كيفية التحقق إذا كان جهاز الكمبيوتر مصاب بفيروس؟

علامات وجود الفيروس وكيفية التخلص منه

424

تصاب أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows أحياناً بفيروسات وبرامج ضارة أخرى، ولكن ليس كل جهاز كمبيوتر بطيء أو يسيء التصرف يعتبر مصاباً بالبرامج الضارة.

إليك كيفية التحقق مما إذا كان لديك فيروس بالفعل، وما إذا كانت إحدى العمليات المشبوهة خطيرة أم لا.

ما هي علامات إصابة الكمبيوتر بفيروس؟

يمكن أن يكون الأداء الضعيف، وتعطل التطبيقات، وتجمد الكمبيوتر أحياناً علامة على وجود فيروس أو نوع آخر من البرامج الضارة التي تسبب الفوضى.

ومع ذلك، هذا ليس هو السبب دائماً، فهناك العديد من الأسباب الأخرى للمشاكل التي يمكن أن تبطئ جهاز الكمبيوتر.

وبالمثل، لا يعني مجرد عمل جهاز الكمبيوتر بشكل جيد أنه لا يحتوي على برامج ضارة. غالباً ما كانت الفيروسات التي ظهرت قبل عقد من الزمان صامتة وتستخدم الكثير من موارد النظام.

من المرجح أن تختبئ البرامج الضارة الحديثة في صمت وسرية في الخلفية، في محاولة للهروب من الاكتشاف حتى تتمكن من التقاط أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية.

بعبارة أخرى، غالباً ما يتم إنشاء البرامج الضارة الحديثة بواسطة المجرمين فقط لكسب المال، ولن تتسبب البرامج الضارة المصممة جيداً في حدوث أي مشاكل ملحوظة في الكمبيوتر على الإطلاق.

ومع ذلك، قد يكون الأداء الضعيف المفاجئ لجهاز الكمبيوتر علامة على وجود برامج ضارة. قد تشير التطبيقات الغريبة الموجودة على نظامك أيضاً إلى وجود برامج ضارة، ولكن، لا يوجد ضمان بوجود برامج ضارة.

تقوم بعض التطبيقات بفتح نافذة موجه الأوامر عند تحديثها، لذا فإن النوافذ الغريبة التي تومض على شاشتك وتختفي بسرعة قد تكون جزءاً طبيعياً من برنامج شرعي على نظامك.

لا يوجد دليل واحد يناسب كل الحالات للبحث عنه دون فحص جهاز الكمبيوتر بحثاً عن البرامج الضارة.

تتسبب البرامج الضارة أحياناً في حدوث مشكلات بجهاز الكمبيوتر، وفي بعض الأحيان تكون هذه البرامج حَسَنة التصرف، بينما تحقق هدفها في الخلفية بشكل سري. الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كان لديك برامج ضارة هي فحص نظامك بحثاً عن ذلك.

كيفية التحقق مما إذا كانت العملية عبارة عن فيروس أم لا:

قد تتساءل عما إذا كان جهاز الكمبيوتر مصاباً بفيروس لأنك رأيت عملية غريبة في إدارة مهام ويندوز Windows، والتي يمكنك فتحها بالضغط على Ctrl+Shift+Esc أو بالنقر بزر الماوس الأيمن على شريط مهام ويندوز Windows واختيار مدير المهام.

قد ترى عدداً قليلاً من العمليات هنا، فقط انقر على مزيد من التفاصيل (في أسفل اليمين) إذا رأيت قائمة صغيرة. العديد من هذه العمليات لها أسماء غريبة ومربكة. هذا امر عادي.

يتضمن ويندوز Windows عدداً غير قليل من العمليات في الخلفية، وقد أضافت الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر بعضاً منها، وغالباً ما تضيفها التطبيقات التي تثبتها.

غالباً ما تستخدم البرامج الضارة ذات التصرف السيئ قدراً كبيراً من وحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة أو موارد القرص وقد تبرز هنا.

إذا كنت مهتماً بمعرفة ما إذا كان برنامج معين ضاراً، فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه في إدارة المهام وحدد البحث عبر الإنترنت للعثور على مزيد من المعلومات.

إذا ظهرت معلومات حول البرامج الضارة عند البحث في العملية، فهذه علامة على احتمال وجود برامج ضارة. ومع ذلك، لا تفترض أن جهاز الكمبيوتر خالي من الفيروسات لمجرد أن العملية تبدو مشروعة.

قد تكذب العملية وتدّعي أنها جوجل كروم Google Chrome أو chrome.exe، ولكنها قد تكون مجرد برنامج ضار ينتحل شخصية متصفح جوجل كروم Google Chrome الموجود في مجلد مختلف على نظامك.

إذا كنت قلقاً من احتمال وجود برامج ضارة، فنحن نوصي بإجراء فحص لمكافحة البرامج الضارة.

لا يتوفر خيار البحث عبر الإنترنت في نظام التشغيل Windows 7. إذا كنت تستخدم Windows 7، فسيتعين عليك إدخال اسم العملية في جوجل Google أو بمحرك بحث آخر بدلاً من ذلك.

كيفية فحص جهاز الكمبيوتر بحثاً عن الفيروسات:

بشكل افتراضي، يقوم ويندوز Windows 10 دائماً بفحص جهاز الكمبيوتر  بحثاً عن البرامج الضارة باستخدام تطبيق أمن ويندوز Windows Security المتكامل، المعروف أيضاً باسم جدار حماية ويندوز Windows Defender. ومع ذلك، يمكنك إجراء عمليات المسح اليدوي.

في نظام التشغيل ويندوز Windows 10، افتح قائمة ابدأ، واكتب الحماية، وانقر فوق اختصار الحماية من أنشطة الفيروسات والتهديد لفتحه.

انقر فوق فحص سريع لفحص نظامك بحثاً عن البرامج الضارة. سيقوم أمن ويندوز Windows Security بإجراء فحص ويعطيك النتائج.

إذا تم العثور على أي برامج ضارة، فسوف يعرض عليك إزالتها من جهاز الكمبيوتر تلقائياً.

إذا كنت تريد رأياً ثانياً، وهي فكرة جيدة دائماً إذا كنت قلقاً من احتمال وجود برامج ضارة، ولم يعثر برنامج مكافحة الفيروسات الأساسي على أي شيء، يمكنك إجراء فحص باستخدام تطبيق أمان مختلف أيضاً.

هناك أدوات لإزالة الفيروسات مجانية من أفضل الشركات متل Eset و Kaspersky و Avast وغيرهم.

يضيف الإصدار المدفوع حماية في الوقت الفعلي في أغلب الأحيان، ولكن إذا كنت تبحث فقط عن اختبار جهاز كمبيوتر بحثاً عن برامج ضارة، فستعمل النسخة المجانية بشكل مثالي.

لا يتضمن ويندوز Windows 7 برامج مكافحة فيروسات مضمّنة. للحصول على مضاد فيروسات مجاني، يمكنك تنزيل Microsoft Security Essentials وإجراء فحص باستخدامه.

يوفر هذا حماية مماثلة لبرنامج أمان جدار الحماية Windows Defender المدمج في نظام ويندوز Windows 10.

إذا عثر تطبيق مكافحة الفيروسات على برامج ضارة ولكن واجه مشكلة في إزالتها، فحاول إجراء فحص في الوضع الآمن.

يمكنك أيضاً التأكد من عدم وجود برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر عن طريق إعادة تعيين ويندوز Windows 10 إلى حالته الافتراضية.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

كيفية العثور على رقم نموذج آيفون أو آيباد لتحديد (طراز) نوع الجهاز
كيفية معرفة التطبيقات التي تصل إلى الموقع الجغرافي على أندرويد
أفضل الطرق لتحويل شاشة التلفاز إلى موقد حطب افتراضي
كيفية ربط هاتف أندرويد بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10
كيفية تشغيل أو إيقاف معاينة الروابط في سيجنال
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept