كيفية التتحقق من وجود مشكلة أو عطل في كابل HDM وكيفية إصلاحها

أسباب تعطل الكبل وبعض النصائح لاستكشاف الخطأ ولحله

381

يتمثل الجزء الأصعب في استكشاف الأخطاء وإصلاحها لمشكلة صوتية أو بصرية في اكتشاف المكون المسبب للمشكلة.

في حالة وجود مشكلة في الفيديو، قد يكون هناك ثلاثة متسببين: الجهاز المصدر أو الشاشة أو الكابل بينهما. فيما يلي بعض النصائح لتحديد الأخطاء الصوتية والبصرية وإصلاحها.

علامات وجود خلل في كبل HDMI:

قد يكون هناك خلل في إشارات كبل HDMI يعكس أخطاء أخرى، لذلك حتى إذا رأيت هذه المشكلات، فقد لا يكون الكابل هو السبب. بمجرد تحديد المشكلة، حان الوقت للانتقال إلى المرحلة التالية لتحري الخلل وإصلاحه: عزل السبب الجذري.

واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً مع خلل في كبل HDMI هي “البريق” أو النقاط الوامضة التي عادة ما تكون بيضاء. قد يبدو هذا مثل النجوم المتساقطة أو الضوضاء البيضاء، وقد يظهر على أنه “تداخل” خفي ويكون أكثر تشتيتاً للانتباه.

يمكن أيضاً أن يكون سبب انقطاع الصورة هو وجود كبل HDMI معطوب. قد يؤدي هذا إلى عدم رؤية أي صورة على الإطلاق على الشاشة أو انقطاع التيار الكهربائي حيث تتحول الشاشة إلى اللون الأسود تماماً ثم تعود مرة أخرى.

نظراً لأن كبلات HDMI تدعم أيضاً الاتصال اللاسلكي، فقد تتوقف أيضاً أجهزة التحكم عن بُعد التي يمكنها الاتصال بالأجهزة الأخرى عن العمل.

على سبيل المثال، تدعم كل من أجهزة Apple TV وإكس بوكس سيريس Xbox Series جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز على أجهزة التلفاز المدعومة.

ما الذي يسبب فشل كابل HDMI؟

يستخدم موصل HDMI عدد 19 سناً Pin، لذا إذا تعرض أي من هذه الأسنان أو الممرات الفردية داخل الكبل للتلف، فستواجه مشاكلاً. تحمل هذه الأسنان معلومات مختلفة مثل الفيديو والصوت ومعلومات الساعة للمزامنة وبيانات الاتصالات.

سيتسبب التلف المادي في حدوث مشكلات في موصل HDMI، سواء كان ذلك ضرراً للموصل أو انضغاطاً في الكابل.

إذا كنت تستخدم جهازاً مثل شاشة سطح المكتب التي يتم توصيلها وفصلها باستمرار عن الكمبيوتر المحمول، فمن المرجح أن تواجه مشكلات بسبب التآكل الإضافي.

تأتي الكثير من الأجهزة مع كابلات رخيصة قد لا تكون من نفس معايير كابل طرف ثالث عالي الجودة. الكابل الذي تم لحامه بشكل سيئ يمكن أن يفشل حتى تحت ضغط قليل جداً.

قد يكون هذا بسبب عوامل بيئية مثل التغيرات في درجة الحرارة أو الرطوبة.

يمكنك حماية الكابلات عن طريق تعلم كيفية لفها وتخزينها بشكل صحيح. إن معظم الكابلات تلتف بشكل طبيعي في اتجاه معين، والالتزام بهذا هو المفتاح لإبقائها في حالة جيدة.

إذا كنت تشك في أن الضرر الذي لحق بكابل HDMI هو السبب، فافصله عن كل من المصدر والشاشة ثم افحصه جيداً. يجب أن تشبه الأسنان الصورة أعلاه، ويجب ألا يكون الكابل متكتلاً أو به علامات ضرر أو انضغاط.

قد تكون المشكلة في المآخذ، أو أجهزة الاستقبال، أو إعدادات التلفاز:

تكمن مشكلة كبل HDMI المتضرر في أنه غالباً ما يعرض نفس الأعراض مثل المكونات المتعطّلة الأخرى، كمنافذ HDMI.

تتمثل الطريقة السهلة لاختبار ذلك في استخدام كابل مختلف مع نفس الجهاز المصدر في منفذ HDMI مختلف أو استخدام نفس الكبل في منفذ مختلف مع نفس الجهاز المصدر.

عند استكشاف مشكلة مثل هذه وإصلاحها، يجب عليك فقط تغيير متغير واحد في كل مرة، سواء كان الكابل أو الجهاز المصدر أو المنفذ نفسه.

في حين أن الفيديو والصوت المتقطع يمكن أن يكونا علامة على وجود خلل في الكبل، فإن وجود فيديو ولكن لا يوجد صوت يشير بشكل عام إلى مشكلة أخرى.

تحمل كبلات HDMI الصوت والفيديو عبر نفس الموصل، ونظراً لأن الفيديو يستخدم نطاقاً ترددياً أكبر بكثير، فمن المرجح أن تلاحظ مشاكل في الفيديو أولاً.

إذا كنت تستخدم جهاز استقبال المسرح المنزلي للصوت المحيطي أو مكبر الصوت أو مقسم لإدارة العديد من أجهزة HDMI، فمن الجيد إزالة الجهاز الوسيط من المعادلة تماماً.

اختبر الكابل عن طريق توصيله مباشرة من المصدر بالتلفاز.

يمكن أن تواجه بعض الأجهزة الوسيطة مثل أجهزة الاستقبال ومقسمات HDMI مشاكل مع إجراءات مكافحة القرصنة HDCP والتي يمكن أن تتسبب في تعتيم الصورة وظهور رسائل الخطأ.

يمكن أيضاً أن تتسبب الكابلات القديمة التي لا تتوافق مع إصدار HDCP المطلوب في حدوث مشكلات، على الرغم من عدم وجود عيوب في الكابلات.

يمكن أيضاً أن تحدث مشكلات بصرية (خاصة الألوان الباهتة) بسبب مخرجات الألوان العميقة التي ترسل إشارة بعمق لون 10 بت أو أكثر على الشاشات المتوافقة.

إذا قمت بتمكين نطاقات الألوان الموسعة هذه على جهاز مصدر، فتأكد أيضاً من تمكينها على جهاز التلفاز. يحتاج هذا الإعداد عادةً إلى التمكين على أساس كل منفذ.

قد تحتاج أجهزة HDMI 2.1 إلى كابلات جديدة:

ظهرت HDMI 2.1 لأول مرة على بطاقات رسومات إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وبلاي ستيشن PlayStation 5 و NVIDIA 30-Series في عام 2020.

تدعم العديد من أجهزة التلفاز والشاشات الآن المعيار ومجموعة الميزات المرتبطة به، بما في ذلك معدل التحديث المتغير (VRR) ووضع زمن الانتقال المنخفض التلقائي ( ALLM).

تأتي معظم أجهزة HDMI 2.1 مع الكبل المطلوب، بما في ذلك أجهزة اللعب من سوني Sony ومايكروسوفت Microsoft.

لا يوجد شيء يمكن كسبه من تبديل هذا الكابل بإصدار متميز أفضل. قد تتطلب منك الأجهزة الأخرى، مثل بطاقات الرسومات، شراء كبل HDMI 2.1 أصلي إذا كنت ترغب في الاستفادة من عرض النطاق الترددي الإضافي للحصول على معدلات إطارات ودقة عالية.

لا تتطلب جميع أوضاع الصورة اتصال HDMI 2.1. على سبيل المثال، يمكن أن يحمل HDMI 2.0b إشارة HDR بدقة 4K عند 60 هرتز، حتى أن بعض الأجهزة تستخدم ميزات HDMI 2.1 مثل ALLM باستخدام الكابلات القديمة.

إذا اشتريت مجموعة جديدة من كبلات HDMI 2.1، فيمكنك استخدام تطبيق الهاتف الذكي الخاص بمسؤول ترخيص HDMI للتحقق من أن الكابل أصلي.

نوصي بشدة بعدم شراء ما يسمى بكابلات HDMI الممتازة التي تكلف مبالغ باهظة من المال. لا توجد جودة إضافية للصورة يمكن الحصول عليها، وسيعمل الكابل الرخيص بشكل جيد، بشرط أن يلبي متطلبات عرض النطاق الترددي 48 جيجابت في الثانية.

طول الكابل مهم جداً:

الغالبية العظمى من كبلات HDMI سلبية Passive، مع وجود موصل في كل طرف متصل ببعض النحاس المحمي بالداخل.

كلما زادت مسافة انتقال الإشارة، زاد تشوهها وهذا يعني أن كبلات HDMI 2.1 السلبية لها أقصى طول يبلغ حوالي 5 أمتار (حوالي 16.5 قدماً)، وفقاً لمسؤول ترخيص HDMI.

لا يزيد طول معظم كبلات HDMI 2.1 عن 3 أمتار (حوالي 10 أقدام) لهذا السبب. حتى الكابلات الأقدم HDMI 2.0 أو الأقدم منها يمكن أن تواجه مشاكل في تشغيل الكابلات الطويلة بشكل خاص.

إذا كنت بحاجة إلى تشغيل كبل HDMI 2.1 أطول، فيمكنك استخدام كبل HDMI 2.1 نشط بدلاً من ذلك. تعمل هذه الكابلات على تعزيز الإشارة وقد تتطلب طاقة 5 فولت إضافية (عادة في شكل منفذ USB) مما يدعمه جهازك.

يمكنك شراء كبلات HDMI نشطة مثل Cable Matters Active HDMI Cable بطول 16 قدماً و 25 قدماً.

تكلف هذه الكابلات التي تعمل بطاقة أكثر من نظيراتها السلبية ولكنها لا تزال قريبة من الأسعار التي تفرضها بعض الشركات المصنعة على ما يسمى بكابلات HDMI الممتازة Premium.

استثمر كابلات احتياطية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل أسرع:

أسهل طريقة للتعرف على الكبل التالف هي ببساطة تبديله عندما تلاحظ مشكلة لأول مرة. إذا احتفظت ببعض كبلات HDMI 2.1 الاحتياطية، فستغطي كلاً من أجهزة HDMI 1.3 و 2.0 القديمة (الكابلات متوافقة مع الإصدارات السابقة) بالإضافة إلى الأجهزة الحالية والقادمة التي تدعم المزيد من وحدات البكسل بمعدلات إطارات أعلى.

مقالة ذات صلة: كيفية تمييز كابل HDMI 2.1 الأصلي من المزيف (المقلد)

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير الصورة الشخصية لحساب جوجل
كيفية نشر بوست (منشور) بدون اسم (إخفاء الحساب) في مجموعة على فيس بوك
كيفية تسجيل الخروج من فيس بوك على جميع الأجهزة دفعة واحدة
كيفية تحويل جهاز آيباد إلى لوح رسم
كيفية تسجيل الخروج من فيس بوك على جميع الأجهزة دفعة واحدة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept