كيفية حفظ الملفات ونقل الألعاب من بلاي ستيشن 4 إلى 5

يستطيع PlayStation 5 (PS5) تحميل وتشغيل ألعاب PlayStation 4 (PS4) وحفظ الملفات، بشرط أن تقوم باستيرادها من جهاز اللعب إلى الآخر. إليك كيفية نقل جميع بياناتك القديمة.

إذا كنت مالكاً لجهاز PS5 و PS4، فيمكنك الانتقال بين أجهزة اللعب بسهولة. لا تتوافق جميع ألعاب بلاي ستيشن PlayStation 4 مع بلاي ستيشن PlayStation 5 فحسب، بل يمكنك أيضاً نقل الألعاب المحفوظة إلى جهاز اللعب الجديد.

هناك طرق متعددة لنقل بيانات المحفوظات والألعاب بين جهازي اللعب، بشكل سلكي أو لاسلكي بناء على راحتك.

نقل البيانات عبر الإنترنت:

يوفر PS5 شيئاً يسمى نقل البيانات Data Transfer، والذي كما يوحي الاسم، يتيح لك نقل جميع البيانات من جهاز اللعب القديم إلى جهازك الجديد.

يتم ذلك عبر اتصال بالإنترنت، ويمكنك إما إكمال كل شيء لاسلكياً أو باستخدام كبلات إيثرنت.

أول شيء عليك القيام به هو التأكد من أنك قمت بتسجيل الدخول إلى حساب بلاي ستيشن PlayStation نفسه على كلا جهازي اللعب، يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات Settings في كل جهاز لعب والتحقق من تفاصيل الحساب Account.

ثم تحقق من أن كلا الجهازين متصلان بشبكة واي فاي Wi-Fi نفسها. يمكنك أيضاً القيام بذلك من الإعدادات بالانتقال إلى قائمة الشبكة Network.

يمكنك توصيل أجهزة اللعب بالشبكة نفسها إما لاسلكياً أو عبر كبلات إيثرنت. ستعمل كلتا الحالتين، لكن النقل اللاسلكي قد يستغرق وقتاً أطول.

يمكنك تسريع العملية عن طريق توصيل أجهزة اللعب ببعضها البعض باستخدام كابل إيثرنت واحد.

بمجرد أن تكون أجهزة اللعب على نفس الشبكة، انتقل إلى الإعدادات Settings في جهاز PS5 مرة أخرى. ثم انتقل إلى System > System Software > Data Transfer.

عند تحديد هذا الخيار الأخير، سيعرض PS5 مزيداً من المعلومات حول البيانات التي سيتم نقلها من جهاز PS4، وسيخبرك أنه لن تتم إزالتها من جهاز PS4.

سيُطلب منك بعد ذلك الاستعداد لنقل البيانات من خلال التأكد من تشغيل كل من جهازَي اللعب لديك وتوصيلها بالشبكة نفسها.

عندما تضغط على متابعة Continue، سيتم إعطاؤك عد تنازلي لمدة خمس دقائق. سيتعين عليك الضغط على زر الطاقة بجهاز PS4 لمدة ثانية واحدة حتى يصدر صوت تنبيه قبل انتهاء العد التنازلي.

بمجرد القيام بذلك، سترى قائمة بالبيانات المحفوظة على وحدة تخزين جهاز اللعب في PS4. حدد ما تريد نقله إن لم يكن كل البيانات.

ستجد قائمة مشابهة من الألعاب والتطبيقات لنقلها على جهاز PS5. مرة أخرى، حدد ما تريد نقله أو حدد الكل.

سيعطيك جهاز PS5 الوقت المقدر الذي ستستغرقه لنقل البيانات المحفوظة. سيتم إجراء ذلك في المقدمة، مما يعني أنه لا يمكنك استخدام PS5 حتى تتم عملية النقل. بمجرد أن يتم ذلك، يمكنك استخدام PS5 أثناء تنزيل الألعاب والتطبيقات في الخلفية.

عند اكتمال نقل البيانات، ستظهر الألعاب في قائمتك الرئيسية وستكون عمليات الحفظ في وحدة تخزين جهاز اللعب.

النقل عبر PlayStation Plus:

إذا كان لديك اشتراك في بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus، فلديك خيار آخر لنقل بياناتك المحفوظة من جهاز لعب إلى آخر.

مرة أخرى، ستحتاج إلى التأكد من تسجيل الدخول إلى حساب بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus على كلا الجهازين.

يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات Settings والتحقق مرة أخرى من قائمة الحساب Account للتأكد من أن اسم المستخدم هو نفسه على كلا الجهازين.

لنقل الملفات المحفوظة، انتقل إلى Settings > Application Saved Data Management.

ستتيح لك هذه الإعدادات التحكم في كيفية نقل البيانات المحفوظة بين تخزين النظام، والتخزين السحابي عبر الإنترنت الذي تحصل عليه مع PS Plus، وجهاز USB. انقر على Saved Data in System Storage.

من هناك، اختر Upload to Online Storage. يحتوي هذا الخيار على رمز PlayStation Plus صغير بجواره.

سترى قائمة بجميع الألعاب التي حفظت بيانات لها. بمجرد اختيار لعبة واحدة سيظهر لك قائمة بكل ما تم حفظه في اللعبة. يمكنك اختيار نقل الكل أو حفظ ملفات محددة فقط.

ستنبهك هذه العملية أيضاً إذا تم تحميل هذه الملفات بالفعل على السحابة. يقوم PlayStation Plus بمزامنة الحفظ بشكل متكرر، لذلك قد لا تضطر إلى تكرار العملية يدوياً.

بمجرد تحميل جميع عمليات الحفظ التي تريدها إلى السحابة، قم بتشغيل PS5 وتنزيل اللعبة التي تختارها.

ثم انتقل إلى Settings > Saved Data and Game/App Settings.

من هناك، قم بالتمرير لأسفل إلى Saved Data (PS4)، ثم حدد Cloud Storage من القائمة الفرعية. سيكون بجانبه رمز PS Plus صغير.

حدد Download to Console Storage.

من القائمة المنبثقة، حدد ملفات PS4 التي ترغب في حفظها، ثم اضغط على Download.

عندما تقوم بتشغيل لعبة PS4 المعنية على جهاز PS5، فستكون عمليات الحفظ في انتظارك.

نقل الألعاب باستخدام محرك أقراص ثابت خارجي:

إذا كان لديك محرك أقراص ثابت خارجي، فأنت محظوظ، لأن طريقة النقل هذه هي واحدة من أسهل الطرق وتتطلب أقل جهد ممكن.

قبل فصل محرك الأقراص الثابتة، تأكد من أن جميع ألعاب PS4 المحفوظة والألعاب التي ترغب في نقلها موجودة عليه. للقيام بذلك، قم بتشغيل جهاز PS4 وانتقل إلى قائمة الإعدادات Settings.

ابحث عن قائمة Storage، ثم انقر على System Storage. يجب أن يكون محرك الأقراص الثابتة الخارجي هنا باسم Extended Storage.

بمجرد دخولك إلى System Storage، ستجد ألعابك ضمن Applications. حدد هذه القائمة واطلع على قائمة الألعاب المثبتة على وحدة التخزين الداخلية لجهاز PS4.

اضغط على زر الخيارات في وحدة التحكم DualShock 4، والموجود في أعلى يمين قبضة التحكم. ثم انقر Move to Extended Storage من القائمة التي تظهر على الجانب الأيمن من الشاشة.

ستتغير الشاشة بعد ذلك إلى قائمة تحقق، مما يتيح لك تحديد الألعاب التي تريد نقلها إلى محرك الأقراص الثابتة الخارجي. بمجرد تحديد جميع العناصر التي ترغب في نقلها، انقر على الزر Move. ستخبرك هذه القائمة أيضاً بمدى حجم البيانات المراد نقلها.

سترى بعد ذلك شاشة توضح لك تقدم عملية النقل. بناءً على عدد الألعاب التي تنقلها، قد يستغرق هذا بعض الوقت.

بمجرد حصولك على جميع الألعاب التي ترغب في نقلها على محرك الأقراص الثابتة الخارجي، قم بإيقاف تشغيل PS4 تماماً، وافصل محرك الأقراص الصلبة الخارجي، وقم بتوصيل محرك الأقراص بجهاز PS5 عن طريق منافذ USB الموجودة في الجزء الخلفي من PS5.

كل ما عليك فعله الآن هو تشغيل جهاز PS5. سيتعرف PS5 على محرك الأقراص الثابتة على أنه مساحة تخزين موسعة، وستكون الألعاب بعد ذلك قابلة للعب على PS5.

اعلم أن بعض التنزيلات الرقمية قد تحتاج إلى التحديث، وستظل الألعاب القائمة على الأقراص تتطلب منك إدخال القرص لتحديثها.

للعثور على الألعاب الموجودة على وحدة التخزين الموسعة لديك (بافتراض عدم ظهور أي منها في القائمة الرئيسية)، انتقل إلى Game Library في أقصى الجانب الأيمن من الشاشة الرئيسية لجهاز PS5.

قم بالتبديل إلى علامة التبويب Installed وانتقل لأسفل. ستظهر الألعاب المثبتة على وحدة تخزين الجهاز أولاً، ولكن أدناه ستكون الألعاب ذات التخزين الموسع.

تتيح لك هذه الطريقة أيضاً وضع ملفات وألعاب PS4 على PS5 دون أن تشغل أي مساحة تخزين داخلية. وحدة التخزين الداخلية لـ PS5 محدودة إلى حد ما، لذا فإن نقل ألعاب PS4 ببساطة عبر نقل البيانات أو قد تشغل السحابة مساحة كبيرة للسماح بتثبيت ألعاب PS5.

نقل ملفات بلاي ستيشن عبر مأخذ USB:

على غرار ما سبق، يمكنك نقل البيانات المحفوظة من PS4 إلى PS5 عبر جهاز خارجي عن طريق USB.

انقر على Application Saved Data Management في قائمة الإعدادات. من الجدير بالذكر أن PS4 لن يقوم بنسخ الملفات إلى أي شيء تم تنسيقه على أنه Extended storage، مما يعني أنه لا يمكنك نقل ما تم حفظه إلى محرك أقراص صلبة خارجي مثل ذلك المذكور أعلاه.

انقر على خيار Copy to USB Storage Device. حدد البيانات التي تريد نقلها من قائمة الألعاب المنبثقة. كما هو مذكور أعلاه، يمكنك نقل العديد من الملفات من لعبة واحدة.

حدد ما تريد، ثم اضغط على Copy. سيؤدي ذلك إلى وضع الألعاب على جهاز USB.

لإزالة جهاز USB بأمان، انتقل إلى قائمة Devices في الإعدادات Settings، وانتقل إلى القائمة الفرعية USB Storage Devices، وحدد الجهاز المعني.

أخيراً، اختر Stop Using This USB Storage Device. يمكنك بعد ذلك إزالته بأمان من PS4.

بعد ذلك، قم بتوصيل جهاز USB بجهاز PS5 وانتقل إلى الإعدادات Settings. مرر لأسفل إلى Saved Data and Game/App Settings.

من هناك، انتقل إلى Saved Data (PS4) وحدد USB Drive.

ثم انقر على Copy to Console Storage.

إذا لم يتم تنزيل اللعبة بالفعل على PS5، فسيتم تسمية البيانات المحفوظة باسم Non-Installed Game or App، ولكن مع ذلك يمكنك نسخها إلى جهاز اللعب. ستكون جميع البيانات موجودة عند تثبيت اللعبة وتشغيلها.

يمكنك الآن الانتقال بأمان من جيل جهاز لعب إلى الجيل التالي دون خسارة أي لعبة أو ملفات محفوظة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قص صورة في مايكروسوفت وورد
كيفية معرفة إن كان حساب فيسبوك مخترقاً؟ وكيفية استعادته؟
كيفية التقاط الصور باستخدام سيري
كيفية الاطّلاع على ما يعرفه فيس بوك ويخزنه من معلوماتك
كيفية التأكد من أمان إضافات كروم قبل تنصيبها
cloudcloud storagemovemove filesmove gamemove gamesmove playPlayplaystationPlayStation 4PlayStation 5PlayStation PlusPlaystation4PSPS4ps4 gamesps4 proPS5ps5 gamessavetransftransfertransfer filetransfer filestransfer gametransfer gamesبلاي ستيشنبلاي ستيشن 4بلاي ستيشن 5بلايستيشنبلايستيشن 4بلايستينشنحفظحفظ الالعابحفظ البياناتحفظ الملفاتخدمة iCloudنقلنقل البياناتنقل الملفاتنقل بياناتنقل ملفات