زر إيقاف تشغيل ويندوز 10 لا يقوم بإيقاف تشغيل النظام بشكل كامل

ما السبب؟ وما الحل لإيقاف التشغيل بشكل كامل؟

ما السبب؟ وما الحل لإيقاف التشغيل بشكل كامل؟

عند النقر فوق “إيقاف التشغيل” في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10، لا يتم إيقاف تشغيل ويندوز Windows بشكل كامل.

إنه يقوم بعملية الإسبات، حيث تقوم هذه العملية بنقل حالة الكمبيوتر إلى وضعية خاصة حتى تتمكن من الإقلاع من جديد بشكل أسرع.

إذا كنت تواجه مشكلات في الكمبيوتر وتحتاج إلى إعادة ضبط هذه الحالة، فستحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بدلاً من ذلك.

لقد واجهنا هذه المشكلة بأنفسنا. عندما تواجه مشاكل غريبة في النظام  قد يكون سببها القضية البرمجية Buggy Driver أو غيرها من القضايا البرمجية ذات المستوى المنخفض، استمرت المشكلة لدينا حتى بعد إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر والإقلاع مرة أخرى.

لماذا لا يتم إغلاق الحاسب بالكامل عن طريق إيقاف التشغيل؟

يرجع السبب في هذه المشكلة الغريبة إلى ميزة “البدء السريع” في Windows 10، والتي يتم تمكينها افتراضياً.

تم تقديم هذه الميزة في نظام التشغيل Windows 8، كما تم تضمين التمهيد السريع والتمهيد المختلط أو ما يسمى بإيقاف التشغيل الهجين Hybrid Shutdown.

في عملية إيقاف التشغيل التقليدية، يقوم ويندوز Windows بإيقاف تشغيل كل شيء تماماً، ويتجاهل حالة نظام التشغيل، ويبدأ من الصفر في المرة التالية التي يقوم فيها جهاز الكمبيوتر بالإقلاع.

عند الإسبات Hibernate، يقوم ويندوز Windows بحفظ حالة النظام بالكامل، بما في ذلك كافة البرامج والملفات المفتوحة، إلى القرص بحيث يمكنك استئناف العمل بسرعة من المكان الذي توقفت عنده.

يمزج الإقلاع السريع Fast Startup عملية إيقاف التشغيل التقليدية مع وضع الإسبات. مع ميزة الإقلاع السريع Fast Startup، يتجاهل Windows 10 كافة البرامج والملفات المفتوحة (كما يحدث أثناء إيقاف التشغيل التقليدي)، ولكنه يحفظ حالة نواة ويندوز Windows kernel إلى القرص (كما يحدث أثناء وضع الإسبات).

في المرة التالية التي تقوم فيها بإقلاع الكمبيوتر، يقوم ويندوز Windows باستعادة النواة Kernel ويبدأ بتشغيل باقي مهام النظام.

النواة هي البرنامج الأساسي منخفض المستوى في قلب نظام التشغيل. لديها السيطرة الكاملة على جهاز الكمبيوتر، وهي واحدة من الأشياء الأولى التي تم تحميلها أثناء عملية الإقلاع.

تعتبر برامج تشغيل الأجهزة التي يستخدمها الكمبيوتر للتفاعل مع أجهزته جزءً من kernel. يؤدي تحميل وحفظ نقطة عمل لـ kernel إلى زيادة سرعة عملية بدء التشغيل، نظراً لأن Windows لا يحتاج إلى وقت لتحميل جميع برامج تشغيل الأجهزة وإعادة تهيئتها.

تحدث عملية إسبات النواة هذه تلقائياً عند النقر فوق “إيقاف التشغيل”، ونادراً ما يلاحظ الأشخاص الاختلاف.

ولكن هذا يعني أنه في حالة توقف أحد برامج تشغيل الأجهزة في Kernel في حالة غريبة، فإن إيقاف تشغيل الكمبيوتر ثم إعادة تشغيله مرة أخرى لن يؤدي إلى حل المشكلة حيث أن ويندوز Windows يقوم بحفظ الحالة الحالية واستعادتها بدلاً من إعادة تهيئة كل شيء.

كيفية أداء الإيقاف الكامل وإعادة التشغيل:

إذا كنت تحاول تحرّي خلل في مشاكل النظام وإصلاحها، فستحتاج إلى إجراء إيقاف تشغيل كامل للنواة لضمان إعادة تهيئة ويندوز Windows للأشياء من البداية.

للقيام بذلك، انقر فقط فوق خيار “إعادة التشغيل” في القائمة بدلاً من خيار “إيقاف التشغيل”. يقوم ويندوز Windows بإعادة تشغيل الكمبيوتر، ولكنه يقوم بإيقاف التشغيل الكامل أولاً ويتجاهل حالة النواة أثناء القيام بذلك.

لقد اتخذت مايكروسوفت Microsoft هذا القرار نظراً لأن الأشخاص الذين يواجهون مشكلات غالباً ما يعيدون تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لإصلاحها، إن هذا يفي بالغرض.

من ناحية أخرى، من غير المنطقي أن يؤدي خيار “إعادة التشغيل” إلى إيقاف تشغيل أكثر اكتمالاً من خيار “إيقاف التشغيل”. لكن هذا بالفعل ما يحدث!

يمكنك أيضاً إجراء إيقاف تشغيل كامل بالضغط مع الاستمرار على المفتاح Shift في لوحة المفاتيح أثناء النقر فوق الخيار “إيقاف التشغيل” في ويندوز Windows.

حيث ستظهر شاشة الإقلاع والتي تحتوي على زر إيقاف تشغيل الكمبيوتر بشكل كامل.

يعمل هذا سواء كنت تنقر على الخيار في قائمة “ابدأ”، أو على زر التشغيل من خلال شاشة تسجيل الدخول، أو على الشاشة التي تظهر بعد الضغط على Ctrl + Alt + Delete.

يمكنك بدلاً من ذلك إجراء إيقاف التشغيل الكامل باستخدام الأمر shutdown من إطار موجه الأوامر أو PowerShell إذا كنت تفضل ذلك.

للقيام بهذا، افتح نافذة موجه الأوامر أو PowerShell – على سبيل المثال، بالبحث عن “موجه الأوامر” في القائمة “ابدأ” والنقر فوق الاختصار الخاص به، أو النقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر “ابدأ” وتحديد “Windows PowerShell”. اكتب الأمر التالي، ثم اضغط على Enter:

shutdown /s /f /t 0

يرشد هذا الأمر النظام إلى إيقاف التشغيل فوراً وإغلاق أي تطبيقات مفتوحة بالقوة. ﺳﯾؤدي أﻣر إﯾﻘﺎف اﻟﺗﺷﻐﯾل دوﻣﺎً إﯾﻘﺎف اﻟﺗﺷﻐﯾل اﻟﮐﺎﻣل ﻣﺎ ﻟم ﺗﻘم ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ الخيار الھﺟﯾن Hybrid Option.

وإذا كان هناك شيء تريد الاحتفاظ به في متناول يديك، يمكنك أيضاً إنشاء اختصار لتنفيذ هذا الأمر. كل ما عليك القيام به هو النقر المزدوج على الاختصار لتنفيذ إيقاف التشغيل الكامل.

إذا كنت لا تريد استخدام ميزة الإقلاع السريع Fast Startup أبداً، فيمكنك تعطيلها من لوحة التحكم Control Panel. على سبيل المثال، قد لا تكون بعض الأجهزة القديمة متوافقة مع بدء التشغيل السريع Fast Startup  وقد لا تقوم بإعادة التهيئة نفسها بشكل صحيح عند التشغيل مرة أخرى.

أو قد يكون النظام مزدوج التشغيل مع لينكس Linux، ولن تتمكن من الوصول إلى نظام ملفات Windows NTFS من داخل Linux إذا كان ويندوز Windows يقوم بإجراء إيقاف تشغيل مختلط بدلاً من إيقاف التشغيل الكامل.

لتعطيل بدء التشغيل السريع، توجه إلى لوحة التحكم > النظام والأمان > خيارات الطاقة.

بعد الانتقال إلى خيارات الطاقة انتقل إلى اختيار ما يفعله زر الطاقة كما في الصورة أدناه:

انقر فوق الرابط تغيير الإعدادات غير المتوفرة حالياً، قم بإلغاء تحديد الخيار بدء تشغيل سريع (مستحسن) تحت التبويبة إعدادات إيقاف التشغيل، ثم انقر فوق الزر حفظ التغييرات.

لا نوصي بتعطيل ميزة البدء السريع ما لم يكن لديك سبب وجيه للقيام بذلك. فهو يساعد جهاز الكمبيوتر على الإقلاع بشكل أسرع في معظم الأوقات، ويمكنك دائماً إجراء إيقاف التشغيل الكامل مع الحيل التي ناقشناها.

ولكن، إذا احتجت في أي وقت إلى إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإعادة تشغيله لإصلاح مشاكل النظام، فتذكر أن تنقر فوق “إعادة التشغيل” أو اضغط على مفتاح Shift أثناء النقر فوق “إيقاف التشغيل” لتنفيذ إيقاف التشغيل الكامل.

مقالات قد تعجبك:

تعرف على خاصيتي الإسبات والاستعداد وكيفية تفعيلهما في Windows
كيفية تفعيل أو تعطيل وضع السبات في Windows 10
طريقة تسريع عملية إقلاع الحاسوب
كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات
حل ربما يفيد في إلغاء جمود نظام ويندوز
كيفية تسريع الكمبيوتر بنظام ويندوز
كيفية تحرير مساحة على القرص الصلب في ويندوز
كيفية تشغيل قفل الأرقام Num Lock تلقائياً عند إقلاع الحاسوب

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...