ما هي ميزة الصوت المكاني Spatial Audio من آبل؟

كيف تعمل تقنية تتبع الرأس على تحسينه؟

36

يُعد الصوت المكاني من آبل Apple تطوراً للصوت المحيطي، مما يخلق مشهداً صوتياً تفاعلياً وديناميكياً لإضفاء الحيوية على الموسيقى والتلفاز والأفلام.

بدءاً من نظام التشغيل iOS 15، يجعل تطبيق Apple Music هذه الميزة أكثر إقناعاً من خلال تتبع الرأس على سماعات الرأس المتوافقة.

ما هو الصوت المكاني؟

يعد الصوت المكاني طريقة جديدة لتجربة الصوت تستخدم مزيجاً من المستشعرات والجيروسكوبات في سماعات الرأس جنباً إلى جنب مع مصدر للصوت المحيطي لإنشاء مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد.

إذا حركت رأسك أثناء الاستماع إلى صوت ستريو قياسي، فإن الصوت يتحرك معك. مع الصوت المكاني، تظل القنوات في مكانها كما لو كنت تقف في حجرة صوت محيطي مع مكبرات صوت من حولك.

في البرامج التلفزيونية والأفلام، يمكن استخدام الصوت المكاني لضمان بقاء القناة المركزية (أي التلفزيون أو iPad) في نفس الوضع، حتى لو أدرت رأسك.

تعمل التقنية مع مزيج الصوت المحيطي القياسي 5.1 و 7.1، لكن تبدو أفضل عند إقرانها بتنسيقات أحدث مثل Dolby Atmos (خاصة للموسيقى).

حيث قد يستخدم مزيج الصوت المحيطي القياسي خمس أو سبع قنوات رئيسية ويستخدم تسجيل ستريو، كما يستخدم Dolby Atmos عدد 128 قناة لمنح المنتجين ومديري الصوت مساحة أكبر للعب.

لكي نكون واضحين، فإن Dolby Atmos والصوت المكاني من آبل Apple هما تقنيتان منفصلتان. Atmos هو تنسيق صوت محيط يمكن استخدامه بشكل مقنع مع ميزات الصوت المكاني مثل تتبع الرأس.

ما هي الأجهزة وسماعات الرأس التي تدعم الصوت المكاني؟

في الوقت الحالي، iPhone 7 أو أحدث و iPad Pro مقاس 12.9 بوصة (الجيل الثالث أو أحدث)، و iPad Pro 11 بوصة، و iPad Air (الجيل الثالث أو أحدث)، و iPad (الجيل السادس أو أحدث)، و iPad mini (الخامس جيل) يدعمون الميزة.

iOS 14 مطلوب لتشغيل الصوت المكاني، لكن تتبع الرأس لـ Apple Music يقتصر على iOS 15 والإصدارات الأحدث.

بالإضافة إلى جهاز متوافق ومصدر صوت، ستحتاج أيضاً إلى سماعات رأس يمكنها الاستفادة من تتبع الرأس.

في الوقت الحالي، يتم دعم AirPods Pro و AirPods Max فقط. بينما تتوافق سماعات الرأس الأخرى مع Dolby Atmos (بما في ذلك AirPods الأصلية)، لا تحتوي جميعها على الجيروسكوبات وأجهزة الاستشعار المطلوبة لتتبع الرأس.

يمكنك استخدام سماعات الرأس المتوافقة مع جهاز آبل Apple TV يعمل بنظام tvOS 15 للاستفادة من الميزة الموجودة في محتوى الفيديو.

ما عليك سوى إقران AirPods Pro أو AirPods Max ومشاهدة الأفلام أو البرامج التلفزيونية من مصدر مدعوم مثل Disney+ أو آبل Apple TV.

ما هي الخدمات التي تدعم الصوت المكاني؟

بينما تضيف العديد من الخدمات دعم Dolby Atmos (مثل خدمة البث عالي الدقة TIDAL)، فإن آبل Apple Music فقط هي التي أحرزت تقدماً في إضافة الصوت المكاني مع تتبع الرأس في الوقت الحالي.

قامت آبل Apple Music بالفعل بعمل بضعة آلاف من التسجيلات المتوفرة في Dolby Atmos، ويضيف iOS 15 تتبع صوتي مكاني للاستفادة من تلك القنوات الإضافية.

توجد قوائم تشغيل مخصصة للموسيقى مع دعم صوتي مكاني أصلي، مع قسم مخصص Now In Spatial Audio ضمن علامة التبويب Browse في آبل Apple Music.

هناك مزيج جيد من المقطوعات القديمة التي تمت إعادة صياغتها في Atmos والموسيقى الجديدة التي تم إنتاجها من البداية بالتنسيق.

الميزة مفيدة أيضاً لمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية، حيث تقدم خدمات مثل Disney+ و HBO Max و Hulu و Discovery+ و Paramount+ و آبل Apple TV و Vudu صوتاً مكانياً على بث الصوت المحيطي.

كيف هو الصوت المكاني؟

يختلف الصوت المكاني مع تتبع الرأس تماماً عن البث الاستريو المسطح القياسي، وقد لا يعجب للجميع.

اعتماداً على الموسيقى التي تستمع إليها، يمكن أن يكون التأثير دقيقاً أو واضحاً. في المقاطع الصوتية القديمة التي تمت إعادة صياغة تنسيقها، مثل أغنية  Bohemian Rhapsodyأو I Want You Back، فإن الأغاني الرئيسية تبرز أكثر حقاً.

من خلال تحريك رأسك، يمكنك سماع الأصوات القادمة بوضوح من اتجاه معين، وينطبق الشيء نفسه غالباً على الجيتار الرئيسي والألحان أيضاً.

في هذا الصدد، يشبه الأمر إلى حدٍ ما مشاهدة عرض مباشر حيث تشعر النغمات الأعلى بأنها اتجاهية أكثر، بينما يتردد أصداء أقسام الإيقاع من حولك.

قد تكون الموسيقى الحية أحد أفضل استخدامات التكنولوجيا لأنها تجسد جوهر كونك محاطاً بحشد من الناس.

تميل موسيقى البوب ​​والهيب هوب الحديثة إلى أخذ الأمور إلى أبعد من ذلك ، مع تطبيق الصوت الاتجاهي على مجموعة من الأصوات والترددات.

يجعل تتبع الرأس مشهداً صوتياً أكثر ديناميكية وبيئة استماع أكثر إثارة. لكن هذا يمكن أن يغير طريقة أصوات الموسيقى.

لن يرى الجميع هذا على أنه شيء جيد. بعض المقاطع الصوتية التي تبدو شبه خانقة في الاستريو يسهل الاستماع إليها في Atmos.

قد تكون الموسيقى الكلاسيكية هي النوع الأكثر تأثراً بالنتائج. إنه أقرب ما يمكن إلى وجودك أمام الأوركسترا دون الذهاب لمشاهدة أوركسترا فعلياً.

كيف يعمل تتبع الرأس والحركة؟

يمكن القول إن أفضل طريقة للاستمتاع بتتبع الرأس عندما تكون جالساً. إذا كنت تشاهد عرضاً تلفزيونياً أو فيلماً، فسيظل جهازك (مثل iPad) هو القناة المركزية، بغض النظر عن المكان الذي تنظر إليه. مع الموسيقى، الأمور مختلفة قليلاً.

إذا كنت تتجول بالخارج أثناء الاستماع إلى الصوت المكاني مع تتبع الرأس، فستتفاعل الموسيقى مع حركتك. الخبر السار هو أن البث سيصحح نفسه عندما تواجه نفس الاتجاه لبضع ثوان.

إذا قمت بالدوران 90، فسيتم ضبط الصوت تدريجياً بعد بضع ثوانٍ بحيث يصبح الاتجاه الذي تواجهه هو الموضع المركزي الجديد. يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد عليه، ويمكنك تعطيله إذا كنت ترغب في ذلك.

هل يمكنك إطفاء الصوت المكاني؟

على جهاز آيفون iPhone أو آيباد iPad، يمكنك إيقاف تشغيل الصوت المكاني عبر مركز التحكم. اسحب لأسفل من الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة (أو اسحب لأعلى على الأجهزة القديمة) ثم انقر مع الاستمرار فوق شريط تمرير الصوت.

يمكن العثور على خيار تمكين أو تعطيل الصوت المكاني في الركن الأيمن السفلي. يمكنك أيضاً الوصول إلى خيارات AirPods الخاصة بك ضمن الإعدادات بالوصول إلى خيار Bluetooth عن طريق النقر على i في سماعات الرأس وتعطيل Spatial Audio.

ماذا عن الاستيريو المكاني؟

سيعرض جهاز آيفون iPhone وآيباد iPad تحويل صوت الاستريو العادي إلى صوت مكاني باستخدام خيار Spatialize Stereo في مركز التحكم.

ستجد هذا الخيار في نفس المكان الذي تستخدمه عادةً لتمكين الصوت المكاني أو تعطيله.

على الرغم من أن هذه الميزة قد تجعل بعض المقاطع الصوتية تبدو أكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام، إلا أنها لا تبلي بلاءً حسناً كالمسار الأصلي. حتى المسار الذي تم إعادة صياغته لـ Dolby Atmos يحافظ على بعض نوايا المنتج.

يجب عليك تجريبه والاستماع لتقرر بنفسك!

هل أنت فضولي؟ جرب الإصدار التجريبي المجاني من Apple Music:

إذا كانت لديك سماعات الرأس المطلوبة مسبقاً وجهاز iPhone يعمل بنظام التشغيل iOS 15 أو إصدار أحدث، فيمكنك تجربة الصوت المكاني مع تتبع الرأس بنفسك عبر آبل Apple Music.

تحتوي الخدمة على نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوماً وتتضمن الوصول إلى بث صوتي بدون فقدان لجميع المشتركين (فقط تأكد من أنه يمكنك الاستفادة من الصوت غير المفقود أولاً).

مقالات قد تعجبك:

زر إيقاف تشغيل ويندوز 10 لا يقوم بإيقاف تشغيل النظام بشكل كامل
حل ربما يفيد في إلغاء جمود نظام ويندوز
يوجد الكثير من مهام إنفيديا في إدارة المهام، ما هي؟ وهل من الخطأ إنهائها؟
ما هي عملية مضيف الخدمات svchost.exe في إدارة مهام ويندوز ؟ ولم يوجد العديد منها قيد العمل
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept