شركة SK hynix أعلنت رسمياً عن أول ذاكرة وصول عشوائي DDR5

ستوفر أداء أسرع واستهلاك طاقة أقل

أعلنت شركة SK Hynix رسمياً عن أول وحدات ذاكرة الوصول العشوائي (رام) من نوع DDR5 وبسعة 64 جيجابايت في العالم، حيث قالت الشركة أنها من المتوقع أن تبدأ بيعها في الربع الثالث من عام 2021، لكنها ستكون جاهزة متى أمكن للأنظمة دعمها.

وجاء هذا الإعلان بعد ثلاث سنوات من الوعود بمضاعفة سرعة ذاكرة الوصول العشوائية للحواسيب في العالم من خلال DDR5.

وتدعي SK Hynix أن ذاكرة DRAM هذه توفر سرعات تصل حتى 5600 ميجابت في الثانية، على الرغم أن الحد الأقصى الذي تسمح به مواصفات DDR5 هو 6400 ميجابت في الثانية.

وستكون هذه الذواكر الجديدة أسرع ب 1.8 مرة من ذواكر DDR4 القياسية، كما ستستخدم جهد أقل (1.1 فولط) بدلاً من 1.2 فولط، حيث تدعي الشركة المصنعة SK Hynix أن هذه الذواكر ستكون موفرة للطاقة بنسبة 20 بالمائة.

وكانت شركة إنتل قد أعلنت أنها ستدعم ذواكر DDR5 مع المعالجات المستقبلية، لكن شركة AMD لم تتبنى DDR5 رسمياً، وقد لا توفر دعماً لها حتى عام 2022.

وأشار موقع AnandTech إلى أنه من المحتمل أن تكون الوحدات النمطية بسعة 128 جيجابايت.

يذكر أن معيار JEDEC لذواكر DDR5 قد تم نشره رسمياً في شهر يوليو / تموز من هذا العام، إلا أن شركة SK Hynix قد أعلنت عن أولى شرائحها في عام 2018.

سيكون للذاكرة DDR5 قناتان 32 بت بدلاً من قناة 64 بت واحدة، مما يسهل زيادة ذروة عرض النطاق الترددي، كما ستنظم الوحدات نفسها الجهد بدلاً من اللوحة الأم، مما يسمح لمصنع ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 بالتحكم في السرعة.

مقالات قد تعجبك

آبل كشفت رسمياً عن موعد إصدار هواتف آيفون 12
جوجل قامت بتغيير شعار بريدها الإلكتروني Gmail
إنستغرام ستستخدم الذكاء الاصطناعي لإخفاء التعليقات المشينة
كيفية الحصول على تقرير سجل الواي فاي أو الشبكة السلكية في ويندوز 10
هل ماسحات الأشعة تحت الحمراء IR مضرّة للعين؟
كيفية وصل واستخدام ميكروفون سماعات الهاتف المحمول على الكمبيوتر
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...