فيسبوك يختبر أزرار تصويت إيجابي وسلبي على التعليقات

هل يمكن استخدام الميزة بالطريقة الصحيحة في حال إصدارها؟

نشر مستخدمو فيسبوك Facebook وبشكل رئيسي في أستراليا ونيوزيلندا لقطات شاشة لميزة جديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع: أزرار downvote و upvote للتصويت بشكل إيجابي أو سلبي على التعليقات.

يجب الإشارة إلى أن هذه الميزة مجرد تجربة، بمعنى أنه لن يتم طرحها بالضرورة لجميع المستخدمين.

وهي تتمثل بوجود سهمين لتحديد رصيد التصويت على التعليقات، ويتواجد السهمان على يمين زر أعجبني و زر الرد في التعليقات الخاصة بالمستخدمين، تماماً كالصورة التالية:

ردة الفعل الأولى على الميزة الجديدة قد تكون إيجابية خاصةً مع وجود مقياسين مختلفين للمستخدمين لتقييم التعليقات: رصيد الأصوات وردود الفعل الإجمالية التي اعتدنا على وجودها سابقاً.

يمكن للمستخدمين إبداء الإعجاب بالمشاركات على فيسبوك، بل ويمكنهم أيضاً التعبير عن الغضب أو الحزن، ولكن لا توجد طريقة واضحة للقول أن هذه المشاركة سيئة.

يقول ممثلو فيسبوك إن الدافع وراء زر التصويت على التعليقات هو أن يشير المستخدمون إلى المشاركات غير الملائمة.

مع زر التصويت السلبي أو downvote، يمكن للمستخدمين الإشارة إلى التعليقات السيئة، أو التي تصدر بنوايا سيئة أو غير محترمة.

والمعلومات تشير إلى أن فيسبوك بذل جهداً كبيراً للتأكيد على أن زر التصويت السلبي ليس بمثابة زر لم يعجبني الذي لطالما كان النقاش حول سبب عدم وجوده، ولكن مع ذلك فإننا نتوقع استخدام زر التصويت السلبي بهذه الطريقة.

زر التصويت السلبي ليس جديداً على الساحة التقنية، فهو متواجد بالفعل في الكثير من المنتديات مثل مجتمع Reddit.

وبذلت هذه المنتديات والمواقع الكثير من الجهد للتوضيح للمستخدمين بضرورة عدم استخدام زر التصويت السلبي فقط لأنهم لا يتفقون مع محتوى المشاركة، لكن للأسف فإن الاستخدام الخاص للزر لم يكن موفقاً تماماً.

من السهل تخيّل الاستخدام الخاطئ للميزة، فمن يتواجد على موقع Reddit لا يحتاج لكثير من الوقت حتى يكتشف الاستخدام السلبي للميزة.

لكن في الحقيقة أن فكرة وتصميم فيسبوك قد تختلف عنه قليلاً لذلك نأمل أن تكون الميزة ذات جوانب إيجابية وأن يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

الوقت وحده هو الذي سيوضح ما إذا كان فيسبوك قد اتخذ القرار الصحيح بإضافة الميزة أو لا، هذا على افتراض أن تتطور الميزة لتصبح أكثر من مجرد تجربة.

 

مقالات قد تعجبك:
إعلان من فيسبوك عن كم أصبح فيسبوك سيئاً
الآن يمكنك معرفة ما يمكنك وما لا يمكنك فعله على فيسبوك
فيسبوك فشلت بمنع المحتالين من استعمال صور محلل مالي في إعلانات العملات الرقمية
مليارات الدولارات غرامة فيسبوك بسبب التعرف على الوجوه
فيسبوك يستخدم الأنماط السوداء للالتفاف على قوانين الخصوصية

 

downvoteFacebookupvoteأزرار تصويتأسهم التصويتإطلاق محدود للميزةاختبار الميزةاستخدام الميزةاستخدام خاطئ للميزةاستخدام صحيح للميزةاستفتاءالتصويت على التعليقاتالتفاعل مع المشاركاتالهدف من الميزةتجربة الميزةتحديد المشاركات السيئةتصويتتصويت Redditتصويت فيسبوكتقييم التعليقاتزر إعجابزر تصويت إيجابيزر تصويت سلبيزر تقيم إيجابيزر تقييمزر تقييم سلبيزر عدم الإعجابسهم إيجابيسهم سلبيفيسبوكمنتديات تصويتموقع Redditميزات فيسبوكميزة جديدةميزة قادمةوسائل التقييم