ما هو بروتون Proton، وكيف يؤثر على الألعاب في لينكس؟

كيفية استخدامه ومستقبل الألعاب على لينكس

371

هل تتذكر الأيام التي كان يصعب فيها تخيل اللعب على نظام لينكس لينكس Linux؟ بفضل طبقة التوافق Proton والشركات التي تركز على لينكس Linux، أصبحت الألعاب على لينكس Linux أفضل بكثير خلال السنوات القليلة الماضية. ولكن ما هو Proton بالضبط، ولماذا هو مهم لألعاب لينكس Linux؟

ما هي طبقة توافق Proton على لينكس؟

لفهم ماهية Proton، أولاً نحتاج إلى فهم تقنيتين DirectX و Vulkan.

فكر فيهم كتطبيقات دعم الألعاب. إنها واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي تساعد جهاز الكمبيوتر على الاتصال ببطاقات الرسومات.

في حين أن DirectX عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات مغلقة المصدر مطورة من مايكروسوفت Microsoft ومخصصة لنظام التشغيل ويندوز Windows، يستخدم لينكس Linux واجهة برمجة تطبيقات Vulkan مفتوحة المصدر.

هناك العديد من واجهات برمجة التطبيقات الأخرى مثل OpenGL، ولكن دعونا نركز على Vulkan و DirectX فقط.

نظراً لأن DirectX عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات تعمل بنظام ويندوز Windows فقط ولأن ويندوز Windows هو أحد أنظمة التشغيل الأكثر شيوعاً على مستوى العالم، يركز مطورو الألعاب على تحسين ألعابهم على DirectX.

نظراً لأنه لا يمكن تشغيل ألعاب ويندوز Windows على لينكس Linux، فإليك خطوات Proton.

بعبارات بسيطة، يستخدم Valve-made Proton مكتبات مثل DXVK (DirectX over Vulkan) لترجمة ألعاب DirectX إلى Vulkan.

تتواصل الألعاب مع بطاقة الرسومات باستخدام DirectX. يجمع DirectX الموارد ويخصصها للألعاب.

يحتوي DirectX على Direct3D (المسؤول عن عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد في التطبيقات). يقوم Proton بتحويل طلبات Direct3D هذه إلى Vulkan مفهومة باستخدام المكتبات.

والنتيجة النهائية هي لعبة تعمل بنظام ويندوز Windows فقط وتعمل على كمبيوتر يعمل بنظام لينكس Linux.

ماذا يمكن أن يشغل Proton؟

عندما تم إطلاق Proton في عام 2018، كان بإمكانه تشغيل 27 لعبة فقط. ومع ذلك، في غضون ثلاث سنوات، نمت قائمة الألعاب المدعومة إلى حوالي 16000.

ومع ذلك، فإن Proton محدود من حيث أنه لا يمكنه تشغيل الألعاب بآليات مضمنة لمكافحة الغش.

كما يوحي الاسم، تمنع آليات مكافحة الغش في الألعاب اللاعبين من الغش. مع ظهور الغشاشين، دخلت شركات الألعاب في شراكة مع موفري آليات مكافحة الغش لتحسين تجربة الألعاب.

بعض مقدمي خدمات مكافحة الغش المشهورين هم BattlEye و Easy by Epic Games.

لمعرفة الألعاب المدعومة حالياً، توجه إلى موقع ProtonDB الرسمي. حتى كتابة هذه السطور، يمكن لعب أكثر من 77% من أفضل 1000 لعبة باستخدام Proton، حيث يتم تشغيل أكثر من 21% منها محلياً (لا تتطلب Proton)، و 21% مصنفة بلاتينية، و 56% ذهبية، 66% فضي (تشغيل مع مشكلات وتعديلات بسيطة)، و 71% برونزي (يعمل ولكن يتعطل كثيراً).

كيفية استخدام Proton:

لتمكين Proton، توجه إلى Steam Settings ثم Steam Play ثم Enable Steam Play.

مستقبل ألعاب لينكس مع Proton:

ليس هناك من ينكر أن Desktop Linux قد تحسن خلال العقد الماضي. ومع ذلك، كانت الألعاب أحد المجالات التي كان يفتقر إليها GNU/Linux بشدة حتى ظهور Proton.

يحمل Proton مفتاح إحداث ثورة في ألعاب لينكس Linux إلى الحد الذي يمكن أن يتنافس فيه لينكس Linux مع ويندوز Windows. أحد التطورات التي يمكن أن تساعد أيضاً في تعزيز الألعاب على لينكس Linux هو Steam Deck، الذي تم الإعلان عنه في تموز من عام 2021.

مقالة ذات صلة: ما هو جهاز ستيم ديك Steam Deck؟ وما ميزاته ومواصفاته؟ ومتى موعد إطلاقه.

حقيقة أن لينكس Linux مفتوح المصدر يعني أنه إذا تمكنت Valve من الحصول على دعم Easy و BattlEye على SteamOS، فمن المحتمل أن يتم نقل نفس الشيء إلى توزيعات لينكس Linux الأخرى. سيؤدي ذلك في النهاية إلى تعزيز تجربة ألعاب لينكس Linux لسطح المكتب بشكل عام.

من السابق لأوانه التنبؤ بالضبط كيف ستتغير الأشياء، ولكن في الوقت الحالي يبدو مستقبل ألعاب لينكس Linux مشرقاً.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعطيل التصحيح التلقائي في أجهزة آيفون وآيباد
جولة افتراضية في المرآب الذي بدأت به شركة جوجل!
كيفية تحويل ملفات PDF إلى ملفات وورد
كيفية تحويل الفيديو من صيغة MKV إلى صيغة MP4
كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept