ما هو ووردبريس WordPress؟ وما هي أهميته في تصميم المواقع؟ وكيف يمكن تعلمه؟

أفضل طريقة لتعلم ووردبريس وباللغة العربية

بالتأكيد سمعت يوماً عن ووردبريس WordPress، ما هو؟ ولماذا يحظى بهذه الشعبية؟ هل تحتاجه وكيف تتعلمه؟ نقدم لك في هذا المقال أجوبة شاملة عن كل استفساراتك فيما يتعلق بووردبريس WordPress.

يعد ووردبريس WordPress أبسط طريقة والأكثر شيوعاً لإنشاء مواقع الويب Websites أو المدونات Blogs. حيث يدعم حوالي 40% من جميع مواقع الويب على الإنترنت!

بمعنى آخر، من المحتمل أن يكون اثنان من بين كل خمس مواقع تقوم بزيارتها مدعوماً من ووردبريس WordPress.

يمكن لأي شخص استخدام ووردبريس WordPress أو تعديله مجاناً، فهو نظام مفتوح المصدر بموجب الترخيص GPLv2.

بمعنى آخر، يمكنك بسهولة إدارة موقع على الويب بواسطة نظام إدارة المحتوى دون أدنى فكرة عن أي لغة برمجة، أي أن إنشاء موقع الويب أصبح متاحاً لأي شخص حتى لو لم يكن مطور ويب.

أنواع المواقع التي يدعمها ووردبريس:

منذ عدة سنوات كان ووردبريس WordPress في الأساس أداة لإنشاء المدونات فقط. لكن هذا الأمر سرعان ما تغير وأصبح شاملاً لمواقع الويب التقليدية الأخرى.

يمكنك في الوقت الحاضر إنشاء جميع أنواع مواقع الويب باستخدام ووردبريس WordPress، وذلك بفضل التغييرات التي تم إجراؤها على برمجة الكود الخاص به، بالإضافة إلى وجود عدد كبير جداً من المكونات الإضافية والسمات الجاهزة.

ما الذي يمكن إنشاؤه باستخدام ووردبريس WordPress؟

بشكل عام، إن ووردبريس WordPress يحوي أي شيء آخر يمكن أن يخطر في بالك، فلا يقتصر على تشغيل عدد كبير من مواقع ومدونات الأعمال فحسب، بل إنه أيضاً الطريقة الأكثر شيوعاً لإنشاء متاجر التجارة الإلكترونية أيضاً!

إن ووردبريس WordPress هو أداة سهلة يمكنك بواسطتها إنشاء:

  • مواقع الأعمال.
  • متاجر التجارة الإلكترونية.
  • المدونات.
  • جداول إظهار الأعمال السابقة (بورتفوليو).
  • السير الذاتية.
  • المنتديات.
  • الشبكات الاجتماعية.
  • مواقع العضوية.

لماذا يجب استخدام ووردبريس WordPress؟

كما ذكرنا، فإن حوالي 40% من جميع مواقع الويب على الإنترنت تستخدم ووردبريس WordPress، بما في ذلك المواقع المعروفة مثل موقع مدونات شركة مايكروسوفت Microsoft وموقع البيت الأبيض White House.

موقع البيت الأبيض المدعوم من ووردبريس
موقع مدونات شركة مايكروسوفت المدعوم من ووردبريس

ما هي ميزات ووردبريس؟ وهل عليك استخدامه؟

بالطبع، هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك لاستخدام ووردبريس WordPress. ليس فقط لأنه طريقة لإنشاء أغلب أنواع مواقع الويب.

إليك بعضاً من أفضل ميزات ووردبريس WordPress:

ووردبريس WordPress مجاني ومفتوح المصدر:

واحدة من أكبر فوائد ووردبريس WordPress هي أنه برنامج مجاني مفتوح المصدر.

كما أنك لن تضطر أبداً إلى الدفع لمجرد استخدام برنامج ووردبريس WordPress، بينما إذا قررت استخدام الاستضافة فسوف تدفع القليل حقاً.

مقارنة بالبدائل المنافسة مثل Squarespace فلن ترى هذه الميزات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك العثور على الكثير من المكونات الإضافية والسمات مفتوحة المصدر لتغيير شكل موقع الويب وتخصيص وظائفه

ووردبريس WordPress قابل للتوسيع:

هناك عدد هائل من السمات الإضافات Plugins التي يمكنك من خلالها بسهولة تعديل موقع سواءً بالمظهر العام أو بآلية العمل.

حالياً، يوجد أكثر من 50000 إضافة مجانية خاصة بـ ووردبريس WordPress، وأكثر من 5000 سمة ووردبريس WordPress مجانية أيضاً، بالإضافة إلى عدد كبير من الخيارات المتميزة، إذن، لديك الكثير من الخيارات!

  • السمات: مسؤولة بشكل أساسي عن الشكل الخارجي لموقعك الويب الخاص.
  • الإضافات Plugins: مسؤولة عن كيفية عمل موقع الويب. وهي إما إضافات صغيرة كنموذج الاتصال، أو قد تكون إضافة ضخمة، مثل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.

ووردبريس WordPress سهل التثبيت:

إذا كنت تعتقد أنك بحاجة أن تكون مطوراً ذكياً لإنشاء موقع ويب؟ فأنت مخطئ! فكل ما تحتاجه هو عدد قليل جداً من الخطوات البسيطة، وسيصبح ووردبريس WordPress جاهزاً على موقعك.

أو قد لا تحتاج إلى هذه الخطوات بشرائه جاهزاً، فمعظم مضيفي الويب يقدمون لك خيارين:

  • يعرضون عليك ووردبريس WordPress المثبت مسبقاً حتى يكون موقعك جاهزاً للعمل على الفور.
  • يمنحونك أدوات مخصصة تجعل عملية التثبيت سهلة للغاية للمبتدئين.

ووردبريس WordPress مرن:

كما ذكرنا أعلاه، إن ووردبريس WordPress رائع فهو يتيح لك إنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريباً. والأفضل من ذلك، إمكانية تطوير موقع الويب أيضاً.

هل تريد إضافة منتدى إلى موقع ووردبريس WordPress الحالي؟ لا مشكلة، فقط قم بتثبيت المكون الإضافي bbPress! تريد إضافة شبكة اجتماعية؟ لا داعى للقلق! مجرد استخدام الإضافة BuddyPress ستفي بالغرض.

لن يتم تقييدك أبداً بمجموعة محددة من الوظائف، يمكنك دائماً التكيف والتطور.

من السهل تعلّم ووردبريس WordPress:

نظراً لأن ووردبريس WordPress يحظى بشعبية كبيرة، فمن السهل العثور على المساعدة إذا واجهت أي مشكلة. هناك أعداد كبيرة من:

  • المدونات.
  • الدروس.
  • المنتديات.
  • مجموعات الفيسبوك.
  • المطورين.

التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على مساعدة مجانية ومدفوعة إذا لزم الأمر، ولكن ما هي الطريقة المثلى لتعلم ووردبريس؟ تابع قراءة الفقرة القادمة.

أفضل طريقة لتعلم ووردبريس WordPress وباللغة العربية:

إن أفضل طريقة لتعلم ووردبريس WordPress لإنشاء موقعك الخاص هي بالتوجه إلى موقع ووردبريس بالعربية الذي يمنحك معلومات سهلة وبلغتك العربية للبدء بتعلم ووردبريس WordPress وإتقانه حتى الاحتراف.

إن موقع ووردبريس بالعربية يعتبر أفضل مصدر عربي على الإنترنت لتعلم ووردبريس WordPress، فهو يوفر شروحات شاملة ومتسلسلة لكل ما يتعلق بووردبريس كالقوالب والإضافات والأدوات.

ليس هذا فحسب، إنما يقوم دائماً بتحديث الموضوعات والمعلومات باستمرار حتى يواكب كل التحديثات والتغيرات الحاصلة.

تصنيفات الموقع:

الموقع مقسّم إلى عدد من التصنيفات:

  • قسم المواقع والمدوّنات: يوفر لك شروحات خاصة ببناء المواقع واختيار القوالب والإضافات والاستضافات وغير ذلك الكثير.
  • قسم ووكومرس: ووكومرس Woocommerce إضافة مجانية يمكن تثبيتها على نظام ووردبريس بسهولة، وتعد الإضافة الأشهر والأقوى لإدارة متجر إلكتروني من خلال نظام ووردبريس. يتضمن القسم عدداً من الشروحات الجيدة في مجال التجارة الإلكترونية.
  • قسم شروحات للمبتدئين: يتضمن القسم شروحات رائعة للمبتدئين في مختلف المجالات.
  • قسم أدلة تعليمية: يحوي القسم أدلة شاملة للعديد من الموضوعات الهامة التي تساعد في معظمها في تحسين المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها.
  • قسم مشاكل وحلول: يوفر لك هذا القسم حلولاً تقنية لمختلف المشاكل التي قد تواجهك أثناء العمل.
  • قسم ابدأ من هنا: إذا كنت ترغب في البدء بإنشاء موقعك الخاص، فهذا القسم هو المكان الأنسب للانطلاق!

بالمختصر، إن موقع ووردبريس بالعربية سيتيح لك التعلم بسهولة كبيرة وبموثوقية عالية وبمفردك أيضاً دون الحاجة إلى مساعدة مختصين أو حتى دون وجود أي خبرة سابقة بهذا المجال.

هذه المعلومات ستحصل عليها بسهولة عن طريق مختلف أشكال التعليم بالفيديو على قناة موقع ووردبريس بالعربية على يوتيوب أو المقالات والإنفوجرافيك والأدلة على الموقع.

إذا بحثت في الموقع فسترى أدلة تعليمية ومقالات رائعة في مختلف المجالات المتعلقة بووردبريس؛ فإذا كنت مبتدئاً فقد ترغب في البداية بإيجاد دليل تعليمي يشرح بالتفصيل ما هو ووردبريس وبالتأكيد ستجد طلبك.

وإذا كنت مقبلاً على إنشاء موقع ويب احترافي، فسترى أن الموقع قد وفر لك دليلاً رائعاً يشرح كيفية إنشاء موقع ويب احترافي خطوة بخطوة.

وغير ذلك الكثير من الشروحات المفيدة والأدلة الشاملة في العديد من المجالات، مثل التجارة الإلكترونية، ومشاريع بيع الاستضافات وخدمات المواقع، والاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك.

إذا أردت حقاً البدء في التعلم ولكن لا تعرف من أين تبدأ، فننصحك بالتوجه إلى خارطة الموقع التي تقدم لك خطواتٍ عملية متسلسلة وسهلة التطبيق للتعلم بطريقة رائعة وبناء موقع مثالي يلبي احتياجاتك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة كلمة مرور حساب LinkedIn المنسية
كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
كيفية تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية
كيفية تعطيل التصحيح التلقائي في أجهزة آيفون وآيباد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...