مراجعة لتصميم Gmail الجديد وكيفية تفعيله

استعراض الميزات الجديدة المضافة بالشرح والصور

استعراض الميزات الجديدة المضافة بالشرح والصور

بدأت جوجل Google تحديثها الخاص بخدمة البريد الإلكتروني Gmail حيث يُعتبر هذا التحديث واحداً من أكبر التحديثات التي جرت على تصميم الواجهة منذ وقت طويل.

يجلب التحديث العديد من ميزات الأمان مثل الوضع السري confidential mode، والذي يسمح لك بإضافة ميزة التحقق بخطوتين وتعيين تواريخ انتهاء الصلاحية لرسائل البريد الإلكتروني الفردية.

يتم أيضاً تمييز التنبيهات الآن بطريقة أكثر وضوحاً، مع مربعات حمراء غامقة يصعب التغاضي عنها، هناك أيضاً دمج مهام جديد لتسهيل إدارة قوائم المهام جنباً إلى جنب مع رسائلك الإلكترونية.

التصميم الجديد للواجهة

يقول Jacob Bank مدير المنتجات الرئيسية في Gmail : إن إعادة التصميم من جوجل تم إجراؤها مع التركيز على جعل الأشخاص أكثر أماناً وإنتاجية.

نستعرض في هذه المقالة شرحاً للميزات الجديدة المضافة:

 

الوضع السري Confidential Mode:

من أهم المزايا الجديدة في التحديث الأخير، حيث تسمح هذه الميزة للمستخدم بتحديد مدة محددة كتاريخ صلاحية للرسالة المرسلة إلى الطرف الآخر، وبعد انتهاء هذه المدة لن يتمكن الطرف الآخر من معاينة الرسالة التي وصلته.

 

الإدارة المتكاملة (Integrated rights management (IRM :

من المزايا التي تركّز على الأعمال التجارية، حيث تسمح هذه الميزة بتعطيل خيار إعادة توجيه الرسالة المرسلة، أو نسخها أو تنزيلها أو طباعتها، لكن بطبيعة الحال فلا يمكن منع الطرف الآخر من تصوير الرسالة أو أخذ لقطة شاشة لها.

 

التحقق بخطوتين (Two-factor authentication (2FA :

من أجل كل رسالة يتم إضافتها ضمن وضع السرية confidential mode يمكنك أن تطلب من المستلم المصادقة باستخدام رمز مرور يتم استلامه عبر رسالة نصية قبل أن يتمكن من فتح البريد الإلكتروني السري، وذلك لتقليل فرصة قيام شخص غير مصرح له بالاطلاع على محتوى الرسالة.

 

للأسف فإن الميزات السابقة ليس من الضروري أن تكون متاحة لكل شخص قام بالتحديث إلى التصميم الجديد، حيث يتم طرحها بشكل تدريجي، وبحسب جوجل فإن الوضع الآمن قد يكون متاحاً خلال الأسابيع القادمة.

 

تأجيل قراءة رسالة Email Snoozing:

أصبح بإمكان المستخدم تأجيل قراءة بعض الرسائل الواردة إليه إلى وقت آخر يتم اختياره، ويمكن الوصول إلى هذه الميزة من مجموعة الرموز الموجودة بجانب كل رسالة واردة، حيث يتواجد الرمز الخاص بالميزة في نهاية قائمة الرموز باسم تأجيل.

 

الرسائل الهامة Nudging :

أضافت جوجل هذه الميزة من أجل العمل على تخمين الرسائل التي تهم المستخدم ووضع إشارة أو تنبيه بجانبها للتشجيع على قراءتها أولاً، حيث تتوقع هذه الميزة أهمية الرسالة من خلال اسم المرسل ومحتوى الرسالة.

 

الردود الذكية Smart Reply :

يمكن لهذه الميزة توقع الرد المناسب على الرسالة الواردة، بحيث يمكن إضافة الرد وإرساله بكبسة واحدة بدلاً من كتابته من قبل المستخدم.

 

لوحة جانبية لتطبيقات جوجل:

أضافت جوجل في تصميمها الجديد لوحة جانبية جديدة قابلة للطي تحتوي على عدد من التطبيقات مثل تقويم Google و Google Keep ومهام Google الجديدة.

حيث ستتيح لك اللوحة الجانبية تنظيم الاجتماعات أو تخطيط يومك أو تدوين بعض الملاحظات دون ترك البريد الإلكتروني للانتقال إلى علامة تبويب أخرى أو تطبيق آخر.

 

العمل دون اتصال native offline mode:

يسمح هذا الوضع للمستخدمين المسافرين أو الذين يعملون ضمن مناطق لا تتوافر فيها شبكة اتصال بالإنترنت بالحصول على واجهة Gmail الكاملة دون اتصال، وهي كانت من الميزات المطلوبة بشدّة والتي احتاجت بعض الوقت حتى توفرها جوجل في التحديث الجديد.

 

سنعرض الآن طريقة تفعيل التصميم الجديد على حسابك الخاص:

حساب GMAIL الشخصي:

انتقل إلى حساب Gmail الخاص بك على الويب، وبعد الوصول إلى الواجهة الرئيسية انقر على رمز المسنن الخاص بالإعدادات في الركن العلوي الأيسر، إذا كان التحديث متاحاً على حسابك فسترى خياراً أعلى القائمة بعنوان تجربة الإصدار الجديد من Gmail.

لم تقدم Google هذا الإعداد الجديد من Gmail للجميع حتى الآن، فإذا لم تشاهد خيار الانتقال إلى التصميم الجديد فاستمر في التحقق منه مرة أخرى، حيث من المفترض أن يكون التحديث متاحاً لجميع مستخدمي Gmail لكن بالتدريج، فعددهم يبلغ 1.4 مليار مستخدم.

 

حساب G SUITE:

الطريقة الثانية للحصول على Gmail الجديد هي تمكين مسؤول النظام لديك على حساب G Suite في العمل أو المدرسة، يجب أن يتمكن المشرفون من الوصول إلى ذلك كجزء من برنامج Early Adopter من خلال الانتقال إلى وحدة تحكم المشرف Admin Console وتحديد السماح للمستخدمين بالوصول إلى Gmail الجديد.

بعد ذلك، ستتلقى الحسابات الفردية خيار تجربة الإصدار الجديد من Gmail على حساباتهم ضمن مسار الإعدادات.

من المهم الإشارة إلى أنه إذا حصلت في النهاية على التصميم الجديد ووجدت أنك تريد التبديل مرة أخرى إلى التصميم القديم، يمكنك الرجوع إلى الإعدادات للعودة إلى التصميم الكلاسيكي Classic Gmail.

 

مقالات قد تعجبك:
جوجل تخطط لاستبدال الرسائل القصيرة SMS ببرتوكول جديد
جوجل كشفت بالخطأ عن ميزة من آيفون X ربما تكون في أندرويد P
ماذا ستسمّي جوجل إصدار الأندرويد القادم؟
موظفون من جوجل سيحددون مقاطع الفيديو الظاهرة في تطبيق يوتيوب للأطفال
جوجل ستحظر تطبيقاتها على أجهزة الأندرويد الغير مصدقة

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...