أهم ميزات جهاز PlayStation 4 وكيفية استخدامه

إن اشتريت أو ترغب بشراء جهاز PlayStation 4 فهذه المقالة لك

في البداية وقبل كلّ شيء، عليك أن تعرف ما نوع أو اصدار جهاز الـ 4 Playstation عندك. هنالك حالياً 3 أنواع أو 3 اصدارات من البلايستيشن 4:

PlayStation 4
PlayStation 4 Slim
PlayStation 4 Pro

يختلف كل اصدار قليلاً عن الاصدارين الآخرين، لكن لحسن الحظ فإن جميع الأمور التي سنقوم بذكرها هنا في هذه المقالة تنطبق على جميع الاصدارات. وفي أسفل المقالة رابط لمقالة خاصة تشرح الفروق بينها

تلاعب قليلاً بإعدادات النظام

هنالك العديد من الاعدادات التي يمكن أن تقوم بتطبيقها للحصول على أفضل تجربة ممكنة. إليك بعض المهام التي يمكنك عملها ببساطة بعد القيام ببعض التعديلات في اعدادات نظام البلايستيشن:

  • تشغيل التلفاز عن طريق جهاز الـ PlayStation 4
  • تعطيل خاصية الاشعارات المنبثقة أثناء اللعب
  • القيام بعمل لقطات شاشة “Screenshot” بشكل أسرع
  • نقل الصور إلى نظام البلايستيشن ووضع خلفية خاصة بك
  • التبديل والتنقّل بسرعة بين التطبيقات والألعاب
  • وصل هارد خارجي لزيادة مساحة التخزين الخاصة بك وتحميل المزيد من الألعاب

استعمل دائماً وضع الراحة Rest Mode

إن وضع الراحة هو أحد الأشياء الرائعة في Playstation 4، وذلك لأنه يقوم بتوفير الطاقة بشكل كبير وكافي للقيام ببعض المهمات في الخلفية كتحميل التحديثات الخاصة بالنظام وما إلى ذلك.

وضع الراحة يسمح لك أيضاً بشحن مقبض اللعب  مباشرة من الـ PlayStation 4 وهو ما لم يكن متاحاً في PlayStation 3، التي لم تكن تسمح بشحن مقابض اللعب في وضع الراحة، أو بعبارة أخرى، وضع الـ Sleep.

تحكّم بالتحديثات التلقائية الخاصة بالألعاب

من أكثر الأمور المزعجة هو تشغيل لعبة ليأتيك اشعار بأن هنالك تحديث متاح للعبة. في بعض الأحيان ستستطيع اللعب دون تحميل التحديثات فوراً، ولكن أليس من الرائع أن يتم تثبيت تلك التحديثات تلقائياً بدون تدخل منك؟

تشغيل هذه الخاصية يسمح للنظام بتحميل التحديثات الخاصة بالألعاب بشكل تلقائي حتى وإن كان الجهاز في وضع الراحة، كما ذكرت في الفقرة السابقة، وفي هذه الحالة ستتأكد دائماً بأن الألعاب جاهزة ومحدّثة عندما يحين وقت اللعب.

كما هناك ميّزة أخرى رائعة، وهي امكانية تحميل اللعبة عن بعد كما في الـ Xbox One، فيمكنك شراء اللعبة من جهاز الموبايل أو الحاسوب وسيتم تحميلها تلقائياً على جهاز البلايستيشن دون تدخل منك، لتعود إلى المنزل وتجدها جاهزة. لكن يجب أن تحرص على أن تُبقي جهاز الـ PlayStation 4 متصلاً بالانترنت.

الرقابة الأبوية أو الـ Parental Controls

من الطبيعي أن تتواجد ميزة كهذه في أي جهاز ألعاب، فالأهل لن يريدوا لأبنائهم  أن يقضوا كامل وقتهم على جهاز البلايستيشن، كما أنهم لا يريدون أن يصل أطفالهم إلى ألعاب وأفلام معينة أو خاصية الواقع الافتراضي PlayStation VR access أو حتى متصفح الويب. إن هذه الخاصية تتيح للأهل التحكم بما يستطيع أبنائهم الوصول إليه.

PlayStation 4 Pro: وضع الـ Boost Mode

هذه الميّزة خاصة بجهاز PlayStation 4 Pro، وهي تتيح تشغيل الألعاب بشكل أسلس وأسرع. ترتبط هذه الميزة بمواصفات جهاز Pro الذي يتوفر على RAM و GPU أقوى من البلايستيشن 4 العادي، والتي تتيح استغلال موارد الجهاز بشكل كامل لتشغيل الألعاب ذات المواصفات الأقوى والمؤثرات الأشمل.

إن هذا الوضع يقوم بتسخير طاقة الـ Pro لجعل تلك الألعاب تعمل بأقصى امكانيات ممكنة وأسرع أداء مثالي. باختصار، هو وضع ستريد بالتأكيد أن تقوم بتشغيله.

اشترك بباقة PlayStation Plus وباقة PlayStation Now

الاشتراك الأول خاص بباقة PlayStation Plus، وهو اشتراك يشبه اشتراك Xbox Live Gold الخاص بالإكس بوكس والذي يسمح لك باللعب أونلاين ضد لاعبين آخرين. بالإضافة لذلك فهو يتيح لك بعض الألعاب المجانية شهرياً مع حسومات على ألعاب أخرى. إن قيمة هذا الاشتراك هو 10$ في الشهر أو 60$ في السنة.

الاشتراك الثاني لباقة PlayStation Now، والذي يتيح لك اللعب بألعاب بلايستيشن 3، بالإضافة  أيضاً لإمكانية لعب العاب البلايستيشن من خلال الكومبيوتر على نظام ويندوز. قيمة هذا الاشتراك 20$ شهرياً. هذا الاشتراك أغلى من الشتراك السابق ولكنه مهم لهؤلاء الذين يشعرون بالحنين إلى ألعاب الـ PlayStation 3.

تنظيم قائمة بأصدقائك ووضع حالة خاصة بك

ستريد بالتأكيد أن تضيف أصدقائك إلى قائمة الأصدقاء، وهنالك العديد من الأشياء التي تستطيع عملها بهذا الخصوص، مثل:

  • وضع حالة خاصة بك تتيح للجميع رؤية حالة اتصالك “أونلاين أو أوفلاين”
  • تنظيم وعمل مناسبات “events” خاصة بأصدقائك.
  • عمل اشارات “tag” لأصدقائك على صور لقطات الشاشة ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي
  • حذف الأشخاص من قائمة أصدقائك وحجبهم، بالتأكيد لن تريد للأشخاص الوقحين بالتواجد ضمن قائمة أصدقائك.

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين أجهزة PlayStation 4 و Slim و Pro
أهم 10 ألعاب PlayStation في أسبوع باريس
أهم 7 إعلانات لشركة Sony PlayStation في مؤتمر E3 2017
أفضل ألعاب الفيديو لعام 2017
أتاري تقوم بصناعة جهاز ألعاب خاص بها

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...