة 25٪ في أكتوبر الماضي.

إلى حد ما، إنها في ورطة لأنها فشلت في دمج آخر صفقة استحواذ كبرى بشكل فعال (شراء Alcatel-Lucent بسعر مرتفع بلغ 18 مليار دولار).

نوكيا – إريكسون الاندماج لن يكون من السهل تحقيقه:

إن دمج نوكيا Nokia و إريكسون Ericsson سيسهل عليهما التنافس مع الشركة الصينية من حيث السعر، ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى تحصل الصفقة على الموافقة التنظيمية، ناهيك عن دمج الأعمال.

هذا بلا شك شيء جيد بالنسبة لهواوي. عندما يواجه المنافسان الرئيسيان حالة من عدم الاستقرار، يمكن أن تغتنم الفرصة للفوز بمزيد من العملاء الجدد.

من المهم أن تكون فنلندا واحدة من أكبر خمسة مساهمين في نوكيا، وسوف تتخذ بالتأكيد خطوات لمنع أي عمليات اندماج قد تؤدي إلى بطالة محلية كبيرة.

إذا قامت شركة سيسكو Cisco بشراء شركة نوكيا Nokia ، فسيكون ذلك استجابةً لدعوة الرئيس ترامب لبناء عملاق تكنولوجي من الجيل الخامس، ومع ذلك، ليس من الحكمة أن تستخدم سيسكو Cisco احتياطياتها النقدية الضخمة للوصول إلى معاملة تضعف هوامش ربحها حيث بلغت الأرباح الصافية لشركة سيسكو في العام الماضي 24 ٪ من المبيعات ، مقارنة مع 2.1 ٪ من نوكيا.

تعني خدمة Nokia 5G أن الرئيس التنفيذي للشركة Rajeev Suri ، لا يمكنه الاستفادة من المنافسة مع Huawei، انخفض سعر سهم الشركة بمقدار الثلث في العام الماضي.

نوكيا لديها بعض الأصول القيمة للبيع:

بالطبع، يمكن أن تتعامل نوكيا مع هذا التهديد من خلال سرد بعض الأصول؛ يبدو أن وحدة الملكية الفكرية الخاصة بها هي الخيار الأول ولا يزال لديها إيرادات مبيعات كبيرة تبلغ 1.5 مليار يورو (حوالي 1.6 مليار دولار)، وهوامش ربح إجمالي تصل إلى 98 ٪ – ولكن قيمة الملكية الفكرية تتدهور تدريجياً.

يمكن في هذه الحالة أن تختار نوكيا بيع جزء كبير من هذه الأصول (مثل تلك المتعلقة بالهواتف المحمولة القديمة) وكسب دخل كبير مع الاحتفاظ بأحدث براءات الاختراع في تطوير الجيل الخامس.

مقالات قد تعجبك:

كيفيّة إدخال أو تغيير بطاقات SIM في هواتف أندرويد
كيفية تفعيل واستخدام وضع التأمين لمنع فك قفل الهاتف باستخدام البصمة أو القفل الذكي
ما البيانات التي يمكن الوصول إليها من هاتف أو حاسوب مسروق أو ضائع؟
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...